معنى اسم وليد Waleed وصفات من يحمله، ويُشار بالذكر أن اسم وليد أحد الأسماء العربية الأصلية المذكرة، والتي هي منتشرة في دول العالم العربي كون أنه أحد الأسماء المميزة، ويُشار بمعنى اسم وليد هو الصاحب والصديق الذي لا يُفارق الشخص من بداية حياته وحتى أن يُفارق الحياة ويموت، وله من الصفات الأخرى ما يُميزه عن غيره من الأسماء العربية والتي منها الطيبة، وفي مقالنا سوف نتعرف على معنى اسم وليد وصفات من يحمله.

معنى اسم وليد Waleed

تعود أصول اسم وليد أنه اسم عربي مذكر، أما في ما يخص معناه باللغة العربية هو الطفل الذكر المولود في أول أسبوع من ولادته، ويُشار إلى اسم وليد أنه أحد الأسماء القديمة التي كانت مُنتشرة في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما وبقى منتشر في يومنا هذا، مما لا شك من ذكره بان اسم وليد يحمل لصاحبه الثقة بالنفس بجانب العزة والكرامة.

وفي سياق الحديث نِجد أن اسم وليد هو من مر أسبوع كامل على ولادته على الحد السواء أكان ذكر أم أنثى، كما أنه يُشير معناه على العبد أو الخادم الشاب، كما أن الوليد هو ثمرة الشيء، ورُبما يكون نتاج عمل ما، أما في ما يخص جمع الولد ولائد، وولدان، بجانب وِلدة، أما مؤنثه وليدة، وجمع المؤنت هو ولائد.

حكم التسمية باسم وليد في الاسلام

من المعلوم بان اسم وليد أحد الأسماء العربية التي تحمل معنى جميل، كما انه ليس فيه معاني تُسيء إلى الإسلام، ويُشار بالذكر أنه يحمل المعنى المحمود ولا يُعتبر من الأسماء المحرمة، علاوة على ذلك فإن الاسم يُطلق على الصحابة والتابعين في زمن النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم، والذي منهم خالد بن الوليد، وهذا ما أكد إجازة اسم وليد في الإسلام، ولا يُعتبر من الأسماء المحرمة أو الغير مستحبة.

  • بالإضافة إلى ما ذكرناه بأنه قد وضح عُلماء الفقه والدين بأن اسم وليد يُستحب تسميته وأنه جائز في الإسلام، كما انه غير مُحرم.
  • ويُشار بالذكر أن اسم وليد لا يحتوى على معنى مُهين أو مُحرم.

شاهد أيضاً: معنى اسم ارين Arin والسمات الشخصية لصاحبة الاسم

صفات حامل اسم وليد

حظِي اسم وليد بالكثير من الصفات الحميدة، حيثُ أن هذا ما يجعله مُميز عن غيره من الأشخاص، إضافة إلى ذلك أن تِلك الصفات من المُمكن أن تكون مُتوافقة مع شخصية الفرد، ورُبما تختلف بعض الشيء، وفي النقاط التالية نضع إليكم بعض من تِلك الصفات:

  • نِجد أن اسم وليد يتيمز بانبهار الجميع له، ويلفت الانتباه لكل من جولة.
  • كما أنه شخصية محبوبة بين الناس، ومفضل لدى الجميع.
  • بالإضافة إلى كونه ذكي وسريع التفكير، ويأخذ القرارات الصحيحة دائمًا.
  • ويُشار بالذكر أنه شخص مفيد جدًا لأصدقائه، فهو يحرص على التواجد ومساعدة الآخرين في حل مشاكلهم فلا يرد سائل أبدًا.
  • كما أنه  يسعى بشكل دائم إلى مساعدة المحتاجين والفقراء.
  • ونِجد أنه حين يغضب تضيع كل الصفات الجميلة التي به، وتتحكم فيه صفات الغضب ولكن سرعان ما يرجع لعقله.
  • ولعل من أبرز صفاته أنه بار جدًا بوالديه ولا يعصي لهم أمرًا.
  • حيثُ أن من الأباء المتميزين الذي يمتاز بالطيبة والحنية على أولاده.

معنى اسم وليد في القرآن الكريم، الإسلام

من الجدير بذكره بأن اسم وليد قد ورد في القرآن الكريم، وذلك على قوله فرعون عندما قالها على سيدنا موسى “وليدا”، كما جاءت بسورة الشعراء في الآية رقم 18، وفي ظِل ذكر الاسم في القرآن الكريم نستنتج أنه أحد الأسماء المستحبة والذي يحمل المعاني الطيبة والجميلة، والتي نِجد أنها لا تُسيء للدين أي شيء، علاوة على ذلك فإن اسم وليد لا يحمل معاني يُهين فيها صاحب الاسم، إذ أن الاسم معناه المولود الصغير الذي أكمل أسبوع واحد فقط منذ ولادته، وكل ما يحتويه الاسم فإنه يحمل المعنى الطيب والبريئ والجميل، كما أنه لا يحمل الحقد لأي شخص، بجانب الكثير من الصفات الحسنة والمعاني الجميلة.

شاهد أيضاً: معنى اسم ميساء Maysaa وصفات صاحبة الاسم

معنى اسم وليد في الحلم أو المنام

يحمل اسم وليد في المنام مجموعة من الدلالات والمعاني المختلفة، والتي وردت عن عُلماء التفسير، ونِجد أنها بشكل عام تُعتبر من الرؤيا المحمودة، ومن تِلك المعاني ما جاء في السطور التالية:

  • إنّ اسم وليد في حال ظهر في منام المرأة المتزوجة التي لم ترزق بالأطفال من قبل وظهر لها اسم وليد، هذا يعني أن هذه السيدة سوف ترزق بالأطفال عن قريب بعون الله تعالى.
  • وفي حال كان الحالم رجل وظهر له اسم وليد بالمنام، يُشير ذلك على أن هذا الرجل سوف يكون لو صديق في ورطه ولكن هو سوف يساعده حتى يمر من تلك الأزمة.
  • كما أنه إذا كانت الحالمة فتاة عزباء يكون الحلم يُشير على أنها سوف يرزقها الله بزوج تقي الدين، والله أعلم بالغيب.

توصلنا إلى خِتام مقالنا والذي ذكرنا فيه معنى اسم وليد Waleed وصفات من يحمله، حيثُ أنه أحد الأسماء العربية الأصلية المذكرة، وتحمل الصفات الجميلة لصاحبها، كما ذكرنا معنى رؤية اسم وليد في المنام.

معاني اسماء بنات قد تهمك

إن الاهتمام في التعرف إلى معنى اسم الطفل قبل اختياره حتماً هو السبيل للاقتناع بذلك الاسم، وإن الكثير من الآباء، والأمهات يرغبون في الحصول على اسماء بنات واسماء اولاد مميزة وجميلة لتسمية أطفالهم بها، ومنها ما يمكن اختياره فيما يلي:

معنى اسم جويمعنى اسم جوان
معنى اسم رولامعنى اسم صوفيا
معنى اسم ليليامعنى اسم ريفان
معنى اسم لاليمعنى اسم كاميليا
معنى اسم سيلامعنى اسم ريتا
معنى اسم وردةمعنى اسم دانة
معنى اسم رحابمعنى اسم رند
معنى اسم عليةمعنى اسم سالمة
معنى اسم ساميةمعنى اسم سجايا
معنى اسم سحايبمعنى اسم سعدى