صحة حديث كيف بكم اذا لم تأمروا بالمعروف، يعتبر هذا الحديث هو واحد من الاحاديث التي يتم تداولها على لسان الكثير من الناس، الا انه يوجد عدد كبير ممن يجهلون صحة هذا الحديث، فهو من الاحاديث التي يهتم بها الكثير من الناس، ويجب علينا التعرف على صحة هذا الاحاديث وتفاصيله كاملة وايضا نتعرف على راوي الحديث.

حديث كيف بكم اذا لم تأمروا بالمعروف

يعتبر هذا الحديث من الاحاديث التي رواها ابو داوود في سننه عن على بن ابي طالب رضي الله عنه، فيما ذكر الحافظ العراقي في كتابه ان الذي اخرج الحديث هو ابن ابي الدنيا في اسناد يكون ضعيف، وان من رواه هو الراوي ابو يعلى من حديث ابي هريرة رضي الله عنه، واسناد هذا الحديث يكون ضعيف.

اما عن صحة الحديث فهو من المتوقع ان يكون حديث صحيح ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كما ذكر العديد من العلماء واصحاب العلم، هذا والعلم عن الله عز وجل في صحة هذا الحديث الذي يهتم به الكثير من الناس.

نص حديث كيف بكم اذا لم تأمروا بالمعروف

قال نبي الله صلى الله عليه وسلم ((كيف بكم إذا* فسق فتيانكم *وطغى نساؤكم،  قالوا / يا رسول الله** وإن ذلك لكائن قال/ نعم وأشد* كيف بكم *إذا لم تأمروا بمعروف* ولم تنهوا *عن منكر* قالوا/ يا رسول الله* وإن ذلك *لكائن قال/ نعم وأشد* كيف بكم* إذا رأيتم* المعروف منكرا* والمنكر *معروفا)) هذه هو نص الحديث يبحث عنه الكثير من الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يوجد لنبي الله سبحانه وتعالى العديد من الاحاديث منها الحديث الشريف ومنها القدسي الذي ورد من الله سبحانه، والحديث النبوي الشريف هو تفسير للقران الكريم وبعض الامور الحياتية التي يمر بها الناس في مختلف جوانب الحياة، وللحديث اهمية كبيرة عند الله عز وجل وعند الناس عامة.

اسباب هلاك الامم

هلاك الامم له العديد من الاسباب التي تقف خلفه، فعند ارتكاب العديد من الاخطاء والذنوب في حق الله عز وجل يسلط عليهم الله سبحانه وتعالى، واهم الاسباب التي تساهم في هلاك الامم هي ارتكاب الفواحش والمعاصي والذنوب، وعدم اتباع الدين الاسلامي والقرآن الكريم.

كما ان البعد عن الله عز وجل يساهم في هلاك الامم وعدم تقدمها وتطورها، ففي اتباع شرع الله عز وجل في المجتمع يساهم في بناء المجتمع وتنميته، فالبعد عن الله بحد ذاته خطر كبير على الامم.

اهمية الاحاديث النبوية

الحديث النبوي هو الكلام الذي كان يقوله النبي محمد صلى الله عليه وسلم او الفعل الذي كان يقوم به، او أي شيء يتعلق بنبي الله صلى الله عليه وسلم، وللحديث النبوي اهمية كبيرة عند الله عز وجل وعند الناس عامة، ومن عن اهمية الحديث النبوي فهي تتركز في :

  • معرفة رأي النبي صلى الله عليه وسلم في القضايا الاسلامية.
  • التعرف على تفاصيل الدين الاسلامي وكيفية عبادة الله عز وجل.
  • التعرف على الاحداث التاريخية التي عاشها النبي عليه الصلاة والسلام.
  • التعرف على القضايا الاسلامية والقضايا الحياتية التي يمر بها الانسان.

اتباع الحديث النبوي الشريف لها فوائد كثيرة في التعرف على دين الله عز وجل، وايضا معرفة كيفية عبادة الله سبحانه وتعالى بشكل كبير، والتعرف على اركان الاسلام والواجبات التي تقع على المسلمين تجاه الله سبحانه وتعالى.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)