ما هو حيوان الجريدية، توجد العديد من الحيوانات الموجودة في الطبيعة، والتي تتنوع في صفاتها، وفي طريقة غذائها، وغيرها من المعلومات وهذا دلل من دلائل قدرة الله عز وجل، حيث أنه سبحانه وتعالى خلق في هذا الكون العظيم العديد من الكائنات الحية، ولهذه الكائنات والحيوانات أسماء، وسوف نتعرف هنا أهم المعلومات والصفات التي تتعلق بأحد هذه الكائنات، وهو حيوان الجريدية، فما هو حيوان الجريدية، وما هي أهم صفاته هذا ما سنتعرف عليه هنا.

ما هو حيوان الجريدية

حيوان الجريدية هو حيوان الواوي، وهو من الحيوانات التي تنتمي لفصيلة الثدييات، ولهذا الحيوان صفات ومميزات يتميز بها عن غيره من الحيوانات حيث أنه يتميز بسرعة جري عالية، لأنه يمتلك عظام ساق قوية، وأقدام حجمها كبير، وهو ما يساعده في صيد الحيوانات الأصغر منه.

كما أنه يوجد هناك شبه بينه وبين الكلاب، وهو يتغذى على اللحوم، كذلك فإنه من جانب آخر يشبه الذئاب في طريقة العواء ويغلب بها الذئاب، فهو بذلك يشترك في صفات مع الكلاب وفي صفات مع الذئاب.

موطن حيوان الواوي

إن الموطن الأساسي لحيوان الواوي هو قارة أفريقيا، ولكن هناك مناطق أخرى يمكن أن يوجد فيها، ويرجع ذلك لتنوع أنواعه فكل نوع يختار بيئة مناسبة له، وقد تختلف عن البيئة الأم، وبرجع تحديد البيئة التي يتم اختيارها إلى طبيعة الجسم، وإلى الظروف المناخية المختلفة التي يحتاجها جسم هذا النوع من هذه الفصيلة.

أنواع وأشكال حيوان الواوي

لا يقتصر حيوان الجريدية أو الواوي على وجود نوع واحد خاص به، ولكن هناك عدة أنواع لهذا الحيوان كغيره من فصائل الحيوانات الأخرى، ومن بين أهم هذه الأنواع والأشكال لحيوان الواوي:

  • حيوان الواوي المخطط الجانبين
  • حيوان الواوي ذو الظهر الأسود
  • الواوي الذهبي اللون أو الآسيوي
  • الواوي الأفريقي الذهبي اللون

طريقة تكاثر حيوان الواوي أو الجريدية

يمكن تحديد طريقة تكاثر حيوان الواوي بشكل بسيط وذلك من خلال التعرف إلى فصيلته، حيث أنه من الثدييات، وبذلك يمكن أن تحديد طريقة التكاثر، لأن الثدييات تتكاثر ع طريق الولادة، من خلال الزواج بين الذكر والأنثى مرة واحدة في الحياة، ويحدث الإخصاب والحمل.

كما أنه مما يجب معرفته أن مدة حمل أنثى الواوي شهرين، ثم بعد ذلك تضع أطفالها وتقوم بحمايتهم ورعايتهم حتى عمر أربع شهور، وبعد ذلك تكون قادرة على التكاثر في عمر سنة إلى سنتين.

شاهد أيضا: ما هو أثقل الحيوانات وزنًا على الكرة الأرضية ؟

بعض المعلومات الغريبة عن حيوان الواوي أو الجريدية

تتميز كل فصيلة من الحيوانات وكل نوع بصفات محددة، حيث أن كل منها يحمل العديد من الصفات التي يتميز بها، والتي تختلف عن الفصائل الأخرى من الحيوانات، ويتميز حيون الواوي بالعديد من الصفات المختلفة، وهنا نضع أهم المعلومات التي يتميز بها حيوان الجريدية أو الواوي:

  • ترضع الأم صغارها بعد ولادتهم حتى أربعة شهور
  • مرحلة النضج الجنسي عند حيوان الواوي تبدأ من عمر سنة حتى سنتين
  • لا يمكن أن يرى الصغار أي شيء في أول عشرة أيام من الولادة
  • تغير الأم مكان الصغار كل أسبوعين حتى تحميهم من الحيوانات المفترسة
  • صغير الواوي في عمر ثمانية أشهر يترك والديه ويأسس مكانه الخاص به

شاهد أيضا: من هو الحيوان الذي لم يركب سفينة نوح

ما هو حيوان الجريدية، تعرفنا هنا على أهم المعلومات حول هذا الحيوان، وعلى الصفات التي تختص به، وما هو الاسم الذي يعرف به هذا الحيوان، حيث أنه معروف بالواوي.