هل يوجد صلاة تراويح في اخر يوم من رمضان، تعتبر صلاة التراويح من السنن المؤكدة والتي تصلى في شهر رمضان المبارك، حيث أن هذه الصلاة تقتصر على شهر رمضان، وهي من قيام الليل، حيث أنها تؤدى طيلة أيام شهر رمضان المبارك من أول ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، كما أنه مع انتهاء شهر رمضان، فإن الكثير من التساؤلات تدور حول هل يوجد صلاة تراويح في اخر يوم من رمضان، وهو ما سنتناول الحديث عنه هنا.

هل يوجد صلاة تراويح في اخر يوم من رمضان

حسب ما أجمع عليه العلماء وأهل الدين فإنه بمجرد ثبوت رؤية هلال شوال، سواء في الثلاثين من شهر رمضان المبارك، أو في التاسع والعشرين، فإنه لا تقام صلاة  التراويح، ولا تقام صلاة القيام، لأن صلاة التراويح وصلاة القيام تختص بشهر رمضان المبارك، وبمجرد أن يثبت خروج الشهر الكريم، فإن هذه الصلاة لا تقام.

ما هو آخر يوم لصلاة التراويح

يترقب المسلمون غرة هلال شهر شوال، لإعلان عيد الفطر السعيد وقد تم الإعلان أنه سوف يتم تحري هلال شهر شوال يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وبناء على رؤيته أو لا يتم تحديد العيد، أو المتمم لشهر رمضان.

كما أنه بمجرد تحديد العيد ورؤية هلال شهر شوال فإن رمضان بذلك يكون قد خرج، فلا تقام صلاة التراويح، بينما في حال لم تثبت رؤية الهلال فإنه يكون هناك متمم لهذا الشهر وتصلى صلاة التراويح.

وحسب ما تم فإنه لم تتم رؤية الهلال يوم السبت وبذلك أقيمت صلاة التراويح لأن الأحد كان المتمم لشهر رمضان المبارك، ويوم الأحد لا يتم تأدية صلاة التراويح، وبذلك يكون يوم السبت هو آخر يوم لصلاة التراويح.

شاهد أيضا: صلاة التراويح في العشر الاواخر كم ركعه

هل توّجد صلاّة تراويح ليلة العيد

مع إعلان أول أيام عيد الفطر المبارك ليكون يوم غد الإثنين الثاني من شهر مايو/ أيار من العام 2023م، تساءل الكثير حول صلاة التراويح، وهل تتم إقامة صلاة التراويح أم لا تتم إقامتها، وهل توجد صلاة تراويح ليلة العيد.

مما يجب معرفته أنه بمجرد ثبوت رؤية هلال شهر شوال فإنه لا تتم إقامة صلاة التراويح في هذه الليلة التي يتم فيها إعلان العيد، خاصة أنها من النوافل الخاصة بشهر رمضان المبارك.

احاديث عن صلاة التراويح

ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث عن صلاة التراويح، حيث أنها من السنن المؤكدة الواردة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهنا نضع أهم هذه الأحاديث النبوية، وهي:

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: (جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: يا رسولَ اللهِ أرأَيْتَ إنْ شهِدْتُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّك رسولُ اللهِ وصلَّيْتُ الصَّلواتِ الخمسَ وأدَّيْتُ الزَّكاةَ وصُمْتُ رمضانَ وقُمْتُه فمِمَّن أنا ؟ قال: (مِن الصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ).

ورد عن أبي ذرّ الغفاري -رضي الله عنه-: (صُمْنا مع رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رمَضانَ، فلم يقُمْ بنا شيئًا من الشَّهرِ حتى بقي سَبعٌ، فقام بنا حتى ذهب ثُلُثُ اللَّيلِ، فلمَّا كانت السَّادسةُ لم يقُمْ بنا، فلما كانت الخامسةُ قام بنا حتى ذهب شَطرُ اللَّيلِ، فقُلْتُ: يا رسولَ اللهِ لو نفَّلْتَنا قيامَ هذه الليلةِ! قال: فقال: إنَّ الرَّجُلَ إذا صلَّى مع الإمامِ حتى ينصَرِفَ حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ. قال: فلمَّا كانت الرابعةُ لم يقُمْ، فلمَّا كانت الثالثةُ جَمَع أهلَه ونِساءَه والنَّاسَ، فقام بنا حتى خَشِينا أن يفوتَنا الفَلاحُ، قال: قُلتُ: وما الفَلاحُ؟ قال: السُّحورُ. ثمَّ لم يقُمْ بقيَّةَ الشَّهرِ)

ثبت في صحيح البخاري عن السيدة عائشة أم المؤمنين –رضي الله عنها-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ).

شاهد أيضا: حكم صلاة التراويح للنساء إسلام ويب

تناولنا هنا أهم المعلومات حول صلاة التراويح في آخر يوم من رمضان، وهل يوجد صلاة تراويح في اخر يوم من رمضان، حيث أنه في ليلة العيد لا تؤدى صلاة التراويح.