كم زكاة الفطر في الامارات ٢٠٢٢، حيث نجد ان زكاة الفطر هي واجبة وفرض على كل مسلم ومسلمة، فهي الاولى في الاسلام قبل زكاة المال، فهي تعد من الفروض التي يجب القيام بها بشكل سنوي، بالاضافة الي ان موعد اخراجها يكون في شهر رمضان المبارك، وبالتحديد يبدأ مع اول ايام عيد الفطر المبارك، ويتم الانتهاء منه قبل موعد صلاة عيد الفطر المبارك في اول يوم، واليوم من خلال مقالنا سنتعرف على كم زكاة الفطر في الامارات ٢٠٢٢.

زكاة الفطر في الامارات 2023

فمن الجدير بالذكر ان الزكاة تعد من احدى اركان الاسلام الخمسة، حيث انها فرضت على المسلمين كافة في العام الثاني للهجرة رسول الله عليه السلام من مكة المكرمة الى المدينة المنورة، كما وانه في نفس العام، فرض الصيام على المسلمين كافة، واتفق جمهور المذاهب الفقهية الاربعة بوجوبها على كل مسلم ومسلمة، وبالتحديد على من يملك قوت يومه ويزيد عن حاجته، وكان الهدف الاساسي والرئيس من ورائها هو اعانة الفقراء والمساكين في هذه الايام المباركة.

شاهد أيضا: كيفية دفع زكاة الفطر الكترونيا في السعودية

كم زكاة الفطر في الامارات ٢٠٢٢

لقد قامت الهيئة العامة لكبار العلماء وهي التابعة بشكل مباشر الي الشؤون الاسلامية المتواجدة في دبي، بالاعلان عن قيمة زكاة الفطر في دولة الامارات لعام 2020 ميلادي، كما اعلنت الهيئة على استحباب التعميل على اخراجها، وذلك لاعالة المساكين والفقراء، بحيث تم الاعلان عن المقدار الواحد للفرد، فتبين ان متوسط قيمة الزكاة يكون ما بين عشرين الى ثلاثين درهم اماراتي، كما انه لا حرج ان اراد الفرد ان يزيد عن تلك القيمة، كما جاءت هنالك فتوى تفيد بأفضلية اخراج زكاة الفطر نقدية افضل منها مواد عينية، بحيث تكون قيمة الزكالة على حسب القدرة المالية للفرد.

مقدار زكاة الفطر في الامارات 2023

ان زكاة الفطر فرض على كل مسلم ومسلمة ممن يملكون قوت يومهم، حيث انها فرضت من اجل اعالة الفقراء والمساكين، كما انها تذهب الذنوب، وتمحي الخطايا، فيختلف الافراد من حيث اخراجهم لزكاة الفطر بأن تكون نقدا او عبارة عن موائد غذائية فجاء مقدارها على النحو التالي:

  • قامن هيئة كبار العلماء الاماراتية المتواجدة في دبي بالاعلان على ان مقدار الزكاة المفروض على كل فرد هو عبارة عن صاع من القوت السائد في البلاد، وذلك بأن يتم اخراجها على هيئة صاع من احدى انواع الحبوب المختلفة، كما ان قيمة الزكاة تختلف اعتمادا على درجة جودة نوع الحبوب.
  • يبلغ وزن الطاع ما بين 2400 جرام الي 2900 جرام، فنجد ان هنالك تفاوت في قيمة الزكاة، بحيث تترواح نسبة التفاوت ما بني 20 وصولا الى 35 درهم اماراتي، كما انه يتم اخراجها عن كل فرد، وتخرج على اساس حال المزكي ونوع قوته.
  • فيما يتعلق بالجمعيات الخيرية، التي عملت على تحديد قيمة الزكاة بانها عبارة عن عشرون درهم اماراتي، حيث يتم الاعتماد على الحال الوسط للمزكي.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على كم زكاة الفطر في الامارات ٢٠٢٢، بالاضافة الي التعرف على مقدار الزكاة الواجب على كل فرد اخراجه عن نفسه.