الدولة السعودية الأولى هي الدولة التي مهدت لدولة آل سعود وأول نواتها، كانت تسيطر على السعودية والكويت و العراق و الاردن والإمارات و اليمن وقطر، وقد شكل وجودها مصدر قلق للقوى الغربية لأن منهجها كان يقوم على التجرد للنصوص الشرعية.

اول حكام الدوله السعوديه الاولى

يعد محمد بن سعود بن مقرن أول حاكم للدولة السعودية الأولى وكان أمير للدرعية آنذاك وكان يحكم الدولة السعودية التي نشأت عام 1744 ، وكان يقودها شرعياً إمام الدعوة النجدية محمد بن عبد الوهاب.

حكام الدولة السعودية الأولى

حكم الدولة السعودية أربعة أمراء وهم: محمد بن سعود بن محمد ابن مقرن من 1744 الى 1765م، ثم عبد العزيز بن محمد بن سعود من 1765م الى 1803، ثم سعود الكبير بن عبد العزيز بن محمد ال سعود من 1803 م الى 1814 ثم عبد الله بن سعود بن عبد العزيز ال سعود من 1814 الى 1818، وهو آخر أمراء الدولة السعودية الأولى.

نهاية الدولة السعودية الأولى

شعرت بريطانيا بخطر الدولة السعودية الأولى خاصة بعد قيادة علمائها من الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي كان يحارب الشركيات ويدعو للتوحيد والعودة لصدر الإسلام الأول، وكان يرى في الدولة العثمانية أن لديها خللاً في نشرها للصوفية وبدع شرك القبور، فسعت بريطانيا لإجهاضها، فخرج إبراهيم باشا عامل تركيا على مصر بحملة عسكرية للقضاء على الدولة وتم له ذلك عام 1818م.

اول حكام الدوله السعوديه الثانية

يعد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد ال سعود أول حاكم للدولة السعودية الثانية وانتهت ولايته عام 1820، وآخر حكامها الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي ال سعود الفترة الثانيه (1889-1891).

اول حكام الدوله السعوديه الثالثة

هو عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود وبدأ حكمه من يناير 1902م وهو أول حاكم، وآخرها الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)