من هو حكيم دبازي الناشط السياسي الجزائري، فهو من اكثر الاسماء التي تناولها العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الايام القليلة الماضية، وبالتحديد كونه من ابرز الشخصيات السياسية المتواجدة في الجزائر، حيث انتشر خبر وفاته بشكل كبير، كما انه شكل صدمة كبير لكافة الافراد والشعب الجزائري، وهو الامر الذذي اثار حفيظة الكثيرون، فاليوم من خلال مقالنا سنتعرف على من هو حكيم دبازي الناشط السياسي الجزائري.

من هو حكيم دبازي الناشط السياسي الجزائري

فهو من ابرز الشخصيات السياسية المتواجدة في الجزائر، فاليكم ابرز المعلومات المتعلقة به وهي:

  • توفي عن عمر يناهز خمسة وخمسون عاماً.
  • يعتبر من ابرز الشخصيات الجزائرية المعتقلة حيث انه قد تم توفي في فترة قضائه للحبس الاحتياطي وكان ذلك في سجن القليعة المتواجدة في ولاية تيبازة الساحلية المتواجدة في غرب العاصمة.
  • توفي في المعتقل في يوم الاثنين وهو الخامس والعشرون من نيسان لعام 2023 والذي توافق مع الرابع والعشرون من شهر رمضان المبارك.
  • تم الافراج في الوقت الاخير عن ما يقارب سبعون من المعتقلين والنشطاء السياسيين كحالته حيث انهم صنفوا من ضمن المعارضين.
  • دعت العديد من المنظمات ومن ضمنها منظمة العفو الدولية عن فتح تحقيق مستقل وشامل وشفاف فيما يتعلق بخبر وفاته الغامض.

شاهد أيضا: من هي كارولين لينين ويكيبيديا

حقيقة وفاة حكيم دبازي الناشط السياسي الجزائري

لقد انتشر الخبر في كافة ارجاء الجزائر في صباح الرابع والعشرون من رمضان، مما اضار الجدل بشكل كبير، كما ان هنالك العديد من الجهات والمنظمات التي استنكرت ذلك بشكل كبير، حيث قالت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان من خلال تصريحها في بيان مقتضب عبر الصفحة الرسمية لها عبر الفيس بوك قائلة “لماذا صمتت النيابة والسلطة حول وفاة سجين رأي؟”.
وأضافت: “من حق الرأي العام التعرف على كل تفاصيل وملابسات هذه الفاجعة”.

بالاضافة الي تصريح رئيس كتلة حزب حركة مجتمع السلم المتواجد في البرلمان الجزائري، احمد صادوق والذي علق على الامر قائلا ”المتوفى تم اعتقاله لمجرد تعبيره عن رأيه، تفاجأنا بوفاته ولا بد للسلطات أن تبين الحقيقة للجزائريين ولعائلته خاصة أنه اعتقل منذ شهرين، لابد أن تقال الحقيقة للجزائريين وتتحمل الجهات المسؤولية ومصارحة الرأي العام ولابد من عدم تكرار مثل هذه الأساليب“، واضاف من خلال حديثه الي إرم نيوز ”لا يعقل اليوم ما بعد الحراك الشعبي أن يتم اعتقال شباب ونشطاء سياسيين بسبب التعبير عن آرائهم مادامت مكفولة دستوريا، وأحد محاور نضال حزبنا هو من أجل الحريات، والحراك كان أحد المحاور التي يناضل من أجلها هي الحريات والشعب الجزائري لن يتخلى عن مطالبه“.

سبب وفاة حكيم دبازي الناشط السياسي الجزائري

لقد بين اكرم خريف وهو المحلل السياسي الجزائري بان سبب الوفاة يعود الي الاستعمال المفرط في الحبس الاحتياطي قائلا  ”لب القضية هو  الاستعمال المفرط للحبس الاحتياطي الذي هو إجراء استثنائي في القانون الجزائري.. هناك تعسف في استعماله بما يمثل خرقا للقانون“، كما اكدعلى ضرورة تحرك الدولة بشأن هذا الامر والاسراع في انقاذ ما تبقى من معتقلين.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على من هو حكيم دبازي الناشط السياسي الجزائري، بالاضافة الي السبب الحقيقي لوفاته في المعتقل.