كيف يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان، يتفكرون المسلمين عند اقتراب موعد انتهاء شهر شعبان حول كيفية تحديد بداية شهر رمضان المبارك، وذلك للاستعداد لشهر رمضان، فشهر رمضان هو شهر الخير والبركة وشهر المغفرة، وهو الشهر الذي تتضاعف فيه الحسنات ويتقرب فيه العبد من ربه بالأعمال الصالحة والذكر والدعاء والاستغفار، ويضم شهر رمضان مجموعة النفحات الإيمانية التي تبعث في نفس المؤمن الراحة والطمأنينة، فشهر رمضان هو شهر العبادة والرحمة والمغفرة، وسوف نتناول خلال مقالنا التالي طريقة تحديد بداية شهر رمضان المبارك.

كيف يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك

يحدد اليوم الأول من شهر رمضان من خلال مراقبة الهلال، حيث تتم مراقبة هلال شهر رمضان المبارك منذ غياب شمس التاسعة والعشرين من شهر شعبان وتستمر مراقبة الهلال خلال فترة محدودة من الزمن، حيث يظهر الهلال من جهة الغرب ويبقى لمدة نصف ساعة، ويمكننا رؤية الهلال باستخدام التلسكوب بعد ولادته ب ١٢ ساعة، أما رؤية الهلال بالعين المجردة فلا بد أن يمضي عليه 15 ساعة، وولادة القمر هو مفارقة قرص القمر لقرص الشمس بعد الاقتران.

شاهد أيضا:خطبة عن وداع رمضان واستقبال العيد مكتوبة

هل يثبت دخول شهر رمضان بالحساب الفلكي

لا يجوز إثبات دخول شهر رمضان المبارك بالحساب الفلكي، وكذلك لا يجوز التعويل عليه بإجماع العلماء، حيث يعتمد تحديد اول ايام شهر رمضان على الآهلة، وذلك من خلال رؤية الهلال أو إكمال العدة، والدليل على ذلك أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم اثبت أن الحج وشهر رمضان المبارك يكون بالأهلة، حيث ورد حديث نبوي شريف يؤكد ذلك وهو ما رواه أبو هريرةرضي الله عنهعن النبي أنه قال: {لا تصومون حتى تَرَوُا الهِلالَ، ولا تفطرون حتى تَرَوُا الهِلالَ. أو قال: صوموا لرُؤيَتِه، وأفطِروا لرُؤيَتِه؛ فإنْ غَبِيّ عليكم فعُدُّوا ثلاثينَ. قالت شُعبَةُ: وأكثَرُ عِلْمِي أنَّه قال: لا تصومون حتى تَرَوُا الهِلالَ، ولا تفطرون حتى تَرَوُا الهِلالَ}.

الفرق بين الحساب الفلكي والرؤية

الحساب الفلكي هو حساب أول يوم من شهر رمضان المبارك، حيث يحسب الحساب الفلكي حسب أشهر السنة، وهذا الأمر غير صحيح لأن أيام السنة الهجرية يبلغ عددها 354 يوما وسدس، وقام علماء الفلك بتقسيم هذه الأيام على مدار 12 شهرا، فوضعوها شهر 29 يوم وشهر 30 يوم ، و اعتمدوا على هذا النظام والأشهر الثلاثينية التي هل يجوز لأهل بلد الصوم والفطر اعتمادا على هذا الحساب الفلكي، حيث تحدث عنها النبي -صلى الله عليه وسلم عنها ويكمن السبب وراء تحديد أول أيام شهر رمضان المبارك عن طريق رؤية القمر لأنها أصدق من الحساب الفلكي.

شاهد أيضا: حكم صلاة القيام في جماعة في العشر الاواخر من رمضان

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي تحدثنا عن كيفية تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، وكذلك تعرفنا على الفرق بين حساب الفلكي والرؤية.