وقت صلاة التهجد في جازان 1444، حلت العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والذي تكثر فيه الخيرات والطاعات، كما أن هذه الأيام يجب على كل مسلم أن يغتنمها بالعبادات والطاعات والتقرب من الله عز وجل، لأن في هذه الليالي ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، والتي نزل فيها القرآن الكريم، لذلك يقيم المسلمون هذه الليالي بالتهجد والصلاة والعبادة، وهنا نتعرف على وقت صلاة التهجد في جازان 1444.

وقت صلاة التهجد في جازان 1444

تختلف أوقات الصلاة في المملكة العربية السعودية بين العديد من المحافظات، نظرا لمساحة المملكة العربية السعودية الشاسعة، حيث أعلنت كل محافظة من محافظات المملكة العربية السعودية عن المواقيت المخصصة لديها لتأدية صلاة التهجد، وذلك حسب التوقيت.

حيث أن توقيت صلاة التهجد يكون مع توقيت منتصف الليل في كل منطقة، وفي جازان فإن موعد صلاة التهجد يكون عند الساعة 12:08 صباحا، وهو موعد منتصف الليل، فتبدأ صلاة التهجد من الساعة 12:08 حتى الساعة الرابعة فجرا.

ويبدأ الإمساك عن الصيام في جازان وبدء الصيام عند الساعة 4:31 صباحا، ويستمر الصيام حنى الساعة 6:27 مساء، وهو موعد غروب الشمس والإفطار في جازان.

وقت منتصف الليل في  جازان

تم تحديد الأوقات الزمنية لكل محافظة من محافظات المملكة العربية السعودية حسب الجهات المختصة، وقد تم تحديد وقت منتصف الليل في جازان عند الساعة 12:08 صباحا، وعندها تبدأ صلاة قيام الليل، وتنتهي صلاة قيام الليل في تمام الساعة 04:01 صباحا عندما يتم رفع الآذان الأول من الفجر، وبعدها يبدأ الناس في محافظة جازان من 4:31 الصيام حتى صلاة المغرب.

شاهد أيضا: وقت صلاة التهجد في تبوك 1444

متى تبدأ صلاة التراويح والتهجد في رمضان

يوجد فرق بين موعد كل من صلاة التراويح وصلاة التهجد، حيث أن صلاة التراويح تبدأ في شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء وتستمر مدة نصف ساعة، وهي تكون طيلة أيام الشهر الفضيل.

بينما صلاة التهجد فإنها تبدأ من منتصف الليل، في الثلث الأخير من الليل من ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان، وتستمر حتى ليلة الثلاثين، وهنا نضع وقت صلاة العشاء والفجر، وبينهما تكون صلاة التراويح وصلاة التهجد، ويتم البدء بصلاة القيام من بعد التراويح من ليلة 27 رمضان حتى ليلة 30.

تاريخ اليوم بالهجرياسم اليوموقت صلاة العشاء بجازانموعد صلاة الفجر بجازان
الـ 21 من رمضان سنة 1444الجمعةالـ 7:47 مساءًالـ 4:40 صباحاً
الـ 22 من رمضان سنة 1444السبتالـ 7:48 مساءًالـ 4:39 صباحاً
الـ 23 من رمضان سنة 1444الأحدالـ 7:49 مساءًالـ 4:38 صباحاً
الـ 24 من رمضان سنة 1444الاثنينالـ 7:49 مساءًالـ 4:37 صباحاً
الـ 25 من رمضان سنة 1444الثلاثاءالـ 7:50 مساءًالـ 4:36 صباحاً
الـ 26 من رمضان سنة 1444الأربعاءالـ 7:51 مساءًالـ 4:35 صباحاً
الـ 27 من رمضان سنة 1444الخميسالـ 7:51 مساءًالـ 4:34 صباحاً
الـ 28 من رمضان سنة 1444الجمعةالـ 7:52 مساءًالـ 4:33 صباحاً
الـ 29 من رمضان سنة 1444السبتالـ 7:53 مساءًالـ 4:32 صباحاً
الـ 30 من رمضان سنة 1444الأحدالـ 7:53 مساءًالـ 4:31 صباحاً

شاهد أيضا: موعد دعاء ختم القرآن في الحرم المكي رمضان 2023

طريقة صلاة قيام الليل في شهر رمضان

إن صلاة القيام والتهجد والتراويح من الصلوات التي تؤدى في أيام شهر رمضان المبارك، ويزداد فضل هذه الصلوات في الليالي الأخيرة من شهر رمضان المبارك، كما أنه مما يجب معرفته أن هناك العديد من الأمور التي يمكن الأخذ بها عند أداء صلاة قيام الليل.

حيث أنه علينا اتباع سنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالدعاء، ومن أهم هذه الأدعية “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”، وذلك اتباع لسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو قالَ تقولينَ اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”، وهناك معايير يمكن الأخذ بها:

  • يبدأ المسلم صلاته مستعيذا بالله عز وجل من الشيطان الرجيم
  • كما أن عليه أن يبدأ في الوضوء والتطهر، وعليه عزم النية لأداء صلاة قيام الليل والتهجد
  • يتوجه المسلم للقبلة
  • يشرع في عمله وفي كل عمل بقول: “بسم الله الرحمن الرحيم”، وبعد ذلك يكبر ليبدأ صلاته
  • يصليها كغيرها من الصلوات بقراءة الفاتحة، ويمكنه قراءة ما تيسر له من القرآن
  • يتم ثمانية ركعات على الأقل، أو ما يستطيع من زيادة
  • يؤديها مثنى مثنى، حيث أنه يسلم بعد الانتهاء من كل ركعتين
  • يصلي الوتر في النهاية، ويكون إما بركعة واحدة أو ثلاثة أو خمسة، وذلك لما ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “مَن أحبَّ أن يُوتر بخمسٍ فليفعل، ومَن أحبَّ أن يُوتر بثلاثٍ فليفعل، ومَن أحبَّ أن يُوتر بواحدةٍ فليفعل”.

دعاء صلاة القيام في رمضان مكتوب

إن صلاة القيام والتهجد من أفضل النوافل عند الله عز وجل، وهذه الصلوات لها أهمية كبيرة للمسلم وبها يتوجه بالدعاء لله عز وجل، كما أن المسلم فيها يكون على قدر من الخشوع والقرب من الله عز وجل، وهنا نضع دعاء يمكن للمسلم أن يواظب عليه خلال هذه الأيام الفضيلة والمباركة.

“اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت”.

شاهد أيضا: دعاء اللهم إنك قلت في كتابك المنزل

تعرفنا هنا وقت صلاة التهجد في جازان 1444، والموعد المحدد الذي تم وضعه لبدء صلاة التهجد في ليالي شهر رمضان البارك، خاصة في هذه الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، والتي تعد من أفضل الأيام المباركة.