افضل وقت للدعاء في ليلة القدر،يعتبر شهر رمضان  من أعظم وافضل الشهور عند الله عزوجل وحيث ميز الله تعالي هذا الشهر الفضيل الذي يعتبر من اهم شهور السنة بالعديد من الميزات والتي اهمها انه قد فرض الله تعالي فيه الصيام طوال شهر رمضان، وفي شهر رمضان هناك العديد من الليالي المباركة والعظيمة عند الله عزوجل ومنها ليلة القدر هي الليلة المباركة والتي لها الاجر والثواب العظيم من الله عزوجل وحيث انه هناك الكثير من الاعمال الصالحة التي يمكن ان يقوم بها المسلم في هذه الليلة العظيمة والمباركة والتي تتمثل في قيام الليل وقراءة القرأن الكريم والصدقات والاستغفار والعديد من الاعمال الاخرى، ومن خلال هذه السطور سنتعرف على افضل وقت للدعاء في ليلة القدر وعلى كافة المعلومات التي تتعلق بها كونها من اهم وافضل الليالي المباركة عند الله عزوجل.

افضل وقت للدعاء في ليلة القدر

ينبغي على كافة المسلمين عدم تضيع فرصة هذه الليلة المباركة والعظيمة ليلة القدر  وفيها تتنزل الروح،  وتتنزل الملائكة التي توجد في السماء في هذه الليلة المباركة التي فضلها الله عن الف ليلة من الليالي ، والله عزوجل فيها يغفر لمن يشاء من عباه، وحيث انه يغفر لكل من يجد في نفسه ذرة ايمان، وكذلك يستجيب لكل من يدعوا الله تعالى، وحيث انه  يجب الاكثار من الاعمال الصالحة فيها، وذلك من اجل ان ننال الاجر والثواب العظيم من الله عزوجل، في هذه الليلة المباركة يترصد المسلمون افضل الاوقات للدعاء، وحيث ان الدعاء في هذه الليلة لا ترد عند الله تعالى، واما بالنسبة أفضل وقت للدعاء في ليلة القدر المباركة فهو وقت ما بعد غروب الشمس الى وقت ما قبل طلوع الشمس هي من افضل الاوقات التي يمكن ان يغتنم فيها المسلم الدعاء خاصة في وقت صلاة قيام الليل.

شاهد أيضاً: كم مرة ورد ذكر ليلة القدر في القران

ما يُشرع في ليلة القدر

ليلة القدر هي الليلة التي تكون في احد ليالي العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، وليلة القدر هي خير من الف شهر، لا ترد فيها الدعوات، وتتنزل فيها الملائكة، وهو الشهر الذي انزل فيه الله عزوجل القرآن الكريم، وقد  قال تعالى:”ليلة القدر خير من الف شهر”، ومن ابرز ما يُشرع في ليلة القدر:.

  • القيام: وحيث ان الله عزوجل شرع القيام في هذه الليلة العظيمة المباركة اي قيام ليلها بالصلاة والذكر والتسبيح ،وكما انه من  قام ليلة القدر إيماناً واحتسابًا قد غفر الله عزوجل له ما تقدّم من ذنبه.
  • وكذلك الاعتكاف: وحيث انه يشرع في ليلة القدر الاعتكاف فقد كان رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يعتكف وذلك في العشر الأواخر من اجل تحري ليلة القدر الليلة العظيمة المباركة.
  • والدعاء:وحيث ان  يُشرع الدعاء في ليلة القدر والتقرب بالدعاء إلى الله تعالى وذلك يكون دليل على استحباب الإكثار من الدعاء في ليلة القدر وقول عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: “سألَتْهُ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عائشةُ رضي الله عنها إنْ وافقتُها فبِمَ أدعو ؟ قال قولي اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني”.
  • وكذلك في العمل الصالح: وحيث ان العمل في ليلة القدر خيرٌ من العمل في ألف شهر اي في الايام العادية ، ففي تلك الليلة المباركة يُقسّم الله عزوجل الخير الكثير الذي لا يوجد مثله في ألف شهر.

والى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا والذي كان بعنوان افضل وقت للدعاء في ليلة القدر وقد تعرفنا من خلاله على اهم الامور التي تتعلق في ليلة القدر والتي اهمها افضل وقت للدعاء فيها وكذلك ابرز ما تم تشريعه في ليلة القدر وذلك كونها من اهم وافضل الليالي المباركة والعظيمة عند الله عزوجل .