ما اكبر عشيرة في الوطن العربي، هناك العديد من العائلات والعشائر  في العالم العربي وحيث انه قد تم تصنفيها على أنها من اكبر وأقدم العائلات والقبائل والتي كان لها الأصل والنسب، وكانوا ينتمون الى العديد من القبائل والعائلات بحيث انهم يتميزوا بالعديد من الميزات ومن اهمها تاريخهم العريق المليء بالنجاحات والانجازات لكافة البلاد التي تتبع لهم، وحتى ان الخليج العربي يضم اعرق قبائل العرب، حيث تتكون كل قبيلة من عشائر وكذلك بطون، حيث صنف علماء الاجتماع لقيام القبيلة على أمرين اساسيين ويتمثلان في  الاستقرار في منطقة جغرافية واحدة، وكذلك وجود العاطفة التي تجمع كافة أفراد القبيلة على أمور محددة ومبادئ، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على ما اكبر عشيرة في الوطن العربي وعلى كافة المعلومات التي تتعلق بأصلها.

ما اكبر عشيرة في الوطن العربي

تعرف العشيرة على أنها عبارة عن مجموعة من العائلات التي تعيش في نفس البيئة، وحيث ان يسير بها نفس العادات والتقاليد، وكذلك يحكمها شخص ما يُسمى وهو شيخ القبيلة، وحيث ان تتواجد مجموعة من الدول العربية التي يسير بها نظام العشائر، والتي تتمثل في دولة المملكة العربية السعودية، وكذلك دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة والعديد من الدول الاخرى، وما يلي سنتعرف عن اكبر عشيرة في الوطن العربي:.

  • لقد تم التأكيد من قبل  العديد من دراسات الأنساب على أن قبيلة عتيبة هي أكبر قبيلة عربية في الوطن العربي، وكما انه يعود أصلها ونسبها إلى قبائل هوازن العدنانية وحيث ان كل الفروع التى تنتمي إليها تنسب إلى بني سعد ابن بكر، وحت كان دخل عليها من الأفراد أو العائلات والأفرع من القبائل في الدول العربية الأخرى، والمتساوية معهم في النسب وسواء كانت القبائل العدنانية أو القحطانية، وذلك كان من خلال  الحلف و الجوار و الاحتماء و المصاهرة.
  • ولكن بعد مرور السنوات والأزمنة قد أصبح القحطانيون والعدنانيون وغيرهم ممن انضموا إلى عشيرة عتيبة وحيث انهم قد أصبح لهم ما ينتسبوا به إلى عتيبة، فقد كان  لهم كافة الحقوق كما لأفراد عشيرة عتيبة، وحتى ان عليهم كافة الواجبات التي على أفراد عشيرة عتيبة.

شاهد أيضاً: من أول قبيلة دخلت الكويت

اصل اكبر عشيرة عربية في الوطن العربي

يعتبر نظام العشائر من الانظمة القديمة المتواجد في كافة دول العالم العربي وحتى إلى يومنا هذا ويسير نظام العشائر بالطريقة المحكمة، وحيث انها تسير أسفل الأنظمة الحكومية، ويتمثل اصل اكبر عشيرة في الوطن العربي اي عشيرة عتيبة فيما يلي:.

  •  تعتبر قبيلة عتيبة من اكبر العشائر في الجزيرة العربية، وحيث ان لا يوجد هناك أي من بين قبائل العرب الأخرى من ينازعها، ونجد الحرة والكشب والشمال وفي جنوب الطائف وما حولها وتمتد كل منازلها شرقاً إلى جبل الطويق واما في الغرب من مدينة الرياض، وكما انه قد تم إطلاق على قبيلة عتيبة لقب الهيلا،وذلك بسبب اعدادها الكثيرة وكذلك لقوة غلبتها وشدة منعتها.
  • وكما ذكرنا ان عشيرة عتيبة وهي من أكبر العشائر الموجودة في الوطن العربي وذلك كان على حسب ما جاء في دراسات الأنساب العديدة التي قد أكدت على ذلك، وتنسب عشيرة عتيبة  إلى قبائل هوازن العدنانية، وكذلك الى فروع قبيلة عتيبة وجميعها يرجع نسبها إلى بني سعد ابن بكر.
  • وحيث ان قد دخل على عشيرة عتيبة  الكثير من الأشخاص وذلك من القبائل الأخرى مثل القحطانية والعدنانية عن طريق الجوار أو الحلف أو المصاهرة أو حتى الاحتماء.
  • وكما انه قد  ورد في ذكر شأن هذه القبيلة ما قيل على لسان الشهير البلادي في المعجم واحد القبائل في الشرق للحجاز وحيث انها  قد كانت ديارها حرة الحجاز وذلك في شمال مكة على المدركة والرهاط ممتدة إلى الشرق واما جنوبا إلى الطائف وما بجوارها.

شاهد أيضاً: اللحيدان وش يرجعون ومن اي قبيلة

والى هنا نصل الى نهاية مقالنا والذي كان بعنوان ما اكبر عشيرة في الوطن العربي بحيث انه قد تعرفنا على كافة المعلومات التي تتعلق بعشيرة عتيبة وكما انه قد تطرقنا الى التعرف على اصلها كونها من اكبر العشائر المتواجدة في الوطن العربي.