ما هي الليلة الوترية، هناك الكثير من التساؤلات التي يتم طرحها من قبل المسلمين على بعض محركات البحث في قوقل من أجل الرغبة في فهم بعض المصطلحات التي يكثر الحديث بها في الدين الإسلامي، ومن أبرز هذه المصطلحات تتمثل في الليلة الوترية التي يرغب الكثير من المسلمين معرفة المعنى المقصود بها، بالإضافة إلى أبرز الليالي التي تصادف تلك الليلة الوترية وما على المسلم فعله في تلك الليالي وغيرها، لذا سوف نوافيكم في هذا المقال في كافة التفاصيل التي تتعلق باستفساركم حول ما هي الليلة الوترية.

ما هي الليلة الوترية

يتساءل الكثير من الناس حول معرفة المقصود بالليلة الوترية، والتي يمكن تعريفها على أنها هي عبارة عن الليلة التي يتم فيها مجيء ليلة القدر خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي تصادف الليالي الفردية من العشر الاواخر بمعنى أن الليلة 20 من شهر رمضان المبارك تعتبر ليلة زوجية وليست فردية، وبالتالي فإن الليالي الوترية هي عبارة عن كل من الليلة 21 والليلة 23 من شهر رمضان وهكذا.

ما هي الليالي الوترية في رمضان 2023

هناك الكثير من المسلمين الذين يرغبون في المواظبة على إحياء الليالي الوترية من شهر رمضان المبارك وخاصة في العشر الأواخر من الشهر كونه من المتوقع مجيء ليلة القدر في إحدى تلك الليالي، لذا سوف يتم في هذه السطور عرض مواعيد ومواقيت الليالي الوترية في رمضان 2023، والتي تتمثل في كل من ما هو آتي:

  • الليلة واحد وعشرون من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي تصادف في يوم الجمعة في تاريخ اليوم 22 من شهر إبريل في عام 2023م.
  • الليلة ثلاثة وعشرون من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي تصادف في يوم الأحد في تاريخ اليوم 24 من شهر إبريل في عام 2023م.
  • الليلة خمسة وعشرون من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي تصادف في يوم الثلاثاء في تاريخ اليوم 26 من شهر إبريل في عام 2023م.
  • الليلة سبعة وعشرون من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي تصادف في يوم الخميس في تاريخ اليوم 28 من شهر إبريل في عام 2023م.
  • الليلة تسعة وعشرون من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي تصادف في يوم السبت في تاريخ اليوم 30 من شهر إبريل في عام 2023م.

شاهد أيضاً: كيف اعرف ليلة القدر.

أفضل دعاء في الليالي الوترية

هناك العديد من الادعية التي يمكن للعبد المسلم أن يدعو بها خلال شهر رمضان المبارك وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في الليالي الوترية منها، لذا سوف يتم في هذه السطور عرض كافة التفاصيل التي تتعلق في ما هي أفضل دعاء في الليالي الوترية، والتي تتمثل في كل من ما هو آتي:

  • دعاء النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • في هذه الليلة العظيمة نسألك يا ربي أن لا تجعل لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة لنا عندك إلا وقضيتها لنا، إنك أنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو فعل أو عمر، ونسألك أن تمن علينا بالعطاء والعافية، وأن ترزقنا أعلى جنات النعيم.
  • ‏اللهم أنت الأول فلا شيء قبلك، وأنت الآخر فلا شيء بعدك، أعوذ بك من شر كل دابة ناصيتها بيدك، وأعوذ بك من الإثم، والكسل، وعذاب القبر، وفتنة الغنى، وفتنة الفقر، وأعوذ بك من المأثم والمغرم، اللهم نقني من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، اللهم باعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب‏.‏
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي.
  • اللهم تقبّل صيامنا، وقيامنا، وصلاتنا، ودعاءنا، وسائر أعمالنا، وبلّغنا برحمتك ليلة القدر، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي؛ اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

شاهد أيضاً: دعاء ليلة القدر مكتوب وفضل هذه الليلة.

ماذا تفعل في الليالي الوترية

هناك العديد من الأعمال الصالحة التي يمكن للعبد المسلم أن يستغلها خلال شهر رمضان المبارك وخاصة في العشر الأواخر من الشهر، لذا سوف يتم في هذه السطور عرض كافة التفاصيل التي تتعلق في الإجابة على ماذا تفعل في الليالي الوترية، والتي تتمثل في كل من ما هو آتي:

  • العمل على إحياء العشر الأواخر من الشهر وخاصة ليلة القدر من خلال الصلاة وترتيل القرآن وغيرها، ونستدل على ذلك من ما ورد عن عائشة -رضي الله عنها- قالت:” كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله”.
  • يستحب أن يتم الاعتكاف في المساجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعتكف هذه العشر، وقال:” من كان اعتكف معي فليعتكف العشر الأواخر “.
  • الإكثار من الدعاء، وخاصة من دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث نستدل على ذلك من ما ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟ قال:” قولي: اللهم إنك عفو كريم، تحب العفو، فاعف عني”.
  • محاولة ختم القرآن الكريم في تلك الليالي.
  • يستحب أن يتم أداء الزكاة خلال العشر الأواخر من الشهر.

ما هي الليلة الوترية، حيث تم في نهاية هذا المقال التطرق إلى كافة المعلومات التي تتعلق في الليلة الوترية من شهر رمضان وأفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها وغيرها من التفاصيل.