موعد دعاء ختم القرآن في الحرم المكي رمضان 2022، حيثُ ان دعاء ختم القرآن هو الدعاء الذي يقرأه المسلم في شهر رمضان المُبارك بعد أن ينتهي من ختم القرآن الكريم وتلاوته، لاسيما أن تلاوة القرآن الكريم وختمه في شهر رمضان من الأعمال العظيمة التي يقوم بِها المسلم، بجانب الأعمال العظيمة والطاعات والعبادات التي يُكثر بِها المسلم خلال الشهر الفضيل، وفي هذا المقال سوف نتعرف على موعد دعاء ختم القرآن في الحرم المكي رمضان 2022، ودعاء ختم القرآن وأفضل أدعية ختم القرآن.

موعد دعاء ختم القرآن في الحرم المكي رمضان 2022

مما لا شك من ذِكره بأن دُعاء ختم القرآن الكريم هو إحدى الأدعية العظيمة والفضيلة التي يدعوا بِها المسلم عُقب الإنتهاء من قرآة القرآن الكريم وتلاوته خلال الشهر الفضيل، حيثُ أن الدُعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بِها العبد من ربه، وهُنالك دُعاء مُخصص يدعوا بِه المسلم بعد الإنتهاء من ختم القرآن الكريم وتلاوته، وقد تم تحديد موعد دعاء ختم القرآن في الحرم المكي رمضان 2022، والذي من المُقرر أن يكون ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المُبارك، وتحديداً في اليوم الخامس الذي يُوافق الحادي عشر من شهر مايو 1443 هجري، 2022 ميلادي، لاسيما بأنه سوف يتم ختم القرآن الكريم في صلاة التهجد التي يقوُم بِها المصلين وزواد الحرم المكي في تلكِ الليلة.

دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان 2022 مكتوب

إن القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل المُنزل على ختام الأنبياء والمرسلين سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم، إذ أن هُنالك العديد من الأحكام والعبادات والطاعات التي فُرضت على المسلمين من خلاله، ونُشير إلى قراءة القرآن الكريم وتلاوته بأنها من الأعمال التي يكثُر منها المسلمين تحديداً في شهر رمضان المُبارك، كون أن العبادات في شهر رمضان يكون أجرها مُضاعف، ويتسابق المسلمين لتأديتها، وحالما ينتهي المسلم من قراءة القرآن الكريم، يقوم بقراءة دُعاء ختم القرآن الكريم، ونذكر لكم هُنا دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان 2022 مكتوب، والذي هو:

  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْءَانِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.

شاهد أيضاً: دعاء اليوم التاسع عشر من رمضان مكتوب

دعاء ختم القرآن من المصحف

يتسارع المُسلمون في شهر رمضان الفضيل للقيام بالعبادة والأعمال الصالحة على أكمل وِجه كما أمرنا الله تعالى بِها والتي نتبع بِها سُنة النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم، ونُشير بالذِكر بأن الله عز وجل قد فضّل شهر رمضان عن غيره من الشُهور وذلك كون الأجر فيه مُضاعف، ويكون قراءة القُرآن النصيب الأكبر من بين عبادات الشهر الكريم، وبعد أن ينتهي المُسلم من قراءة القرآن الكريم وتلاوته، عليه بقراءة دُعاء ختم القرآن الكريم من المصحف والذي يكون موجود فيه، والذي هو:

اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِين، رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا، اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا. وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق. ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعةُ آتيه لاريب فيها لا إله إلا الله. المتوحد في الجلال. بكمال الجمال. تعظيمًا وتكبيرًا، المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا. المتعالي بعظمته ومجده، الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا لا إله إلا الله. رب الأرباب، ومسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب.

دعاء ختم القرآن الكريم للسديس مكتوب

هو الشيخ السديس إمام الحرم المكي داخل المملكة العربية السعودية، إذ أنه تلى دُعاء ختم القرآن الكريم بعد ختم قراءة القرآن الكريم، والذي هو:

اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً، وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا، قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً اللهم إنا نحمدك، و نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك. ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير، لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة. كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيرًا كما تعطي كثيرًا، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، ولك الحمد، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق. ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعةُ آتية لا ريب فيها لا إله إلا الله. المتوحد في الجلال، بكمال الجمال، تعظيمًا وتكبيرًا، المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا، المتعالي بعظمته ومجده، الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا لا إله إلا الله. رب الأرباب، ومسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب.

دعاء ختم القرآن في رمضان قصير 2022

دُعاء ختم القرآن أحد الأدعية العظيمة التي يدعوا بِها المسلم عُقب الإنتهاء من تلاوة القرآن الكريم، والذي هو:

  • اللهم ربّنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم إنّ الحمد لك وحدك، والنعمة لك وحدك، والملك لك وحدك، سبحانك يا عظيم، اللهم نسألك موجبات رحمتك ونعوذ بك من موجبات سخطك، نسألك يا ربنا أن تغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، اللهم أمرتنا بالصيام فلم نكن على القدر المُراد، وأمرتنا بالقيام فلم نكن كما ينبغي، فيا ربنا تجاوز عن تقصيرنا واغفر لنا وارحمنا واكتبنا مع المقبولين والعتقاء الذين قد مننت عليهم، وأجبر اللهم كسر قلوبنا وكن لنا ناصرًا ومعينًا.

شاهد أيضاً: دعاء القنوت في صلاة التهجد مكتوب 1443

دعاء ختم القرآن في رمضان ليلة القدر مكتوب

ويا لها من عظمة حيِن يختم المسلم قراءة القرآن الكريم في ليلة القدر، التي هي خيرٌ من ألف شهر، حيثُ يتعادل فيها عمل ألف شهر، الليلة التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر التي تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك، ونذكر لكم دعاء ختم القرآن في رمضان ليلة القدر مكتوب، والذي هو:

  • اللهم إني أسألك الرحمة في هذا الفعل، وأن تكتب لي أجر تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك مضاعفًا، اللهم اكتب لي أجر التلاوة في كل حرف حسنة والحسنة بعشرة أمثالها والله يضاعف لمن يشاء.
  • الحمد لله رب العالمين في كل وقت وحين، الحمد لله في بداية قراءة القرآن الكريم وفي نهايته، الحمد لله الذي ألهمني القوة والصبر حتّى وصلت إلى ختام كتاب الله في هذا الشهر الفضيل، ربي اكتب لي في كل حرف قرأته حسنة وضاعف لي الحسنات يا كريم.
  • اللهم لك الحمد أن أكرمتني بختم القرآن الكريم كاملًا في هذا الشهر الفضيل، لك الحمد في كل عمل أقوم به، اللهم اجعل هذا العمل سببًا في نزول الرحمة والمغفرة علي يا رب العالمين، اللهم ارحمني فإنك بي راحم ولا تعذبي فإنك علي قادر يا رب العالمين.
  • ربي يا أرحم الراحمين، لك الحمد في الأول وفي النهاية، لك الحمد على ما فضلت وأنعمت وأكرمت، الحمد لله الذي أكرمنيا بهذا الكرم ويسر لي هذه العبادة العظيمة، الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم اكتب لي أجر تلاوة القرآن الكريم، واكتب لي أجر حفظه وتدبره وفهم مقاصده ومقاصد آياته يا أرحم الراحمين، اللهم أعطني من علم القرآن الكريم ما يجعلني أفقه الحياة كما هي، وبارك لي في علمي يا كريم.
  • اللهم أحمدك وأشكرك أن وفقتني في هذا الشهر الفضيل على قراءة القرآن الكريم كاملًا، اللهم أسألك أن تكتب لي الأجر الثواب العظيم في هذه الختمة وأسألك أن تكتبني من الذين رضيت عنهم في هذا الشهر المبارك.

شاهد أيضاً: فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء

توصلنا إلى ختام مقالنا والذي ذكرنا فيه موعد دعاء ختم القرآن في الحرم المكي رمضان 2022، إذ تقرر أن يكون في ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المُبارك، وتحديداً في اليوم الخامس الذي يُوافق الحادي عشر من شهر مايو 1443 هجري، 2022 ميلادي، كما وذكرنا دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان 2022 مكتوب، بجانب دعاء ختم القرآن الكريم ليلة القدر.