متى تبدا صلاة قيام الليل في رمضان، مما لا شك فيه أن شهر رمضان المبارك من أفضل شهور الدهر كله وأطهرها عند كافة المسلمين المتواجدين في مختلف دول العالم، وبهذا الشهر يسعى المسلمون لاغتنامها بنهارها وليلها وتأدية العبادات والفرائض التي يحبها المولى عز وجل، لتأتي من أفضل وأهم العبادات التي تختص ويتم تأديتها في شهر رمضان المبارك هي صلاة التروايح وقيام الليل بجانب العديد من العبادات الأخرى مثلاً الدعاء وقراءة آيات القرآن الكريم وإخراج الزكاة وغيرها، واليوم سنوضح في مقالنا متى تبدأ صلاة قيام الليل في رمضان.

متى تبدأ صلاة قيام الليل في رمضان

وذلك من المواضيع الدينية المهمة والتي يجب معرفتها ويكون كافة المسلمين على دراية فيها، حيث هناك اختلافات لما تم توضيحه، وفيما يلي سنشرحها لكم:

  • فحسب ما وضحه أهل العلم وفقهاء ديننا الإسلامي بأن صلاة قيام الليل خلال شهر رمضان المبارك تبدأ من بعد صلاة العشاء، وتستمر حتى طلوع فجر اليوم الثاني.
  • أما البعض منهم مثلاً فقهاء مذهب الحنابلة، فقد قالوا أن صلاة القيام تبدأ عقب صلاة المغرب وتستمر حتى طلوع فجر اليوم التاني، كما أنهم أشاروا أنه من المستحب التنفل والصلاة بين المغرب والعشاء.

ما حكم صلاة القيام في رمضان

حسب ما وضحه النبي محمد صلى الله عليه وسلم حول الحكم الشرعي لصلاة القيام في شهر رمضان المبارك فهي سنة مؤكدة وليست واجبة على المسلمين، حيث كان الرسول والصحابة الكرام يرغبون في تأديتها لما لها من أجر عظيم، وعن الدليل لحكمها الشرعي جاء كما يلي:

  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد ذات ليلة، فصلى بصلاته ناس، ثم صلى من القابلة، فكثر الناس، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة، أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما أصبح، قال: قد رأيت الذي صنعتم، فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم. قال: وذلك في رمضان”.

شاهد أيضاً: صلاه قيام الليل تبدا من الساعه كام

كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

لم يتفق أهل العلم والفقهاء حول عدد الركعات أثناء تأدية سنة قيام الليل في ليالي شهر رمضان المبارك، وقسمت لثلاثة آراء وهي كالآتي:

  • جاء رأي جمهور أهل العلم بأن عدد ركعاتها عشرين ركعة.
  • قول المالكية الذين وضحوا عددها ركعاتها عشرين ركعة، ويجوز للمسلم أن يزيد فيصلي 36 ركعة.
  • والرأي الثالث جاء لتكون الإجابة عددها هو غير محدد.

دعاء صلاة القيام في رمضان

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للعبد مقيم الليل قراءتها والدعاء بها خلال ليالي شهر رمضان المبارك، وجاءت من هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم رب جبرائيل، وميكائيل، وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك؛ إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق لي رغباتي، و تقضي لي حوائجي.
  • اللهم عافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، واهدني فيمن هديت، وبارك لي فيما أعطيت و قني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت.

وهكذا نكون قد توصلنا لنهاية مقالنا الذي عرضنا لكم فيه متى تبدأ صلاة قيام الليل في رمضان، بالاضافة لتعرفنا على ما هو الحكم الشرعي لتأدية هذه الصلاة بشهر رمضان وكم عدد ركعاتها وما هو أفضل دعاء يقال أثناء تأديتها.