هل ألغي قانون الهدف بهدفين في دوري أبطال إفريقيا، تعتبر قواعد كرة القدم وقوانينه من القوانين التي يمكن إلغاؤها وتبديلها في حال لم تتناسب مع الكثير من الأمور، كما أنه مما يجب معرفته أن هناك مجموعة كبيرة من القوانين المهمة واللازمة تم إعادة  النظر فيها وتبديلها، ومن هذه القوانين قانون الهدف بهدفين، ويتساءل الكثير من المتابعين حول هل ألغي قانون الهدف بهدفين في دوري أبطال إفريقيا، وهو ما سنتناول الحديث عنه هنا.

قانون الهدف بهدفين في دوري الأبطال

تعتبر قاعدة الهدف بهدفين من القواعد التي توجد في كرة القدم، كما أن هذه القاعدة تنص على:

“احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين حال التعادل في النتيجة الإجمالية بمباراتي الذهاب والعودة بين فريقين في الأدوار الإقصائية”.

وقد كان لكل اتحاد من هذين الاتحادين موقف مختلف، حيث أن اتحاد كرة القدم الأوروبي ألغى هذا القانون، ولكن اتحاد دوري أبطال أفريقيا لم يلغي هذا القانون.

هل ألغي قانون الهدف بهدفين في دوري أبطال إفريقيا

حسب ما صرح به الاتحاد الإفريقي حول المسابقات الإفريقية، وحول قانون الهدف بهدفين فإن المسابقات الإفريقية ستحتفظ بقاعدة الهداف خارج الأرض، كما هو معتاد في القانون ولن يكون هناك أي تغيير في نظام البطولتين.

حيث أنه حسب ما صرحت المصادر المسؤولة في (الكاف) فإنه ليس عدلا أن يتم منح فريق واحد 30دقيقة إضافية من اللعب على أرضه في حال التعادل، ويتم تطبيق قاعدة احتساب الهدف بهدفين خارج الأرض حتى يتم تحقيق العدالة.

كما أن الكاف مع إبقائه لقاعدة الهدف خارج الأرض، فإنه بالمقابل ألغى الأشواط الإضافية التي تمنح صاحب الأرض 30 دقيقة على حساب الضيوف، وصرح الكاف أنه من الأفضل اللجوء لركلات الترجيح بشكل مباشر.

إلغاء قاعدة “أفضلية الهدف في ملعب الخصم” بالمنافسات الأوروبية

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشأن قاعدة الهدف بهدفين أن يقوم بإلغاء هذه القاعدة، حيث أنه قام بإلغاء قاعدة أفضلية الهدف المسجل في ملعب الخصم، وذلك في منافساته، حيث أنه قرر ذلك في يوم الخميس الرابع والعشرين من شهر يونيو / حزيران 2021م.

كما أن إلغاء قاعدة احتساب الهدف المسجل بهدفين في خارج الديار تم في جميع المسابقات التي تتعلق بالأندية التي تخص الرجال والنساء والشباب، وذلك بدءا من تصفيات موسم 2021/2022 م.

شاهد أيضا: سبب ايقاف الكاف لرئيس نهضة بركان لمدة عام

تناولنا هنا أهم المعلومات التي تتعلق بقانون الهدف بهدفين، وتعرفنا هل ألغي قانون الهدف بهدفين في دوري أبطال إفريقيا، والذي يعد من بين أهم القوانين المهمة في كرة القدم.