دعاء للميت في ليلة النصف من رمضان 2023 دعاء نصف 15 رمضان، الدعاء هو عمل من أعمال العبادة في الإسلام، وهو عبادة مهمة جداً في حياة المسلمين. ويمكن تعريف الدعاء بأنه طلب المساعدة والنجدة من الله، والتضرع إليه، والتوسل به في الأمور الدينية والدنيوية، ويمكن الدعاء في أي وقت وفي أي مكان، ولا يوجد أي شرط معين للدعاء، ولكن هناك بعض الأوقات التي يشجع عليها النبي محمد، مثل قبل الإفطار وبعد الصلاة وفي الليل الآخر من الليل، وفي السطور نضع لكم دعاء للميت في ليلة النصف من رمضان 2023 دعاء نصف 15 رمضان.

أدعية شهر رمضان الفضيل

شهر رمضان المبارك مكانة خاصة عند سائر المسلمين الذين يكثرون من الطاعات والعبادات والذكر والتسبيح والدعاء تقربًا إلى بارئها سبحانه وتعالى وطمعا في الحصول على عفوه ومغفرته سبحانه وتعالى. وجزاء من صام هذا الشهر الفضيل إيمانا واحتسابا لوجهه تعالى هو الفوز بالجنة التي قد الله  عز وجل لعباده الطائعين، وتتمثل هذ

  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي و بصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم وفر فيه حظي من بركاته، وسهل سبيلي إلى خيراته، ولا تحرمني قبول حسناته و افتح لي فيه أبواب جنانك، وأغلق عني فيه أبواب نيرانك، ووفقني فيه لتلاوة قرآنك.
  • اللهم ارحمنى بالقرآن وأجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة اللهم ذكرني منه ما نسيت و علمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يارب العالمين اللهم أصلح لي ديني الذى هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح .
  • اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، وإطْعامَ الطَّعامِ ، وَإفْشاءَ السَّلامِ ، وَصُحْبَةَ الكرام.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.

شاهد أيضاً: دعاء و تهنئة بشهر رمضان المبارك 2023

دعاء للميت في ليلة النصف من رمضان 2023

  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ. قالَ: حتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذلكَ المَيِّتَ.
  • اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.
  • اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.
  •  اللهُم ارحم من كان يفرحُ بقدوم شهر رمضِان وانتهى عُمره قبل قدومه، اللهم بشرهم بالفردوس الأعلى، وأسقهم من حوض نبيك شربة لايظمؤون بعدها أبدًا.
  • للهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج وبالبرد، اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته. اللهم إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا، اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله.

شاهد أيضاًدعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا على قدر قدرك مكتوب

دعاء ليلة النصف من رمضان للمتوفي

  • ربّي ارحم المتوفى فلان بن فلان برحمتك واجعله يا رب العالمين من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم وباركت بهم، اللهم اجعل قبره من رياض الجنة يا كريم، واغسله بالماء والبرد يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إننا نسألك في ليلة النصف من شهر رمضان  أن تبدل فلانًا دارًا خيرا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه، اللهم اغسله بالماء والبرد يا كريم.
  • اللهم ارحم ميتنا واغفر له ما تقدم من ذنبه يا كريم، اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.
  • اللهمَّ في ليلة النصف من شهر رمضان إني أسألك أن ترحم فلان وأن تغفر له كل ذنب اقترفه، ربي اجعل قبره روضة من رياض الجنة واحشره يوم القيامة مع الصديقين والأنبياء والمرسلين، وشفع فيه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • اللهم ارحم ميتنا واغفر له ما تقدم من ذنبه يا كريم، اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.

دعاء ليلة النصف من رمضان 2023

ويتعلق الدعاء بالإيمان بالله والإعتقاد بقدرته على مساعدة المؤمنين في حل مشاكلهم وتحقيق أمانيهم، وفي أيام شهر رمضان المبارك يهتم المسلمون بالدعاء، وفي السطور نضع لكم دعاء ليلة النصف من رمضان 2023، وهو:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ منه عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْرًا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم، إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم بلغ اختي ليلة القدر مكتوب

والى هنا نصل الى ختام مقالنا والذي كان بعنوان دعاء للميت في ليلة النصف من رمضان 2023، وكما انه قد عرضنا العديد من الادعية المهمة والتي يجب ان ندعوها في هذه الليلة المباركة  وذلك لفضل شهر رمضان وفضل ايامه.

قد يهمك ايضًا

اغراض رمضانعبارات تهنئة رمضان
زينة رمضان 2023دعاء قبل الفطور في رمضان
الغاز عن رمضانهل شهر رمضان كامل
اسعار ياميش رمضاندعاء ليلة القدر
الرد على مبارك عليكم الشهرتردد قنوات مسلسلات رمضان
اذا احد قال مبارك عليك الشهر وش اردتفسير حلم الافطار في رمضان
برامج رمضان 2023علامات ليلة القدر
رسائل تهنئة رمضانادعية شهر رمضان
دعاء التراويحبوستات رمضانية
دعاء للميت قبل رمضانمقاضي رمضان