ما مدى تأثير تقنية واي فاي6e و6 على ألعاب العالم الإفتراضي في السعودية؟

من الواضح أن مستقبل الشبكات اللاسلكية يحمل في طياته المزيد من البشريات السعيدة لربط مجموعة كبيرة من الأجهزة بشبكة إنترنت فائقة السرعة.

وبحسب الإحصائيات الصادرة عن معهد MI&CI، أشارت التقارير إلى أن هناك أكثر من 3 مليار جهاز واي فاي يتم شحنه كل عام، ومع ظهور التقنيات الجديدة والأكثر تطورًا، فإنه من المرجح أن ترتفع هذه الأرقام خلال السنوات القليلة القادمة، ومن المحتمل أيضًا أن تضيف تقنية واي فاي 6e خاصية جديدة للتنقيات التكنولوجيا، الأمر الذي سيتيح المزيد من التحديات والفرص الجديدة، ومن المتوقع أن تحدث هذه التقنية ثورة كبيرة في عالم ألعاب الفيديو وألعاب الكازينوهات أون لاين، وألعاب الواقع الافتراضي، وذلك من خلال ما تقدمه هذه التقنية من تجربة لعب فائقة السرعة والجودة العالية، وميزة الإثارة والمتعة التي ستضيفها إلى ألعاب الكازينوهات المتعددة، وهذا يعني أن ألعاب كازينو أون لاين في السعودية أصبحت أمام تحدي جديد وتقنية تكنولوجيا بارزة ستغير تجربة اللعب وتضفي جوًا من الإثارة والمتعة مع وجود تقنية واي فاي 6e.

 

ما هي تقنية واي فاي 6e؟

تعد تقنية واي فاي 6e المعيار الأبرز والأحدث للواي فاي الذي تم تحديده من خلال منظمة تحالف الواي فاي والتي تمتلك بدورها تشغيل العلامة التجارية Wi-Fi.

ستسهم هذه التقنية في توسعة نطاق الـ 6 جيجاهرتز، إضافة إلى تحسين معايير الواي فاي في الوقت الحالي التي تتراوح ما بين 2.4 جيجاهرتز إلى 5 جيجاهرتز، والجدير ذكره هنا، أن معيار تقنية واي فاي 6e هي تمامًا نفس معيار Wi-Fi6، ولكن ما يميزهم عن بعضهم البعض هو وجود اختلاف بسبط من خلال تردادات الجيجاهرتز، الأمر الذي يشير إلى إضافة إنتاجية أفضل خلال زمن انتقال أفضل وأقل، كما أن حرف الـ e في اسم التقنية 6e يحمل إشارة إلى معنى الكلمة بالإنجليزية Expanded وهذا يعني أن هذه التقنية تشبه إلى حد ما تقنية الواي فاي 6، ولكنها تقنية موسعة ذات ترددات 6 جيجاهرتز، وزمن انتقالي أقل، وجودة أنتاجية أعلى.

تمتاز تقنية واي فاي 6e بنطاقها الإضافي البالغ 1200 ميجاهرتز في نطاق الـ 6 جيجاهرتز، وهذا يوفر لأجهزة الراوتر إمكانية العمل في أكثر من 14 قناة أخرى، الجدير ذكره هنا، أن الطيف المتوسع لن يساهم في جعل تصميم الشبكة بسيط فقط، بل إنما سيزيد من إنتاجية القنوات وتوسيعها، وبهذا سوف يساهم في رفع سرعات الواي فاي وخفض زمن الوصول، لاسيما التخلص من خاصية دعم الأجهزة القديمة، الأمر الذي يتيح إمكانية تقليل إزدحام الشبكة، خاصة في المناطق ذات التحميل العالي، كالمباني، أو المؤتمرات، أو الملاعب، أو المكاتب أو حتى المؤسسات.

من المحتمل أن تعمل خاصية الطيف الموسع على تحسين تجربة المستخدمين وذلك من خلال الأجهزة اللاسلكية ذات القدرة الأعلى والأسرع والأكثر موثوقية.

ماذا تعرف عن واي فاي 6؟

يعتبر الواي فاي 6 تحديث لما يعرف بالواي فاي 5، وتم تصميمه من أجل العمل على نطاقات خالية من التراخيص تتراوح ما بين 1 إلى 6 جيجاهرتز، ويعد الواي فاي 6 أكبر ابتكار في التقنيات اللاسلكية منذ ما يقارب الـ 20 عامًا، ومن المحتمل أن يقوم تحالف الواي فاي بإجراء مجموعة من التحسينات من أجل التخلص من القيود في التقنيات القادمة.

ووفقًا لخبراء التكنولوجيا، فإن واي فاي 6 يوفر للمستخدمين 4 أضعاف نقل سرعة من واي فاي 5، كما أن معدلات البيانات الاسمية تعتبر أسرع بأكثر من 37 بالمائة، أما فيما يتعلق بأوقات الاستجابة، فهو منخفض بنسبة 75 بالمائة، وبهذا يصبح الواي فاي 6 أكثر ملائمة في الاستخدامات الفعلية وألعاب الإنترنت، كما ويسعى لتحسين تجربة المستخدمين من خلال صقل كفاءات الطيب ودمج أساليب أفضل في عمليات التحكم ومنع التداخل مع الشبكات الأخرى.

 

ما الفرق بين واي فاي 6e والواي فاي 6؟

تعتبر تقنية الواي فاي 6e تعديل لمعيار خاصية واي فاي 6، والتي بدورها تقدم سرعات فائقة، وزمن أقل للوصول، ومن حيث المواصفات فكلتا الخاصيتين تتطابقان فيما بينهم، ولكن يبقى الفرق هنا أن تقنية الواي فاي 6e تمتلك ميزة الاستفادة من الكتل اللاسلكية التي لا تمتلك تراخيص في أطياف الـ 6 جيجاهرتز.

الجدير بالذكر هنا، أنه في الولايات المتحدة ستزداد القنوات المتاحة للمستخدمين بشكل كبير قد يتجاوز 7 أضعاف الأجهزة ذات المستويات الأساسية وذلك من خلال إدراج الطيف الجديد، وبذلك تكون قنوات الـ 160 ميجاهرتز ذات قابلية أكثر للإستخدام، وفي الوقت الحالي يتوفر حوالي 500 ميجاهرتز للشبكات التي تعمل على نطاق الـ 5 جيجاهرتز، ومن ناحية أخرى، فإن إضافة 1200 ميجاهرتز قد يشكل قفزة نوعية في مدى موثوقية شبكات الواي فاي.

وبالحديث عن نطاق التردد لكل من شبكة واي فاي 6 وشبكة واي فاي 6e، فالشبكة الأولى تمتلك نطاقات من 2.4 حتى 5 جيجاهرتز، أما الأخيرة فتمتلك نطاقات تردد تتراوح ما بين 2.4، و5، و6 جيجاهرتز، وتمتلك برتوكولأ 802.11ax، وتتشابه شبكة واي فاي 6 مع واي فاي6e في نفس البروتوكول المستخدم.

ما هي خاصية الآمان في شبكة واي فاي 6e؟

لا تدعم خاصية الواي فاي 6e كافة الترددات المتاحة الخالية من التراخيص والمتراوحة ما بين 1 إلى 6 جيجاهرتز، بل تقدم برتوكول ذات خاصية آمان متقدمة، منها واب3، تارجيت ويك تايم.