إجازة عيد الفطر 1444 الخدمة المدنية، تعددت الإحتفالات والمناسبات التي ينتظرها أفراد المملكة العربية السعودية، حيثُ أنه يتم حساب الانظمة والقوانين في المملكة ويحِق أخذ إجازة رسمية في تلك المناسبات، ويُشار إلى إجازة عيد الفطر أنه من أبرز المناسبات التي يتم أخذ إجازة فيها، علاوة على ذلك أنها من المناسبات الدينية التي تحتفل بِها كافة الدول الإسلامية العربية، ومع إقتراب حلول عيد الفطر المبارك، نِجد أنه كثرت التساؤلات حول إجازة عيد الفطر 1444 الخدمة المدنية والتي سنذكرها في السطور التالية.

إجازة عيد الفطر 1444 الخدمة المدنية

حول المادة الرابعة من لائحة الإجازات الخاصة التي تتعلق بالخدمة المدنية، نِجد أنها نصت على أن إجازة عيد الفطر 1444 الخدمة المدنية، سوف يتم البدء بِها من تاريخ يوم الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك في شهر أبريل للعام 1444/ 2023، وتستمر حتى نهاية اليوم الخامس من شهر شوال، حيثُ أنه بعد أن تنتهي تلك الإجازات من المقرر الإعلان عنها، يعود كافة الموظفين والعاملين إلى أعمالهم في اليوم السادس من شهر شوال، ومما لا شك من ذكره أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي حول الموعد المقرر لإجازة عيد الفطر المبارك 1444/ 2023، وبناء على اللائحة والبنود التي تم سنها، فإنه يتم منح كافة العاملين الخدمة المدنية اجازة العديد والتي تبدا في يوم الجمعة الخامس والعشرين من شهر رمضان 1444/ أبريل 2023، وبحِسب ما تم التوقع بِه فإن وزارة المواد البشرية والتنمية سوم تقوم بمنع الموطف إجازة رسمية بدل من يوم الجماعة، بالتال يكون اليوم السابق وهو الخميس السابق ليوم الجمعة.

شاهد أيضاً: موعد عودة البنوك للعمل بعد عيد الفطر

إجازة عيد الفطر 1444 الموظفين بالقطاع الحكومي

أعلنت المملكة العربية السعودية عن موعد إجازة عيد الفطر الموظفين بالقطاع الحكومي والخاص، حول تحديد الموعد وشددت على نشره لكافة المواطنين والعاملين في المملكة وذلك لأخذ احتياطتهم وترتيب أيامهم، بجانب انتهاء أعمالهم الواجب عليهم إنجازها قبل بدء الإجازة في كافة المصالح الحكومية والقطاع الخاص، وقد جاءت لمدة تتراوح بين أربعة وحتى إحدى عشر يوماً، ونطرح لكم في السطور التالية إجازة عيد الفطر 1444 الموظفين بالقطاع الحكومي كما تم الإعلان عنه من قِبل المملكة:

  • نحنُ في اليوم الثاني من أيام شهر رمضان المبارك، ندعوا الله تعالى أن يتقبل صيامنا وقيامنا، وأن يرزقنا الرضا والبركة في هذا الشهل الفضيل بجانب أيام السنة كاملة.
  • وكما نعلم جميعنا بأنه بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، يتم حلول عيد الفطر المبارك فيما بعده، لذا قامت الخمدمة المدنية في المملكة بتنظيم إجازة عيد الفطر الكريم، وِفق القواعد التي ينص عليها طبيعة العمل بالقطاع الحكومي الخاص منه والعام.
  • وذلك كون أن إجازة عيد الفطر من الإجازات الرسمية التي يستحقها المواطن الموظف بالقطاع الحكومي الخاص والعام يخضع لتلك القوانين.
  • ويُشار بالذكر أن إجازة عيد الفطر تكون باجر كامل غير منقوص، وجميع الإجازات الرسمية يتم نصه والعمل بِه في كافة دول العالم.
  • في حين نِجد أنه يختلف من دولة إلى أخرى تبِعاً لنوع المناسبة والإجازة، كما وأن إجازات الموظفين في القطاع الحكومي تخضع لتلك الإجازات.
  • كما وأقرها مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بناء على المقترح الذي تم تقديمه من قِبل مجلس الخدمة المدنية.
  • وقد نظمت كافة الإجازات الرسمية التي تتعلق بالإجازات والمناسبات التي يستجقها الموظف من خلال الفترة التي يعمل بِها.
  • بحيثُ تشمل تلك الإجازات، منها الإجازات الرسمية، الإجازات السنوية، الإجازات المرضية.
  • بالإضافة إلى الإجازات التي يحصل عليها الموظف في حالة تعرضه لظرف طارئ مثل الوفاة، الزواج، الولادة والرضاعة الخاصة بالموظفات النساء.
  • علاوة على ذلك أنها تنظم الإجازات التي يحصل عليها الموظف في حال كان يُمارس نوع معين من الرياضة وذلك كونه يُشارك في بطولات دولية أو محلية أو عالمية.

إجازة عيد الفطر 1444 للقطاع الخاص

الجدير بالذكر بأن كافة العاملين في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية عن إجازة عيد الفطر الكريم 1444/ 2023، حيثُ أن إجازة عيد الفطر يتم تحديدها من كُلِ عام، بجانب أنها من المناسبات والإجازت الرسمية التي تكون من حق الموظف على مستوى العالم، ويُشار إلى إجازة عيد الفطر 1444 للقطاع الخاص، والجدير بالذكر أن إجازة عيد الفطر 1444 للعاملين في القطاع الخاص من المقرر أن تبدأ من يوم الأربعاء الموافق 30 من شهر رمضان المبارك، والتي تستمر الإجازة الرمسية لهم حتى يوم السبت الموافق 3 من شهر شوال للعام 1444 هجري، لاسيما أنه من المقرر عودة العاملين مرة أخرى إلى ممارسة أعمالهم بالشكل الطبيعي، وذلك بعد أن تنتهي إجازة عيد الفطر المبارك في يوم الأحد الرابع من شهر شوال للعام 1444 هجري.

شاهد أيضاً: متى إجازة العيد الوطني الكويت 2023 وكم مدتها

متى يبدأ العمل بعد عيد الفطر 1444 – 2023

بحسب ما أعلنت عنه المملكة العربية السعودية حول قرار إجازة عيد الفطر المبارك، قد وضحت بداية العمل بعد عيد الفطر 1444 – 2023 لهذا العام، حيثُ أنه يبدأ عمل الموظفين في القطاع الخاص بعد نهاية إجازة رمضان يوم الخميس الموافق 4 شوال 1444 هجري، والي يُصادف 5 مايو 2023 ميلادي، في حين يبدأ دوام موظفي القطاع الحكومي يوم الأحد الموافق 7 شوال 1444 هجري، والذي يُوافق تاريخ 8 مايو 2023 ميلادي، ونظراً لأن يوم السبت هو إجازة نهاية الأسبوع عند الموظفين الحكوميين في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: متى موعد إجازة عيد الشرطة 2023 في مصر

الإجازات والعطلات للعاملين في نظام العمل 1444 – 2023

حيثُ أن الموظفين في المملكة العربية السعودية يستحق كل منهم إجازة رسمية من قطاع العمل على حسب العام الهجري 1444 والذي يُوافق ميلادي 2023 وِفق نظام العمل:

  • الإجازة الأسبوعية: توافق الإجازة الأسبوعية يومي الجُمعة والسبت لموظفي القطاع الحكومي، في حين تم تحديد يوم الراحة الأسبوعية لموظفي القطاع الخاص حسب النظام الداخلي للمؤسسة.
  • إجازة عيد الفطر: كما وتستمر إجازة عيد الفطر لموظفي القطاع الخاص مُدة أربعة أيام ، بينما تستمر قرابة عشرة أيام لموظفي القطاع الحكومي.
  • إجازة عيد الأضحى: يحصل موظف القطاع الخاص على إجازة مُدتها أربعة أيام تبدأ يوم الوقوف بعرفة عند حلول عيد الأضحى، في حين نِجد أنها تستمر إجازة الموظفين في القطاع الحكومي مُنذ الخامس وحتى الخامس عشر من شهر ذي الحجة.
  • إجازة يوم التأسيس: توافق إجازة يوم التأسيس الثاني والعشرين من شهر فبراير لكل عام ميلادي، والتي هي عُطلة رسمية تستمر يومًا واحدًا للقطاعين العام والخاص.
  • إجازة اليوم الوطني: توافق إجازة اليوم الوطني للموظفين في القطاع العام والخاص أول أيام برج الميزان حسب تقويم أم القرى.

شاهد أيضاً: كم باقي على اجازة العيد

توصلنا إلى ختام مقالنا والذي ذكرنا فيه حول إجازة عيد الفطر 1444 الخدمة المدنية، وذلك بالتزامن مع اقتراب عيد الفطر، لاسيما أنها من الإجازات الرسمية والعطل التي هي من حق الموظف والعامل في كافة قطاعات العمل، ولكنها تختلف من قطاع لأخر بحسب طبيعة قوانين المؤسسة التابعة لها.