من هو الصحابي الجليل الذي تزوج اثنتين من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم؟ أنجب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أربعا من البنات، ومما يجب معرفته أن بناته توفين قبله ما عدا فاطمة الزهراء، وتوجد العديد من الأسئلة الدينية التي يتم طرحها والتي تتعلق بحياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وبسيرته النبوية، ومنها السؤال من هو الصحابي الجليل الذي تزوج اثنتين من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم؟

من هو الصحابي الجليل الذي تزوج اثنتين من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم؟

تزوج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة بنت خويلد، وأنجب منها جميع أبنائه وبناته ما عدا إبراهيم الذي كانت أمه ماريا القبطية، وللرسول محمد صلى الله عليه وسلم أربع بنات، فاطمة التي تزوجها علي بن أبي طالب، وزينب زوجة أبو العاص بن الربيع، وقد تزوج أحد الصحابة اثنتين منهن وهن رقية وأم كلثوم، حيث أنه محط السؤال الذي نبحث عنه هنا، وهنا سنتعرف من هو:

حل السؤال: عثمان بن عفان -رضي الله عنه-. 

الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه

عثمان بن عفان أحد الصحابة الذين بشرهم الله عز وجل بالجنة، كما أنه ثالث الخلفاء الراشدين، وكان معروف بشدة حيائه، ولقب بذي النورين، لأنه تزوج من اثنتين من بنات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهن رقية وأم كلثوم.

وهو أبو عبد الله عثمان بن عفان الأموي القرشي، لقب بذي النورين، وتزوج أولا رقية بنت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأنجبت منه عبد الله، وأصبح بعد ذلك يكنى بأبي عبد الله، ويعتبر من أول الصحابة الذين اعتنقوا الدين الإسلامي، وهو يبلغ من العمر ثلاثين عاما.

شاهد أيضا: من هو الصحابي الجليل الذي ذكر اسمه في القران

صفات عثمان بن عفان وفضائله

يعتبر عثمان بن عفان من أهم الشخصيات الإسلامية التي وردت في التاريخ الإسلامي، كما أنه يتصف بالعديد من الصفات التي جعلت ذكره يبقى على مر العصور، وتميز بالعديد من الصفات الجسمية من حسن المظهر، ومن كثافة الشعر، وبشاشة الوجه والسماحة، وله العديد من الفضائل والصفات الشخصية والأخلاقية، والتي من أهمها ما يأتي من صفات:

  • تميز بالكرم والعطاء اللامحدود
  • كما انه يتميز بالحكمة، وبالحلم والحرص الشديد على المسلمين من الفتن
  • أيضا تميز بالعلم والاهتمام بعلوم القرآن الكريم
  • وله من الفطنة والشجاعة وسدادة الرأي ما يميزه عن الكثير
  • ويتميز بالتواضع والحرص على مشاعر الآخرين، حيث أنه كان يخدم نفسه بنفسه

خلافة عثمان بن عفان

عثمان بن عفان خليفة من خلفاء المسلمين الأربعة، حيث أنه الخليفة الثالث من خلفاء المسلمين، وقد تمت مبايعته للخلافة بعد أن توفي عمر بن الخطاب بثلاثة أيام، وقد كان من الصحابة الستة الذين عينهم عمر بن الخطاب قبل أن يتوفى، وقد حقق الكثير من الإنجازات الإسلامية المميزة في فترة خلافته، وجاهد في سبيل الله عز وجل، كما له دور كبير في المساهمة في نشر الدعوة الإسلامية.

إنجازات عثمان بن عفان

قدم الصحابي الجليل عثمان بن عفان مجموعة كبيرة ومميزة من الإنجازات ومن المساهمات المتنوعة في نشر الدعوة الإسلامية، حيث أنه بذل جهودا كبيرا في خدمة الإسلام والمسلمين قبل خلافته، وبعد أن تولى الحلافة، وهنا سنضع أهم الإنجازات التي حققها عثمان بن عفان، وهي:

  • تم في عهده القيام بإنشاء أول بحرية إسلامية
  • أكمل طريق الفتوحات الإسلامية، وتوسيع رقعة الدولة الإسلامية
  • قام بجمع القرآن الكريم
  • العمل على توسيع المسجد النبوي
  • كذلك توسيع المسجد الحرام

تعرفنا هنا حل السؤال من هو الصحابي الجليل الذي تزوج اثنتين من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم؟ والذي يعد من أهم الشخصيات الإسلامية وهو الملقب بذي النورين عثمان بن عفان.