كيف اصلي صلاة التراويح في البيت، مع بداية الليلة الأولى من ليالي الشهر الفضيل، وهو أفضل شهور العام، وهو الذي ينتظره المسلمون جميعا ليصوموا به ويطهروا به قلوبهم، كما أنه شهر العتق من النيران الذي تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب النار وتصفد الشياطين، كما أنه مما يجب التعرف عليه هو أن هذا الشهر الفضيل يتميز بالكثير عن غيره من الأشهر، وهو شهر العبادة، وفيه صلاة التراويح، والتي سوف نتحدث هنا حول كيف اصلي صلاة التراويح في البيت.

كيف اصلي صلاة التراويح في البيت

يمكن ن تؤدى صلاة التراويح في البيت، حيث أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان يصليها في بيته منفردا، كما أنها صلاة مثل غيرها من الصلوات، يتم تأديتها بشكل فردي في البيت.

حيث أنه يستقبل المصلي القبلة، ويبدأ بتكبيرة الإحرام، ثم يقوم بقراءة دعاء الاستفتاح سرا، ويصلي ركعتين عاديتين ثم يسلم، وبعد ذلك يقوم بأداء ركعتين وهكذا، وتستكمل الصلاة فيصلي ثمانية ركعات أو عشر ركعات، ويمكنه الصلاة حتى عشرون ركعة أو ما يزيد حسب قدرة الشخص.

كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل جماعةً

تعد صلاة التراويح عبادة مميزة يمكن أن تتم مع الجماعة، ومع العائلة في المنزل، حيث أن المسلم يصلي بزوجته، وبأولاده فتقف الزوجة خلف زوجها عندما يصليان معا، وفي حال كانت الصلاة مع ابنه يقف بجانبه، أما لو صلى مع ابته وزوجته يقف ابنه بجانبه وزوجته خلفه.

بينما في حال قام بأداء الصلاة مع عدد من الأبناء والبنات، فإنه يقف الأبناء في صف خلفه، ثم تصطف الإناث في صف آخر خلف الذكور، وهذا هو الترتيب الصحيح، ويتم أدائها كغيرها من الصلوات وتتم ركعتين ركعتين.

صلاة التراويح للمرأة في البيت

تصلي المرأة صلاة التراويح في بيتها، وتكون لها أفضل من الصلاة في المسجد، كما أن هذا الأمر يشمل جميع الصلوات التي تقوم المرأة بتأديتها، حيث أنها تصلي التراويح في البيت حسب ما يمكنها القيام به.

كما أنها تقوم بالصلاة مثنى مثنى، وتطيل في الصلاة حسب قدرتها ورغبتها، ويمكنها أن تؤديها جماعة، وتقف المرأة في الوسط التي ستكون إمام لهن، وترفع صوتها بالتكبير وتجهر، وهو أمر جائز لها.

وقت صلاة التراويح في البيت

إن صلاة التراويح من الصلوات التي تؤدى في شهر رمضان المبارك، ويمكن أن يتم أداءها في البيت للرجال وللنساء، مفردا أو جماعة، ولهذه الصلاة وقت محدد تصلى فيه، فلا تكون قبل هذا الوقت أو بعده.

كما أن صلاة التراويح تبدأ بعد صلاة العشاء، وتصلى بعد السنة، حيث أنه لا يمكن أن تؤدى قبل صلاة العشاء، فهي صلاة سنة بعد الصلوات المفروضة، وبالنسبة لوقتها فهو من بعد صلاة العشاء حتى الفجر، ولا تقضى إذا لم تصلى في وقتها.

كم عدد ركعات صلاة التراويح وكيف تصلي

يتم طرح السؤال المتعلق بعدد ركعات صلاة التراويح كثيرا، كما أنه حسب ما أجمع العلماء في المذاهب المختلفة فإن صلاة التراويح تكون عشرون ركعة، ويتم تأدية الوتر ثلاث ركعات فتصبح ثلاثة وعشرون ركعة.

وبالنسبة لأداء هذه الركعات وصلاتها فإنه يتم أداءها ركعتين ركعتين، ويسلم المصلي بعد كل ركعتين، ويقوم بأداء غيرهما وهكذا حتى تنتهي الصلاة، وأقل عدد لصلاة التراويح هو ثمانية ركعات، ويتم إلحاقها بثلاث ركعات وتر.

كم عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر

حسب ما اتفق عليه علماء المسلمون من المذاهب الأربعة، وما يقوم به الأئمة في الوقت الحالي عند أداء صلاة التراويح فإنه تم الاتفاق على عشرين ركعة، وعند زيادة الوتر، يصبح عدد الركعات ثلاثة وعشرون ركعة.

ولكن هذا العدد ليس محددا فقد يزيد عليه المصلي حسب ما يرغب وما يستطيع أن يقوم به، ولكن لا تقل صلاة الوتر عن ثمانية ركعات، ومع الوتر يصبح عدد الركعات أحد عشر ركعة، ولكن الزيادة غير مرتبطة بعدد محدد فتكون حسب رغبة المسلم وقدرته.

تعرفنا هنا كيف اصلي صلاة التراويح في البيت، فالكثير من الرجال لا يمكنهم الخروج من منازلهم لصلاة التراويح، وهو ما وضحناه هنا، كذلك بالنسبة للنساء فالأفضل أن تكون صلاتها في بتيها، ويمكنها من هنا معرفة كيفية صلاة التراويح.