دوام الابتدائي في رمضان 2022، مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك يتم تغيير الكثير من الأوقات والمواعيد المختلفة التي تتعلق بالدوام المدرسي، أو الخاص بالوزارات والدوائر الحكومية، حيث أنه يتم تغيير الوقت حتى يتناسب مع ما يمكن أن يقدمه الإنسان من مجهودات خلال شهر الصيام الفضيل، كما أنه مما يجب التعرف عليه أنه يتم تحديد عدد ساعات الدوام لتتناسب مع أعمار الطلاب، وهنا نتعرف على دوام الابتدائي في رمضان 2022.

نظام الدراسة في رمضان

تقوم المملكة العربية السعودية بالعديد من التغييرات المختلفة في المجالات التعليمية وفي الأنظمة الدراسية، وكنها جميعها تهتم بتحقيق أهداف رؤية 2030، الخاصة بالجانب التعليمي في المملكة العربية السعودية.

ومن أول الأنظمة التي قامت بتطبيقها المملكة العربية السعودية والتي تتعلق بالنظام التعليمي فإنه تم تطبيق نظام فصول دراسية ثلاثة، وتم تطبيق هذا النظام منذ بداية العام الدراسي، للصفوف من الأول الابتدائي حتى الأول الثانوي.

كما أنه قد تزامنت بداية الفصل الدراسي الثالث مع حلول شهر رمضان المبارك، وسوف يتم خلال هذا الفصل الدوام بشكل طبيعي، ولكن ذلك سوف يكون من خلال تخفيف ساعات الحضور للمدرسة، وذلك حسب المرحلة الدراسية.

دوام الابتدائي في رمضان 2022

سوف يتم البدء بالعمل بالتوقيت الرمضاني للدوام المدرسي في مدارس المملكة العربية السعودية من يوم الأحد الثاني من شهر رمضان المبارك للعام 1443هـ، الموافق الثالث من شهر إبريل/ نيسان من العام 2022م.

وسوف تكون بداية الدوام ما بين الساعة التاسعة حتى العاشرة، وينتهي الدوام ما بين الساعة الثانية عشر حتى الواحدة ظهرا، وبذلك فإن الدوام يستمر مدة ثلاث ساعات.

وتستمر الحصة الواحدة مدة 35 دقيقة، بعد أن تم تقليلها مدة 10 دقائق، بعد أن كانت 45 دقيقة، وهذا التغيير جاء ليتناسب مع أوضاع الصائمين حتى يتم تسهيل الأمور على الطالب، وعلى جميع العاملين والإداريين.

مواعيد دوام المدارس في رمضان 1443

تعتبر عملية تحديد الأوقات ومواعيد العمل في شهر رمضان المبارك من أهم الأمور التي يتم تنظيمها حتى تتم مراعاة ساعات الصيام، كما أنه تقوم كل جهة من الجهات الحكومية وغيرها بتحديد موعد ساعات الدوام الرسمي لها حسب متطلبات العمل، أو الدراسة وسن طلاب المرحلة.

كما أن مواعيد الدوام في رمضان تم إجراء العديد من التعديلات عليها حتى تتناسب مع النظام المرن للتعليم في المملكة العربية السعودية، بعد أن كانت في السابق محددة دون أي تغيير فيها.

أوقات دوام المدارس في رمضان

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية بإجراء استفتاء، وهذا الاستفتاء حتم على موقع نور، وهو موجه لأولياء الأمور ومنه يتم تحديد المواعيد الرسمية والتي تكون مقررة للدوام في شهر رمضان المبارك، وقد تم وضع اقتراحات للتصويت عليها وبعدها سيتم اعتماد الأوقات التي حصلت على أغلب تصويت، ومن هنا يمكن معرفة هذه الأوقات:

رقم التصويتالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفالالمرحلة المتوسطة والثانوية
1من 5 ونصف صباحًا وحتى الساعة 8:30 صباحًامن الساعة 12 ونصف ظهرًا وحتى الساعة 4:30 عصرًا
2من الساعة 6 صباحًا وحتى الساعة 9 صباحًامن الساعة 10 ونصف صباحًا وحتى الساعة 2:30 ظهرًا
3من 7 صباحًا وحتى 10 صباحًامن11:30 صباحًا وحتى الساعة 3:30 عصرًا
4من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 11 صباحًامن 12 ونصف ظهرًا وحتى 4 ونصف عصرًا
5من 10:30 صباحًا وحتى الساعة 1 ونصف ظهرًامن الساعة 6 صباحًا وحتى الساعة 10 صباحًا
6من الساعة 11:30 صباحًا وحتى الساعة 2:30 ظهرًامن 7 صباحًا وحتى 11 صباحًا
7من الساعة 12 ونصف ظهرًا وحتى الساعة 3:30 عصرًامن الساعة 5 ونصف صباحًا وحتى الساعة 9:30 صباحًا
8بداية من 12 ونصف ظهرًا وحتى الساعة 3:30 عصرًامن الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 12 ظهرًا

تقويم دوام المدارس في رمضان 1443

يتم في شهر رمضان المبارك العمل وفقا لتوقيت محدد، ووفقا لنظام محدد يختلف عن غيره من الأنظمة، حيث أنه توجد العديد من المواعيد التي تم وضعها للتصويت عليها حتى يتم اختيار الأكثر تصويتا عليه، وهنا نضع المواعيد التي سوف يتم فيها البدء بالعمل بالأنظمة الرمضانية، ومتى سوف ينتهي العمل بها من خلال الجدول الآتي:

الأحداثاليومالتاريخ الهجريالموافق الميلادي
بداية الدوام في شهر رمضانالأحد2/رمضان/1443هـ3/أبريل/2022 مـ
نهاية دوام شهر رمضانالأحد23/رمضان/1443هـ24/أبريل/2022 مـ
بداية إجازة عيد الفطرالاثنين24/رمضان/1443هـ25/أبريل/2022 مـ
نهاية إجازة عيد الفطرالأحد7/شوال/1443هـ8/مايو/2022 مـ

دوام الإداريين في المدارس رمضان 1443

يعد دوام الموظفين الرسميين من أهم أشكال الدوام التي يتم تغيير أوقاتها في شهر رمضان المبارك، حيث أنه يبدأ العمل بالتوقيت الرمضاني منذ بداية اليوم الأول من الشهر الفضيل، حتى تبدأ إجازة عيد الفطر السعيد، حسب ما يتم الإعلان عنها من قبل الوزارات المسؤولة.

ويبدأ دوام الإداريين في المدارس في المملكة العربية السعودية من الساعة العاشرة صباحا، حتى الساعة الثالثة مساء، وهو في جميع أيام الدوام الرسمية، وبالنسبة لإجازة عيد الفطر فإنها تبدأ في الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك من العام 1443هـ، وتوافق السادس والعشرين من شهر إبريل 2022م.

موعد إجازة عيد الفطر 1443

تأتي إجازة عيد الفطر في شهر رمضان المبارك حسب ما تم الإعلان عنها من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، في الرابع والعشرين من شهر رمضان المبارك 1443هـ، الموافق الخامس والعشرين من شهر إبريل من العام 2022م، وتمتد أربعة عشر يوما من يوم إعلان الإجازة، وتنتهي في السابع من شهر شوال 1443هـ، الموافق الثامن من مايو 2022م.

تناولنا هنا أهم المعلومات حول دوام الابتدائي في رمضان 2022، حيث أنه تم تحديد وقت مناسب للطلاب في هذه المرحلة لتتناسب مع قدراتهم العقلية، وما يمكنهم أن يستوعبوه في فترة صيامهم في هذا الشهر الفضيل.