اذاعة مدرسية عن يوم الارض الفلسطيني كاملة،  يوم الارض الفلسطيني هو من الايام التي يتم الاحتفال بها واحياء ذكراها من قبل الشعب الفلسطيني في كل عام من تاريخ الثلاثون من شهر آذار في كل عام، وقد تقاربت ذكرى يوم الارض الخالدة في قلوبنا فهو يوم الغضب الفلسطيني اليوم الذي سيطر الاحتلال الاسرائيلي عن اراضينا الفلسطينية، فالأرض كالعرض علينا ان نحميها ونحافظ عنها بالغالي والنفيس، ومن خلال مقالنا ها سنتعرف على اذاعة مدرسية عن يوم الارض الفلسطيني كاملة.

مقدمة مدرسية عن يوم الارض الفلسطيني

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله رب العالمين له مقاليد السموات الارض والصلاة والسلام على سيدنا محمد الهادي الايمن واشرف الخلق اجمعين رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم رسول الرحمة والخير والهداية، وخير ما نبدأ به كلامنا في هذا الصباح الصلاة على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم واشهد ان محمداً عبده ورسوله ابتلى فصبر وأنعم فشكر فصلوات الله وسلام عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، واما بعد يسعدنا ان نقدم لكم فقراتنا الاذاعية اليوم عن فلسطين واهمية المحافظة عليها، وأول ما نبدأ اذاعتنا المدرسية بكلام الله عز وجل بعد الصلاة على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً: أهم فعاليات يوم التأسيس الشرقيه 2022

فقرة القرآن الكريم عن يوم الارض الفلسطيني

الارض هي أغلى الاشياء التي من الممكن الحصول عليها ويجب علينا ان نحافظ عليها بالغالي والنفيس والاحتفال في الذكرى السنوية من كل عام، وعلينا ان نحافظ على كافة الثوابت والتي لا يجوز بأي شكل من الاشكال المساومة عليها، ومع آيات عطرة من الذكر الكريم وتتلوها على مسامعكم الطالبة،:…

قال تعالى: ” سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ * وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا * ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا * وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا * فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا” .

شاهد أيضاً: متى اليوم العالمي للخدمة الإجتماعية 2022

فقرة الحديث النبوي الشريف عن يوم الارض الفلسطيني

فلسطين هي حبنا الابدي والذي لا يمكن ان نتخلى عنه، والمسجد الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وقد ذكر رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الاحاديث النبوية الشريفة عن ارضنا فلسطين، والان مع فقرة الحديث النبوي الشريف ومع الطالبة،:…

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال  أَنَّ رَسُولَ اللّهِ قَالَ:”أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ (وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ. يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى? طَرْفِهِ) قَالَ، فَرَكِبْتُهُ حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ. قَالَ، فَرَبَطْتُهُ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ بِهِ الأَنْبِيَاءُ. ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ. ثُمَّ خَرَجْتُ. فَجَاءَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ، وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ. فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ. فَقَالَ جِبْرِيلُ : اخْتَرْتَ الْفِطْرَةَ”.

شاهد أيضاً:عبارات عن اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية 2022

فعاليات يوم الأرض

يحيي الفلسطينيون العديد من الفعليات بمنسبة ذكرى يوم الارض ويتخللها وضع أكاليل الزهور على اضرحة الشهداء الستة الذين ارتقوا في هذا اليوم في سخنين وعرابة ودير حنا وكفر حنا الطيبة، وحيث انه هناك العديد من الفعاليات العديد التي تتعلق بيوم الارض وتتمثل فيما يلي:

  • من اهم فقرات الاذاعة المدرسية هي المقدمة وذلك لان من خلالها نتعرف على مجمل الفكرة التي يدور حولها البرنامج الاذاعي المقدم، ونوضع لكم المقدمة عن الاذاعة المدرسية عن يوم الارض الفلسطيني:
  • المشاركة الواسعة في زيارة القرى مسلوبة الاعتراف .
  • والعديد من الزيارات الميدانية للقرى المهددة.
  • عقد البرامج والمحاضرات التوعوية التثقيفية.
  • زراعة الاشجار وذلك لانها من اهم الطرق التي تساعد على المحافظة على الاشجار وذلك بسبب الاهمية الكبيرة للأشجار.
  • والعديد من المشاركات الشعبية التي يتم اقامتها في هذا اليوم.

شاهد أيضاً: قصيدة عن يوم الارض الفلسطيني شهداء الارض

فقرة أسماء شهداء يوم الأرض الفلسطيني

في الثلاثين من أذار يحيي الفلسطينيون يوم الارض في كل عام من هذا التاريخ وهي الذكرى الخالدة في قلوبنا والتي نتجت عنها مصادر العديد من الاراضي الفلسطينية، وارتقاء ستة من الشهداء الفلسطينين وكذلك العديد من الجرحى ونحو 300 معتقل، والشهداء الفلسطينين الستة هم:

  • خديجة قاسم شواهنة من سخنين.
  • محسن طه من كفر كنا.
  • خير أحمد ياسين من عرابة.
  • رأفت علي زهدي من مخيم نور الشمس، وتم استشهاده في الطيبة.
  • رجا أبو ريا من سخنين.
  • خضر خلايلة من سخنين.

شاهد أيضاً: ما هو يوم الارض الفلسطيني واهم فعالياته

فقرة هل تعلم عن يوم الأرض

تعتبر فقرة هل تعلم من الفقرات المهمة في الاذاعة المدرسية وذلك لانها تساعد الطلاب على تعلم المعلومات الجديدة وفي كافة المجالات الحياتية، ولذلك في كل اذاعة مدرسية تتضمن فقرة هل تعلم ويتم عرض فيها كافة الثوابت المهمة المتمثلة عن الارض، وتتمثل فيما يلي:

  • هل تعلم أن درجة الحرارة في باطن الأرض توازي درجة حرارة الشمس.
  • هل تعلم أن كوكب الأرض هي العضو الوحيد في المجموعة الشمسية الذي تتواجد فيه المياه بحالاتها الثلاثة “الصلبة، السائلة، الغازية”.
  • هل تعلم أن الكسوف الكلي للشمس يحدث فقط على سطح كوكب الأرض.
  • هل تعلم أن كوكب الأرض مكون من أربع طبقات هما “النواة الداخلية، النواة الخارجية، الدّثار، القشرة الأرضية”.
  • هل تعلم أن طبقة القشرة الأرضية في الأرض هي المكان الذي توجد عليه كافة أنواع التضاريس كما يعيش عليه الكائنات الحية جميعها وتوجد فيها المسطحات المائية.
  • هل تعلم أن طبقة الميزوسفير الموجودة في الغلاف الجوي هي التي تحتوي على طبقة الأوزون المسؤولة عن امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • هل تعلم أن البراكين التي تحدث على سطح الأرض هي خروج الحمم البركانية الموجودة في باطن الأرض . هل تعلم أن فصول السنة اربعه صيف ربيع خريف شتاء . هل تعلم أن كوكب الأرض هو من أكبر الكواكب حجما في الكواكب الداخلية .

شاهد أيضاً: كيف تستجيب السماء والارض لامر الله لها يوم القيامه

فقرة نشيد عن يوم الأرض الفلسطيني

يحتفل الفلسطينيون في يوم الارض الفلسطيني في 30 آذار/ مارس من كل عام وحيث انه يتم الاحتفال هذا اليوم  في داخل فلسطين وخارجها وذلك من أجل احياء ذكرى الشهداء الذين قد استشهدوا نتيجة القمع الاسرائيلي  وسيطروا على الاراضي الفلسطينية والتي ملكيتها من حق الفلسطينين فقط، وهذا اليوم يذكرنا بالمناطق التي قد سيطروا  عليها المستوطنون الصهاينة،ويبقى أملنا على استردادها كاملة ومهما فعلوا الصهاينة فلن نركع ولن نتنازل عن شبر واحد من ارضنا المقدسة، وقد قال الشعراء العديد من القصائد للتعبير عن حبهم وانتمائهم لأرضنا الحبيبة، وقد وصلنا الى فقرة الشعر عن يوم الارض وتلقيه الطالبة،:

في شهر آذارَ، في سَنَة الانتفاضة، قالتْ لنا الأرضُ

أسرارَها الدمويَّةَ. في شهر آذارَ مَرّتْ أمام

البنفسج والبندقيّة خمس بناتٍ. وقَفْنَ على باب

مدرسة ابتدائية، واشتعلن مع الورد والزعترِ

البلديّ. افتتحنَ نشيد التراب. دخلن العناقَ

النهائي – آذارُ يأتي إلى الأرض من باطن الأرض

يأتي، ومن رقصة الفتيات – البنفسجُ مال قليلاً

ليعبر صوتُ البنات. العصافيرُ مَدّتْ مناقيرها

في اتّجاه النشيد وقلبي.

أنا الأرضُ

والأرضُ أنتِ

خديجةُ ! لا تغلقي الباب

لا تدخلي في الغياب

سنطردهم من إناء الزهور وحبل الغسيل

سنطردهم عن حجارة هذا الطريق الطويل

سنطردهم من هواء الجليل.

وفي شهر آذار، مرّت أمام البنفسج والبندقيّة خمسُ

بناتٍ. سقطن على باب مدرسةٍ ابتدائية. للطباشير

فوق الأصابع لونُ العصافيرِ. في شهر آذار قالت

لنا الأرض أسرارها.

******

بلادي البعيدةَ عنّي.. كقلبي!

بلادي القريبةَ مني.. كسجني!

لماذا أغنّي

مكاناً، ووجهي مكانْ؟

لماذا أغنّي

لطفلٍ ينامُ على الزعفران؟

وفي طرف النوم خنجر

وأُمّي تناولني

صدرها

وتموتُ أمامي

بنسمةِ عنبر.

خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم الأرض

مهما طالت الايام سنصلي في الأقصى وسننتصر على العدو وهذا وعد الله لنا ونحن سنبقى على العهد طالما بقى التين والزيتون،  ولم تنتهي معركتنا بعد بل انها مازالت مستمرة الى هذا اليوم، ومازالت اسرائيل على افعالها الهمجية تهدم المنازل وتهجر السكان  وحتى انها تحارب رزقه، والى هنا نصل معكم الى ختام برنامجنا الاذاعي عن يوم الارض الفلسطيني اليوم الخالد الى يومنا هذا، ونستودعم الله الذي لا تضيع ودائعه، ونحن جميعاً فداء ارضنا فلسطين ونهب ارواحنا لهذا الوطن للدفاع عنه والرباط فيه.

شاهد أيضاً: قصيدة عن يوم الارض الفلسطيني شهداء الارض

والى هنا نصل الى ختام مقالنا والذي كان بعنوان اذاعة مدرسية عن يوم الارض الفلسطيني كاملة، ويجب ان نعلم ان الارض هي من اغلى الاشياء التي من الممكن الحصول عليها، وحب الوطن ايمان وفما اجمل ان يلتصق الايمان بحب الوطن وارضنا هي عرضنا يجب ان نحميها بكل مانملك.