بحث عن العنف اسبابه اضراره، حيث يعتبر البحث هو شكل من أشكال الكتابة العربية التي تعتمد على وجود العديد من الحقائق التي يتم إدراجها داخل سطور البحث، حيث يعتبر العنف هو واحد من أبرز القضايا التي يتم مواجهتها في العالم الذين نعيش فيه، سواء في البيئة المدرسية أو البيئة الأسرية وغيرها من الأمور، لذا يرغب الكثير من الطلبة بكتابة بحث كامل التفاصيل والفقرات التي يتم فيه الحديث عن العنف وأشكاله، لذا سوف نوافيكم في كافة التفاصيل التي تتعلق حول بحث عن العنف اسبابه اضراره.

مقدمة بحث عن العنف أسبابه وأضراره

يعد العنف هو شكل من أشكال الممارسات السلبية التي يكثر مشاهدتها في العديد من البيئات المحيطة بنا، والتي تتمثل في كل من البيئة المدرسية أو البيئة الأسرية وغيرها، وما يترتب على هذه الممارسات من مشاكل النفسية لدى الفرد، إلى جانب الشعور بالإحباط وعدم الثقة بالنفس وغيرها، وهناك العديد من الدوافع التي تسهم في إظهار هذا العنف والتي تتمثل في كل من الدوافع المكتسبة والدوافع الفطرية والاقتصادية.

شاهد أيضاً: بحث عن تلوث المياه pdf.

بحث عن العنف اسبابه اضراره

هناك العديد من الظواهر الاجتماعية التي يتم حدوثها في البيئة المحيطة بنا، ومن أبزر هذه الظواهر تتمثل في ظاهرة العنف الذي يمكن تعريفه على أنه هو عبارة عن ظاهرة من الظواهر الاجتماعية التي تنتشر بشكل كبير ومبالغ فيه بين أفراد المجتمعات وخاصة خلال الفترة الأخيرة، ويرجع السبب الرئيسي إلى حدوث ظاهرة العنف هو الحروب والفقر والبطالة التي تسهم بشكل كبير في العمل على توليد نوع من الضغط النفسي للفرد مما يؤثر بشكل سلبي على الممارسات في التعامل مع الآخرين وبالتالي توليد العنف لديهم.

تعريف العنف

حيث يمكن تعريف العنف على أنه هو عبارة عن سلوك من السلوكيات التي يتم تولدها من بعض الأفراد في التعامل مع الآخرين، والذي يكون الهدف من هذا السلوك هو العمل على الردع بالقوة لبعض السلوكيات، كما يمكن تعريفه على أنه هو عبارة عن سلوك عدواني يتسبب في إيذاء الآخرين والتأثير النفسي والجسدي على الآخرين، وهناك الكثير من الأشكال التي يتم ممارستها من خلال العنف والتي تتمثل في كل من ما هو آتي:

  • العنف اللفظي.
  • العنف الجسدي.
  • العنف الفرض الرأي علي الآخرين.
  • العنف الاستهزاء والسخرية بهم.

أبرز أنواع العنف

هناك العديد من الأنواع التي تم التوصل إليها من وراء السلوكيات العنيفة التي القيام بها من قبل الأفراد، ومن أبرز هذه الأنواع تتمثل في كل من ما هو آتي:

  • العنف المادي أو ما يعرف باسم العنف الجسدي: والذي يمكن تعريفه على أنه هو عبارة عن أحد أنواع العنف الذي يعتمد على استخدام القوة الجسدية بشكل متعمد من أجل القيام بإيذاء الآخرين أو إلحاق الضرر فيهم، ومن أبرز الأمثلة على العنف الجسدي يتمثل في كل من الضرب والقتل وغيرها.
  • العنف المعنوي أو ما يعرف باسم اللفظي: والذي يمكن تعريفه على أنه هو عبارة عن أحد أنواع العنف الذي يعتمد على تهميش شخصية الفرد، والعمل على منعه من ممارسة حقه بالتعبير عن الرأي والأفكار، وهذا يكون من خلال توجيه الشتيمة والقدح والتحقير والذم له.
  • العنف الأسري: والذي يمكن تعريفه على أنه هو عبارة عن أحد أنواع العنف الذي ينتج بسبب تدهور العلاقة الأسرية بين كل من الزوج والزوجة، مما يؤثر بشكل سلبي على كل جوانب حياة الأبناء ويدهورها.
  • العنف المدرسي: والذي يمكن تعريفه على أنه هو عبارة عن أحد أنواع العنف الذي يتم حدوثه في البيئات المدرسية بين التلاميذ مع بعضهم البعض، أو بين المعلمين مع بعضهم البعض، أو بين المعلم والتلميذ.
  • العنف الجماعي: والذي يمكن تعريفه على أنه هو عبارة عن أحد أنواع العنف الذي يتمثل في وجود العديد من الأنواع له والذي يتمثل في كل من العنف الاقتصادي مثل البطالة والفقر، والعنف السياسي مثل وجود الحروب، والعنف اجتماعي والتي تتمثل في العمل على اكتساب السلوك من الأقران.

أسباب العنف

هناك العديد من الأسباب التي تسهم في قيام الفرد لممارسة العديد من السلوكيات التي تؤدي إلى حدوث أحد أنواع العنف، والتي تتمثل هذه الأسباب في كل من ما هو آتي:

  • العوامل الذاتية المسببة للعنف، والتي تتمثل في كل من تراكم المشاكل والشعور بالإحباط وعدم الثقة بالنفس، أو التعرض إلى الفشل العاطفي والدخول في مرحلة عمرية جديدة وغيرها من العوامل.
  • عوامل العنف الأسرية والمدرسية والمجتمعية، والتي تتمثل في كل من غياب إدارة المدرسة عن وجود أشخاص عنيفين فيها والتفكك الأسري وغيرها من العوامل.

 أضرار العنف على المجتمع والفرد

هناك العديد من الأضرار التي تتولد وتؤثر على كل من الفرد والمجتمع الذي يتم فيه ممارسة العديد من الممارسات والسلوكيات العنف، ومن أبرز هذه الأضرار تتمثل في كل من ما هو آتي:

  •  أضرار العنف على المجتمع، والتي تتمثل في كل من انتشار الجرائم وزيادة عدد الأفراد المعفنين في المجتمع، وكذلك زيادة عدد الأفراد الذين يمارسون العنف، وانعدام المسؤولية وتهديد الأمن الأسري وغيرها.
  • أضرار العنف على الفرد، والتي تتمثل في كل من ظهور أمراض النفسية المختلفة والتراجع والفشل في الحياة وانعدام المسؤولية وغيرها من الأضرار.

أساليب الحد من ظاهرة العنف

هناك العديد من الأساليب التي تسهم بشكل كبير في التمكن من الحد من ظاهرة العنف، حيث تتمثل أساليب الحد من ظاهرة العنف والتي تتمثل في كل من ما هو آتي:

  • قيام كل فرد من الأفراد لكل من حقوقه وواجباته، والتي تتمثل في كل من احترام الذات والآخرين في المجتمع الذي نعيش فيه.
  • التمكن من معرفة الفرد في كيفية التحكم في ضبط سلوكه وتوجيهه نحو الأفضل.
  • لا بد من قيام رب الأسرة بالبعد كل البعد عن القيام بالعديد من الممارسات والسلوكيات العنيفة التي يتم تطبيقها مع أفراد العائلة.
  • عدم جعل الأطفال في حالة تدخل لكافة المشاكل التي يتم وقوعها بين كل من الزوج والزوجة.

شاهد أيضاً: بحث عن التفكير الناقد ومهارات القراءة.

خاتمة بحث عن العنف أسبابه وأضراره

حيث في نهاية هذا البحث الذي تم كتابته فلا بد من التأكيد على أن العنف هو عبارة عن سلوك عدواني يتسبب في إيذاء الآخرين والتأثير النفسي والجسدي على الآخرين، والذي يؤثر بشكل سلبي على كل من المجتمع والفرد الذي يتم عليه ممارسة هذه السلوكيات العنيفة، وقد تم تعليل ممارسة سلوك العنف تبعاً للعديد من الأسباب والتي تتمثل في كل من العوامل الذاتية المسببة للعنف والعوامل العنف الأسرية والمدرسية والمجتمعية، كما أنه هناك العديد من الأساليب التي تساعد بشكل كبير في عملية الحد من ظاهرة العنف ومنها التمكن من معرفة الفرد في كيفية التحكم في ضبط سلوكه وتوجيهه نحو الأفضل وغيرها.

شاهد أيضاً: بحث عن الاستدلال الاستنباطي تعريفه واهميته.

بحث عن العنف اسبابه اضراره، حيث تم في نهاية هذا المقال من التطرق إلى العديد من المعلومات التي تتعلق في العنف وأساليبه وأنواعه والأضرار الناتجة عنه وغيرها من الفقرات.