لابد لنا دائماً من تعلم كيفية كتابة مواضيع التعبير التي تهمنا في جمع المعلومات بشكل دقيق وجعلها على شكل ديباجة موضوع، نستقي منه الأفكار والمعلومات التي تهمنا بحسب الموضوع.

موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف، وهو موضوع يتحدث عن سيرة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في فترة مولده، وبداية نشأته، ففي حياته العناصر المهمة، والتي تكون كنقاط مهمة لبعض الطلاب ليرجعوا إليها إن كان عندهم فرض منزلي يسأل عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم وبداية نشأته.

موضوع تعبير عن مولد الرسول ونشأته بالعناصر والافكار

  • مقدمة موضوع تعبير عن مولد النبي ونشأته.
  • زواج آمنة وعبد الله بن المطلب.
  • ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم وما قبله من أحداث جليلة
  • وفاة والدي النبي صلى الله عليه وسلم.
  • حياة الرسول قبل الوحي.
  • خاتمة الموضوع

مقدمة موضوع تعبير عن المولد النبوي

ولد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في عام الفيل وقد شرفه الله عز وجل بميلاده في يوم الإثنين 9 ربيع الأول الموافق 20 من شهر أبريل لعام 571 ميلادية، واسمه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة.

ولد سيد البشر رحمة للعالمين والبشرية جمعاء، ليُخرج الناس من الظلمات إلى النور، فقد كان رمز الأخلاق والقيم والتقوى، فهو القدوة الحسنة التي ينبغي لكل مسلم أن يقتدي به، الرسول هو أعظم ما عرفته البشرية منذ آدم عليه السلام، فالرسول هو الطريق الوحيد إلى الله، ولا طريق دونه.

يوم مولد النبي كان الضياء في الدنيا، فقد فرحت الأرض بقدوم الخير كله، وكان ميلاده استعداد الأرض والسماوات لاستقبال أشرف مولود، الذي سيحمل رسالة السماء لينقلها إلى الأرض في معجزة إلهية.

زواج آمنة بنت وهب لعبد الله بن عبد المطلب

تزوج والد النبي صلى الله عليه وسلم آمنة بنت وهب الزهرية، فحملت بالرسول صلى الله عليه وسلم، وقالت إنها لم يُصيبها ما يُصيب النساء من ثقل حمل، فقد أنجبت سيد المرسلين، ولما سقط إلى الأرض اتقت الأرض بيديه وركبتيه، وقد رفع رأسه على السماء، وخرج مني نورٌ أضاء ما بين السماوات والأرض.

ولادة النبي صلى الله عليه وسلم

ولد الرسول في عام الفيل، وقد كان هذا العام الذي كان يرغب أبرهة فيه هدم الكعبة، وأرسل الله عليه طيراً ابابيل ترميهم بحجارة من سجيل.

وبولادة النبي صلى الله عليه وسلم رُمت الشياطين بالنجوم، ورأت قريش الشهب تسير في السماء، وقد فزع الناس واعتقدوا انه يوم القيامة، “واجتمعوا الشياطين إلى إبليس فأخبروه أنهم قد منعوا من السماء، ورمينا أيضًا بالشهب فقال: اطلبوا، فإن أمرا قد حدث، فجالوا في الدنيا ورجعوا فقالوا: لم نر شيئا، فقال: أنا لهذا، فخرق ما بين المشرق والمغرب فانتهى إلى الحرم فوجد الحرم محفوفا بالملائكة، فلما أراد أن يدخل صاح به جبرائيل فقال: اخسأ يا ملعون، فجاء من قبل حراء، فصار مثل الصر قال : يا جبرائيل ما هذا؟ قال: هذا نبي قد ولد وهو خير الأنبياء، قال : هل لي فيه نصيب؟ قال: لا، قال : ففي أمته؟ قال: نعم، قال: قد رضيت”.

وفاة والد النبي صلى الله عليه وسلم

توفي والد النبي صلى الله عليه وسلم قبل ولادته، وقد تُفي في المدينة عند أخوال ابيه” بني النجار”، وقد كان في الخامسة والعشرين من عمره، وعلى عاداتهم القديمة في العصر الجاهلي كانوا يُرسلون أبنائهم ليُرضعوهم في البوادي، وقد أرسله جده إلى بني سعد لإرضاعه، وقد كانت مُرضعته حليمة السعدية، وبقي مُقيماً هناك، وقد أضاف البركة في أموالهم ورزقهم، حتى حدث موقف حادثة شق الصدر، فروه إلى جده.

حياة الرسول قبل الوحي

كانت حياته صلى الله عليه وسلم قبل أن يُبعث نقية، بعيدة عن مظاهر الكفر والشرك والضلال، التي كانت تسود مكة آنذاك، فقد شاء الله أن يُبعده ويُبرأه عن أية ماهر للكفر والطغيان والفساد، لأنه سوف يصطفيه ليحمل رسالته، الرسالة الأخيرة للبشرية، رسالة رب العالمين لسيد البشر أجمعين.

خاتمة الموضوع

نزلت الرسالة على الرسول الكريم وقد كان في الأربعين من عمره، ولقد آمنت به السيدة خديجة وكانت أول من آمن النساء، وقد كان صديقه أبو بكر هو أول من آمن من الرجال، وعلي هو أول من آمن من الصبيان.

وقد دعا في قومه لمدة ثلاث سنوات في مكة، وقد آمن معه قليل من الناس،  وبعدها أصبح يدعو الناس جهراً، وقامت قريش بإيذائه هو ومن معه من أصحابه، وهاجر بعدها إلى المدينة، وعاد إلى مكة فاتحاً، وقد رفع راية الإسلام خفاقة فوق الجهل والأصنام، وقد توفي النبي بعد الفتوحات والمعارك الكثيرة لنشر الإسلام، وقد بعثه الله رحمة للعالمين، ليخرجهم من الظلمات للنور بإذن ربهم، وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم في 12 ربيع الأول من السنة الهجرية الحادي عشر، وقد كان نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم يبلغ الثالثة والستين من عمره، فصلوا عليه وسلموا تسليما.

Mozilla/5.0 (Linux; Android 7.0;) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Mobile Safari/537.36 (compatible; PetalBot;+https://webmaster.petalsearch.com/site/petalbot)