موضوع فكره رئيسيه عن تلوث المياه، يعتبر تلوث الماء من احد عوامل التلوث والتي لها العديد من التأثيرات السلبية الكبيرة والتي تؤثر على جودة الحياة وتهدد حياة كافة الكائنات الحية في البيئة، والى اصابتهم بالعديد من الامراض شديدة الخطورة والتي يعجز العالم على مواجهتها، ومن خلال مقالنا سنتعرف على موضوع فكره رئيسيه عن تلوث المياه، بإعتبارها من المشاكل الخطيرة التي تواجه العالم ويعجز عن مواجهتها ولذلك سنتعرف على كافة المعلومات التي تتعلق في هذه المشكلة العالمية.

مقدمة موضوع عن تلوث المياه

تعتبر مشكلة تلوث المياه من المشاكل التي تنتشر بشكل كبير في العالم وخاصة في هذا الوقت، وحيث انها تعتبر من المشاكل العالمية الخطيرة التي تؤدي الى اصابة الانسان بالعديد من الامراض الخطيرة والفتاكة والتي تهدد حياته وذلك بسبب تناوله لمياه الشرب الملوثة، او حتى عند تناوله للنباتات وتكون هذه النباتات مروية بالمياه الملوثة، وحتى لحم الحيوانات التي نتغذى عليها تتعرض لهذه المشكلة، وحيث انها المشكلة التي تؤدي الى العديد من الاضرار الصحية على جسم الانسان والتي تتمثل في انتشار العديد من الفيروسات والفشل الكلوي والعديد من الامراض الاخرى التي تسببها هذه المشكلة ولذلك يجب ان نتعرف على كافة المصادر الخاصة بتلوث المياه من اجل المساعدة على التخلص منها.

أهم أسباب تلوث المياه

وتعتبر مشكلة تلوث المياه من المشاكل العالمية أي ان العالم يتعرض لها بالشكل الكبير وحيث انها تعتبر من المشاكل الخطيرة التي تهدد حياة كافة الكائنات الحية التي تعيش في البيئة، وهناك العديد من الاسباب لمصادر التلوث في المياه، وتتمثل هذه الاسباب فيما يأتي:

  • الملوثات الحيوية وهي عبارة عن الملوثات التي توجد في مياه الصرف الصحي والفضلات الحيوانية التي يتم القائها ف مصادر المياه وتتمثل هذه الملوثات في الديدان الطفيلية وبعض الكائنات الدقيقة.
  • واما الملوثات الكيميائية فهي الملوثات التي تحتوي على المصادر الكيميائية والتي تتمثل في الرصاص وغيرها من المواد السامة التي يتم القائها في المياه وتلوثها يصل الى الاسماء وحيث انه يؤثر على تلوث التربة وحتى الحيوانات التي تتغذى على هذه النباتات.
  • والاتربة والاوساخ تعتبر من مصادر تلوث المياه وخاصة عندما تكون الامطار حمضية فتؤدي الى سريان الملوثات والاتربة من البر الى البحر.
  • ومخلفات المصانع والسفن تعتبر من اكثر الملوثات انتشاراً وهي من اكثر المسببات لتلوث المياه.

أضرار تلوث المياه

يعتبر تلوث المياه من اكثر المخاطر التي تواجه الانسان وذلك لانها من المشاكل التي تنعكس على صحة الانسان سواء اكان نفسياً او عقلياً او حتى جسدياً مما يؤدي الى التسبب بالعديد من الامراض الخطيرة التي يصعب مواجهتها، وهناك العديد من الاضرار الناجمة من تلوث المياه وتتمثل فيما يأتي:

  • يعمل على تدمير السلسلة الغذائية وذلك تكون بدايته من تناول الانسان للغذاء الملوث في المياه وحتى عند ري التربة بالماء الملوث يؤدي الى تلوث النباتات، والكائنات البحرية التي تتغذى على المياه الملوثة.
  • يؤدي تلوث المياه الى انتشار العديد من الامراض المختلفة التي تهدد حياة الانسان وتسبب له الوفاة وتتمثل المشاكل الصحية الناتجة عن تلوث المياه في التيفويد والكلى وعضلة القلب والعديد من المشاكل الصحية الاخرى.
  • وحتى انها تؤثر على التغير في خواص المياه الفيزيائية والتي تؤثر على تغير الوسط الذي يؤثر على صحة كافة الكائنات الحية التي تتغذى على المياه.

كيفية التعامل مع مشكلة التلوث في المياه

الله عزوجل  ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه السلام أمرونا بضرورة المحافظة على المياه من التلوث وحتى ان النظافة من الايمان، ولكن هناك العديد من الاشخاص لا يهتمون بهذا الامر مما نتج عنه ارتفاع في نسبة تلوث المياه، وهناك العديد من الحلول التي يتم التعامل معها في مشكلة المياه والتي تتمثل فيما يأتي:

  • الحلول العلاجية والتي تتمثل في حل مشاكل مياه الصرف الصحي وذلك قبل ان يتم وصول المياه الى المسطحات المائية لاستخدامها في الاغراض الزراعية.
  • والتخلص من النفط العام المتواجد في المسطحات المائية عن طريق وضع الطريق البديلة للتخلص من المشاكل النفطية.
  • والعمل على اعادة تدوير النفايات الصالحة للاستخدام بدل من ان يتم التخلص منها من خلال القائها في مياه الصرف الصحي.
  • واما الحلول الوقائية فتتمثل في التخلص من بقايا الملوثات المشعة وتكون بعيداً عن التجمعات السكانية أي في المناطق الصحراوية.
  • وتحلية مياه الشرب من خلال المختبرات التي تختص بذلك.
  • وتقليل اسباب التلوث والتي تتمثل في الدخان والغاز السام والامطار الحمضية

خاتمة موضوع تلوث المياه

و نكون الى قد انتهينا من موضوع تلوث المياه وحيث انه يعتبر من اخطر الاشياء التي تواجهنا في هذه الحياة وذلك لانها تقضي على كل شيء وتهدد حياة كافة الكائنات الحية في البيئة، فيجب القضاء عليها من اجل التمتع بالصحة الجيدة والحفاظ على المياه والابتعاد عن كل مصادر التلوث وذلك لان الماء يعتبر اساس وشريان الحياة .

والى هنا قد وصلنا الى ختام مقالنا والذي كان بعنوان موضوع فكره رئيسيه عن تلوث المياه، وحيث ان مشكلة تلوث المياه تعتبر من المشاكل الخطيرة وذلك لأنها تهدد حياة الانسان وتسبب له الخطر الكبير.