للجماع في الاسلام مجموعة من الاداب حثنا عليها، وذالك وصول الى العمل الفضيل والكريم وتحقيق للاهداف المرادة من النكاح، وتتعدد تلك الآداب في الاسلام، حيث ذكر الاسلام كيفية الجماع الصحيحة البعيدة عن المحرمات، وايضاً ذكرت السنة النبوية حديث عن الجماع بالطريقة الحسنة، حيث اهتمت العقيدة والشريعة بأمور الجماع التي شرعها الله بالحق،ومن خلال المقال سنذكر لكم كل ما يجب فعله في النكاح الصحيح.

آداب الجماع في الاسلام

دعاء الجماع بين الزوجين للحمل

للجماع مجموعة من الآداب وذالك للوصول الى العمل الائق في الاسلم وذكرت كالاتي:

  • يجب التطيب بالروائح الجميلة قبل الجماع، حيث قالت عائشة رضي الله عنها في الصحيحين قالت: كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيطوف على نسائه ثم يصبح محرماً ينضخ طيباً.
  • مداعبة الزوجة قبل عملية النكاح، وذالك لتنهض شهوتها فتنال من اللذة ما ينال.
  • وعند النكاح يقال:روى البخٍاري ومسلم عن ابٍن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لو ِأن أحدكم إذا أراد أن يأتي أٍهله قال: باسم الله، اللهم جنبنا الشٍيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بيِنهما ولد في ذلك لم يضره شيطان ٍأبداً “.
  • كيف تتم عملية النكاح الجائرة:لا يجوز النكاح الا في الفرج، وهو مكان الولادة، والحرثٍ سواء يجامع من ِالامام او من السخلف، حيث روى البُخاري ومسلم عن جابر رضي الله عنه قال: كانت اليٍهود تقول: إذا أتى الرجل امرأته من دٍبرها في شقبلها كاٍن الولد أحول، فنزلت: ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم )سورة البقرة.
  • اذا قضى الزوج اربه فلا يقوم حتى تقضي الزوجة اربها.
  • تحريم نكاح الحائض في السنة النبوية حيث روى الٍترمذي وأبو داود عن أبي هٍريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من أتى حائضاً أو امرأة في دبرها أو كاهناً فقد كفر بما أنزل على محمد”.
  • حرمة النكاح من الدبر: حيث روٍى ابو داود في سننه عن أبي ٍهريرة قال قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ملعون من أتى امِرأته في دبرها “
  • حرمة الافشاء ما يحدث بين الزوجين في النكاح او المعاشرة الزوجية حيث حرمت تلك الافشاءات، حيٍث روٍى مسلم عن أبي سعٍيد الخدري أن النبي صلى الله ٍعليه وسلم قال: ” إن من شر الٍناس عند الله منزلة يوم القيامةً الرجل يفضي إلى امرأِته وتفضي إليه ثم ينشٍر سرها”.
  • يجب الغسل بعد الجماع حتى لو لم ينزل حيث روىٍ مسلم عن أبي هريٍرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا جلٍس بين شعبها الأربع ثٍم جهدها فقد وجبِ عليه الغسل وإن لم ينزل” وعند ٍمسلم أيضاً: ” إذا جلْس بين شِعبها الأرُبع ومس الخْتان الختان، فقد وجب الغسًل”. وعن الترًمذي: ” إذا جاوز الختان ِالختان وجب الغسل
  • السترة اثناء النكاح:حيث ذكر في حديث ولكنه ضعيف، فلا يوجد حرج في عدم التستر، والحديث رواه ابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا أتى أحدكم أهله فليستر، ولا يتجرد تجرد العيرين”

دعاء الجماع بين الزوجين

يجب على المسلم ان يقول عند الاتيان بالزوجة ” بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا ”

رواه البخاري فتح رقم 138 ومن فوائد ذلك أنّ إذا قُضِيَ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ لَمْ يَضُرُّهُ الشّيطان.

يعتبر ديننا دين يسر، حيث وضح لنا الاسلام كل ما يتعلق في حياة الانسان، ومن تلك الاشياء دعاء الجماع يبين الزوجين، حتى يبارك الله عز وجل بالحمل بين الشخصين، وايضاً ليرزقهم الله ولد صالح لا يأذيه الشيطان، حيث ذكرت السنة اهمية الجماع في الاسلام بالطرق الصحيحة، وايضاً ذكر القرآن الكريم، لان الدين الاسلامي دين يسر وليست عسر، دمتم بكل خير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)