موضوع تعبير عن رحله الاسراء والمعراج، تعتبر معجزة الإسراء والمعراج من أهم معجزات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنها كانت جبرا لرسولنا الكريم، وكانت حادثة مهمة في تاريخ السيرة النبوية، ومع حلول ذكرى حادثة الإسراء والمعراج فإنه هناك الكثير من الأشكال التي تعبر عن هذه الذكرى المهمة، ومن أهمها مشاركة الطالب بموضوع تعبير عن الإسراء والمعراج، وهنا سنضع موضوع تعبير عن رحله الاسراء والمعراج، مع مقدمة وعرض للموضوع وخاتمة.

مقدمة موضوع تعبير عن رحله الاسراء والمعراج

قال تعالى: “سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا”

رحلة الإسراء والمعراج معجزة سماوية، وهي رحلة لرسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، والتي حدثت في ليلة واحدة، وأسري بها بالرسول الكريم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وعرج به للسماء السابعة، ولقي به الأنبياء والله عز وجل.

موضوع تعبير عن رحله الاسراء والمعراج

حدثت رحلة الإسراء والمعراج بعد أن بعث الله عز وجل محمد صلى الله عليه وسلم بأعوام، وحدثت وهو في مكة المكرمة، قبل الهجرة النبوية، وبدأت الرحلة عندما جاء جبريل عليه السلام، للرسول على ظهر البراق، وهي الدابة التي سرت به من المسجد الحرام الموجود في مكة المكرمة، ووصل به إلى المسجد الأقصى في القدس، وذلك كان على ظهر البراق، وفي المسجد الأقصى ربط البراق بحلقة في الحائط للدواب.

وبعدها عرج به وصعد للسماء السابعة، والتقى بالأنبياء متسلسلين كما أرسلهم الله عز وجل، والتقى بها بداية بآدم عليه السلام، ثم بعدها قابل  سيدنا يحيى وعيسى ابن مريم، وفي السماء الثالثة التقى بسيدنا يوسف -عليه السلام-، ثم ادريس، وبعده موسى وهارون، ثم إبراهيم عليه السلام.

الاسراء والمعراج في القرآن الكريم

وردت رحلة الإسراء والمعراج في القرآن الكريم، حيث أنه تم توثيقها وذكرها لتصل لنا، وهي رابط بين السماء والأرض، وقد جاءت سورة في القرآن الكريم باسم سورة الإسراء، وهي للتخفيف عن النبي، وهنا نضع الآيات التي دلت عليها:

رحلة الإسراء: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

أما رحلة المعراج: في سورة النجم: “وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى* عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى* عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى* إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى* مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى* لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى”.

خاتمة موضوع تعبير عن رحله الاسراء والمعراج

تعتبر ذكرى الإسراء والمعراج يوم مميز، يمكننا الكتابة عنه والحديث عنه، لذكر التفاصيل المختلفة التي تتعلق بهذه المعجزة السماوية، وما لها من تأثير على الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

كتبنا هنا موضوع تعبير عن رحله الاسراء والمعراج، متكامل من حيث بدايته بالمقدمة ثم يتم عرض مجموعة من الأفكار التي تتعلق بذكر قصة الإسراء والمعراج، ثم نضع خاتمة للموضوع.