موضوع تعبير عن المرافق العامة للصف الاول الاعدادى، إن المرافقَ العامةَ هي تلك الخدمات التي تكون مُخصصةَ للعديد من الأفرادِ في الدولةِ الواحدة، كونها هي تلك الأملاك العائدة للمُجتمع بشكل عام، وهُناك العديد من الأمثلةِ عليها، ويجب أن يتم المُحافظة عليها، والاهتمام بها، كونها هي ملكية عامة، وبناء على ذلك فإننا نقدم لكم في المقال موضوع تعبير عن المرافق العامة للصف الاول الاعدادى.

مقدمة تعبير عن المرافق العامة والمال العام

المال العام هو المُصطلح الذي يُطلق به على كُل ما تملكه الدولة وتعمل على إدارته وذلك بهدف تحقيق المنفعة العامة للشعب، وهذا المال يأتي بأشكال عديدة، ومنها: أموال، أراضي، مرافق عامة، مباني، مؤسسات وشوارع، فهو عبارة عن كُلِ شيء ينتفع به أفراد المجتمع وعامة الناس، والمال العام هو عبارة عن خزينةِ الدولة، وكل ما يدخل على الخزينة من الإيرادات العامة للدولة، والتي يتم الحصول عليها عادةً من أبناءِ الدولة.

موضوع تعبير عن المحافظة على المرافق العامة واجب ديني ووطني

المرافق العامة هي تلك الأماكن الخدمية المُؤسسة من قبلِ الحكومة في الدولة، حيثُ أن الهدفَ الأساسي منها هو تقديم تلك الخدمات الهامة للإنسان، والترفيه عنه، وتأتي المرافق العامة بأنواعِ عديدةِ مُختلفةِ مُتنوعة، ولكن ينبغي على كُل فرد يعيش في المُجتمه أن يشعره بواجبه تجاهها، والحفاظ عليها، وذلك لما لها من أهميةِ كبيرة في إحداث النمو الاقتصادي في الدولة، وتُساهم في خلق بيئة آمنة.

خاتمة موضوع تعبير عن المرافق العامة

وحثنا الدين الإسلامي على الاهتمام بتلكِ المرافق العامة في الدولة، ويجب أن يتم المُحافظة عليها، وذلك كونها هي من الأشياءِ الهامة في لأفرادِ المُجتمع الواحد، وقد جاء العديد من الأحاديثِ النبوية  في السنةِ النبوية الشريفة التي تحثنا على الاهتمام بهذه المرافق، ومنها:

  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال: «اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ قَالُوا وَمَا اللَّعَّانَانِ يَا رَسُولَ الله قَالَ الذِي يَتَخَلَّى فِي طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ فِي ظِلِّهْمِ».
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه : «يَذْكُرُ أَنَّ أعرابِيًّا قَامَ إِلَى نَاحِيَةٍ في المسجدِ فَبَالَ فِيهَا فَصَاحَ بِهِ النَّاسُ فقالَ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم  دَعُوهُ فَلَمَّا فَرَغَ أَمَرَ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم  بِذُنوبٍ فَصُبَّ عَلَى بَوْلِهِ».
  • قال صلى الله عليه وسلم ” من قطع سدرة فى فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم عبثا وظلما بغير حق يكون له صوب الله تعالى رأسه فى النار ” رواه أبو داود وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

مما لا شك فيه أن الاهتمامَ بالمرافقِ العامةِ يُعتبر هو من الأمورِ الهامةِ في الدولة، والتي تكون من واجبِ كُل فرد يعيش في هذا المُجتمع، وهذا ما حثنا عليه الدين الإسلامي، وهُنا قدمنا  لكم موضوع تعبير عن المرافق العامة للصف الاول الاعدادى.