سبب وفاة تهاني الجبالي، وفي الساعات الأولى من صباحِ هذا اليوم الأحد الموافق التاسع من شهرِ يناير لعام 2023 نشرت كافة وسائل الإعلام المصرية عن خبر وفاة تهاني الجبالي واحدة من أبرزِ السيدات في هذه الدولة، والتي تقلدت تلك المناصب الهامة فهي كانت تشغل منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقاً، علاوةً على ذلكِ فقد عملت في المُحاماةِ لعدة سنوات، وفي هذا السياق سوف نتعرف على سبب وفاة تهاني الجبالي.

أسباب وفاة تهاني الجبالي

وفي الساعاتِ الأولى من صباحِ هذا اليوم الأحد ذكرت صحيفة اليوم السابع المصرية  سبب وفاة المستشارة المصرية تهاني الجبالي، فقد أصابت بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وقد أشارت أنها في الأيامِ الأخيرةِ لها كانت تتلقى العلاج منذ عدة أسابيع، وذلك في مستشفى العجوزة.

من هي تهاني الجبالي ويكيبيديا

المستشارة تهاني محمد الجبالي هي تلك السيدة التي تحمل الجنسية المصرية، وهي تشغل مناصب عديدة، فهي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية السابق، وتُعتبر أول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، ولا زالت تُعتبر هي المرأة المصرية التي قد احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخِ الجمهورية، وهي حاصلة على المركز الخامس على مستوى مصر في شهادة الثانوية العامة.

من هو زوج تهاني الجبالي

وفي ظلِ انتشار خبر وفاتها فقد اهتم الكثيرون بالتعرفِ أكثر عن الحياةِ الشخصيةِ لهذه السيدة الطموحة، ولكنها لم تكشف في وقتِ سابقِ عن اسم زوجها أو من يكون، فكانت ترغب في إبقائهِ بعيداً عن وسائلِ الإعلام، ويُذكر أنه قد عملت في المُحاماةِ لما يُقارب ثلاثون عاماً، فقد عملت محامية لدى محمكة النقض والمحاكم العليا، ولكنه جاء القرار أن يتم تعيينها كقاضية، ويُذكر أنه تم انتخاب تهاني الجبالي كأول عضوة في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، وبناء على ذلك فقد أصبحت هي أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد، وذلك منذ أن تم تأسيسه في العامِ 1994م.

أهم مناصب تهاني الجبالي

برز اسم تهاني الجبالي بشكل كبير جداً على مدارِ السنوات السابقة، فهي تلك السيدة الطموحة المثابرة، وتقلدت المناصب الهامة في البلادِ المصرية، وهذا ما جعل لها المكانة المرموقة بين أبناءِ المُجتمع، ومن أبرزِ تلك المناصب لها هي:

  • في 22 يناير 2003 تم إصدار القرار الجمهوري بأن يتم تعيين تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية.
  • وفي العامِ 2007 قد جاء القرار أن يتم تعيين اثنين وثلاثون قاضية بالقضاءِ العالي، وحصلت القاضية تهاني صاحبة لأعلى منصب قضائي تحتله امرأة في مصر.
وفي هذا السياق تعرفنا على سبب وفاة تهاني الجبالي، وهو ما اهتم الكثيرون بالتعرفِ عليه في ظلِ انتشار خبر وفاتها المؤسف في صباحِ هذا اليوم، وبهذا تعرفنا على كافةِ تلك التفاصيل.