موضوع تعبير عن العلم والعمل، فهي من اهم الأمور التي تم تناولها في مادة اللغة العربية، فمن الجدير بالذكر ان مهارة التعبير هي من اهم المهارات التي يتم تعليمها للطلاب على مدى عام دراسي كامل، وذلك من اجل تقوية الطالب في مهارة الكتابة والقراءة، فمن خلاله يصبح الطالب قادرا على التعبير عما يجول في خاطره بحريه، واليوم من خلال مقالنا سنعرض لكم موضوع تعبير عن العلم والعمل.

تعبير عن العلم والعمل

ان العلم والعمل وجهان لعملة واحدة، فلا يمكن فصل كلا منهما، حيث يعد العلم هو الاصل والعمل هو المتفرع منه، فالعلم كالشجرة والعمل كثمار هذه الشجرة، حيث ان زكاة العلم هي العمل، فلا يوجد فائدة للعلم بدون العمل، والعمل بدون علم فهو جهل وظلام، فكما قال بعض الاسلاف ” اطلبوا العلم ولو في الصين” فبه تزدهر حياتك، فلو تمعنا جيدا لوجدنا انه بدون العلم والعمل لا تكمل حياة الانسان ولا يهنئ له عيش.

شواهد عن العلم و العمل

هنالك العديد من الشواهد التي تم ذكر كلا من العلم والعمل فيها، فمنها اقوال بعض الشعراء، وبعض اقوال الصحابة، حتى انه هنالك الكثير من الايات القرآنية المتعلقة بهذا الخصوص، وبالتالي نعرض لكم بعضا من هذه الشواهد:

  • قال الشاعر: اعمل بعلمك تغنم أيها الرجل          لا ينفع العلم إن لم يحسن العمل.
  • قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه: ” هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلّا ارتحل”.
  • قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: ” ورجلٌ تعلَّم العلمَ وقرأ القرآنَ ، فقال ما عملتَ فيها؟ قال: تعلَّمتُ العلمَ وقرأتُ القرآنَ وعلَّمتُه فيك قال: كذبتَ، إنَّما أردتَ أنْ يُقالَ: فلانٌ عالمٌ وفلانٌ قارئٌ، فقد قِيل، فأُمِر به فسُحِب على وجهِه إلى النَّارِ”.
  • قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: ” فتعالى الله الملك الحق ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما”.

فضل العلم والعمل

يعود العلم والعمل بالكثير من الفضل على الانسان، سواء اكان ذلك على المستوى النفسي او مسقبلا، فيمكن التعرف على فضل كلا من العلم والعمل كالتالي:

  • بناء شخصية الانسان ومستقبله، بحيث يجعله العمل فردا اجتماعيا، محبا، متجزا في بلاده وبين اقرانه.
  • ان العلم من اهم الامور التي يُسأل عنها المسلم يوم القيامة، حيث يسأله الله سبحانه عن علمه.
  • بالعلم والعمل نخدم المجتمع والوطن ونرتقي به الى اعلى المراتب.
  • بانجازك وتحقيقك في كلا المجالين العلمي والعملي تستطيع ان تترك بصمة تخلد حتى بعد وفاتك.
  • قد قال رسول الله عليه وسلم:” ينقطع عمل المسلم الا من ثلاث علم ينتفع به” ففضل علمك يبقى سائرا حتى بعد مماتك.

وفي ختام مقالنا نكون قد عرضنا لكم موضوع حول العلم والعمل، بالاضافة للتعرف على فضل كلا منهما.