أفضل دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ مكتوب، مما لا شك فيه أن الحاجةَ للفهمِ والحفظِ والتركيز هي من الأمورِ الهامةِ جداً في حياةِ كُل طالب وطالبة، والتي تُساعده في اجتيازِ كافة الاختبارات التي يتعرض لها خلال المراحل الدراسية، ولكن هُنالك بعض من الطلبةِ الذين يواجهوا بعض الصعوبات في الحفظِ والتركيز، ويلجأوا في هذه الله إلى اللهِ عز وجل بالدعاء لتثبيت حفظهم، وبناء على ذلكِ فيتكرر البحث عن أفضل دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ مكتوب، وفي المقال نقدم لكم العديد من هذه الأدعية الإسلامية.

دعاء المذاكرة والفهم والحفظ والتركيز

التوجه لله عز وجل بالدعاءِ هو من العباداتِ الدينيةِ الهامةِ والتي يتم من خلالهِ طلب حاجة مُعينة من الله، والتي تتم باستخدامِ العديد من العباراتِ والكلمات، ومن تلكِ الأدعية هي دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ، والذي نقدم لكم العديد من الأمثلةِ عليه، وهي:

  • اللهم إنّي أسألك أن تُعينني في دراستي، وأن تُسهّل عليّ مذاكرتي، وأن ترزقني قوّة الحفظ، وتجعله ميّسراً علي ليس شاقّاً ولا صعبًا.
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
  •  اللهم يا واسع السلطان، يا عظيم الشان، ارزقني العلم النافع، وكل سبيل إليه من الفهم والحفظ وعدم النسيان، إنك أنت العظيم المنّان.
  •  اللهم إنّي أسألك أن تنوّر عقلي وقلبي، وتهديني وتُثبّت أمري، وترزقني قوة الحفظ، وتجعل المذاكرة سهلةً ميسّرة لا أملّ منها ولا أتعب.

آيات لسرعة الحفظ والفهم

القرآن الكريم هو الرحمة لعبادِ الله عز وجل، والذي من خلالِ قراءة آياته يفتح الله للإنسان العديد من الأبوابِ المُغلقة، وبالطبعِ هُنالك بعض من الآياتِ القرآنية التي في حالِ قد تم قراءتها فإنها تُسير على الطالبِ الحفظ، والفهم، ومن تلكِ الآيات هي/

  • قراءة سورة الفاتحة: ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ).
  • قراءة المعوذتين وسورة الإخلاص.
  • قراءة آية الكرسي من سورة البقرة: ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ pdf

هُنالك العديد من الأدعيةِ التي من المُمكنِ أن يُكررها الطالب أو الطالبة والتي تُساعده في المُذاكرة، وتثبيت الحفظ، ومن أبرزِ تلك الأدعية هي:
  •  اللهم ربّ البريّات، خالق الأرض والسماوات، أسألك أن تنير ذاكرتي، وأن ترزقني الفهم والحفظ والعلم، وباعد بيني وبين المعاصي والسيّئات، يا حيّ يا قيوم، يا سميع الدعوات.
  • اللهم يا ربّي بارك لي في وقتي، وأعنّي على إحسان تنظيمه واستغلاله بما ينفنعني، واجعل الدراسة محببّةً إلى نفسي، ويسّرها علي، وسهّلها لي، يا رب أسعد قلبي بنجاحي وتفوّقي.
  •  أسألك يا إلهي أن تجعل مذاكرتي ومراجعتي لدروسي سهلةً ميسّرة، وأن تُكرمني بقوة الحفظ والتركيز.
  • اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
نحن بحاجةِ للدعاء لله عز وجل في كُلِ وقت وحين، وقد اختلفت صيغ الأدعية التي نتوجه بها لله عز وجل من أجلِ طلب حاجة من حاجاتِ الدُنيا، ومن تلكِ الأدعية هي دعاء المذاكرة وتثبيت الحفظ، والتي قد تنوعت، وهُنا قدمنا لكم في المقال أفضل دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ مكتوب.