قابوس سلطان السلطنة العُمانية هو المنجي للسلطنة العُمانية منذ توليه الحكم في عام 1970م بحيث قام بالعديد التعديلات والأمور التي من شأنها رفع مكانة السلطنة بين الأمم الخليجية، وفي أواخر العام الماضي تعرض لعدة وعكات صحية قد أثرت عليه بشكل كبير وتوجه إلى بلجيكا لتلقي العلاج، وتم تناقل بعض الحديث بين العاملين في القصر بحيث إن السلطنة تمر بأخطر المراحل في الفترة الحالية ولا احد يعلم ما هي السيناريوهات المحتملة.

قبل سويعات بسيطة تم الإعلان عن وفاة السلطان قابوس بعد حكم السلطنة منذ خمسين عاماً، وقد أوعز السلطان قابوس في أواخر العام الماضي بأنه سيُعين طارق بن سعيد خليفة له من بعده، فما هي السيناريوهات المحتملة للسلطنة بعد وفاة قابوس.

خبر وفاه السلطان قابوس عن 79 عاما

الديوان السلطاني قد أعلن وفاة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، وأصدر ديوان السلطاني بياناً ينعي فيه السلطان، بحيث إنه وافته المنية مساء الجمعة بعد معاناته مع المرض الذي حاق به منذ العام 2014م.سيكون صباح اليوم السبت المراسم الرسمية لجنازة السلطان الراحل حيث ستنطلق الجنازة من قصر بيت البركة وحتى جامع السلطان الأكبر إذ سيتم الصلاة عليه ودفنه في مقبرة الأسرة.

كما وذكر البيان بأن البلاد شهدت نهضة ضخمة أرساها طوال الخمسين عاماً السابقة منذ توليه الحكم في 1970م، بحيث كانت مسيرته حكيمة مظفرة يملؤها العطاء.

كما وأعلن الديوان السلطاني الحداد على روحه والتعطيل الرسمي في القطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام، بالإضافة إلى تنكس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة، وأعلن التلفزيون العماني بانعقاد مجلس الدفاع الأعلى دعا فيه العائلة الملكية لتحديد من ستنتقل إليه الولاية.

نبذة عن السلطان قابوس بن سعيد

ولد قابوس بن سعيد يوم 18 نوفمبر من العام 1940م في مدينة صلالة بمحافظة ظفار إذ هو الإبن الوحيد لوالده وهو ثامن سلاطين أسرة البوسعيد، واسمه الكامل قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد آل بو سعيدي، وقد تلقى تعليمه الابتدائي في صلالة وبعدها أرسله والده عام 1958م إلى انجلترا حيث أمضى فيها عامين بمؤسسة تعليمية خاصة.

توفي السلطان قابوس اليوم عن عمر 79 عاماً، وقد المناصب التي تقلدها كالتالي: السلطان التاسع للسلطنة العُمانية، رئيساً لمجلس الوزراء، ووزيراً للدفاع، ووزيراً للخارجية،ووزيراً للمالية، وحاكم البنك المركزي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، والحاكم الثاني عشر لأسرة آل بوسعيد، وكان يُطلق عليه لقب إمام قبل تغييره إلى لقب سلطان، وهو صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب والثالث في العالم.

التحق بعدها بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية  في العام 1960 ضابطاً مرشحاً، وتخرج منها برتبة ملازم ثان، وقد درس لمدة عام في مجال نظم الحكم المحلي، وقد أكمل الدورات التخصصية في شؤون الإدارة وتنظيم الدولة وعاد إلى صلالة في عام 1964م، وقد تم تنصيبه على الحكم في 23 يوليو من العام 1970م لتبدأ مسيرة حكمه للبلاد وقد كان أصغر الزعماء العرب سناً إذ كان ذا ثقافة عالية، ومنذ تولي قابوس الحكم سعى إلى تعميق علاقات السلطنة بالدول العربية والأجنبية بحيث قضى على عزلتها وقد استخدم العائدات النفطية لتحديثها.

اتبع السلطان قابوس نهجاً جديداً منذ توليه الحكم للبلاد فقد انتهج الحياد في القضايا الإقليمية والدولية واحتفظ بعلاقات الصداقة الصادقة مع الدول العربية وباقي دول العالم عامة، وقد ارتبط بعلاقات سياسية وعسكرية قوية مع واشنطن.