أجمل شيء في الوجود هو الوطن، حيث يكون الوطن هو البيت الأمن للكثير، لأنه يحتضن أبنائه كالأم التي تخاف عليهم من كل سوء، لذلك هناك أهمية كبيرة للوطن في حياتنا، لأنه أسمى شيء في الوجود، فهو المأوى الدافئ لنا، والمأوى الأمن لنا، لذلك هناك من يجهل أهمية وفائدة الوطن، وهناك من حرموا من أوطانهم، ومن دفء العيش في الوطن، لذلك سنقدم لكم اليوم “موضوع تعبير عن الوطن قصير بالعناصر”، نتحدث فيه بشكل مختصر عن الوطن، وعن مكانة الوطن لدى الشعوب، لأنه ببساطة المأوى الذي تُبذل من أجله الكثير من التضحيات، من أجل تحريره من الأيدي الغاصبة، التي تحاول أن تغتصبه في كل يوم.

أهمية الوطن

للوطن أهمية كبيرة يجهلها البعض، لأنه الهوية القومية للإنسان في كل مكان، لذلك الوطن من الأشياء الثمينة جداً ، والتي تستحق البذل والعطاء من أجلها، ومن أجل الفوز بها، في كل بقاع الأرض هناك من يدافع عن وطنه، والكثير من المعارك والشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن الوطن، لذلك هناك أهمية بارزة وكبيرة للوطن، فهو الذي يميز شعوب الأرض عن بعضهم البعض، بدون الوطن لا توجد أهمية للإنسان، ويفقد هويته القومية بين باقي الشعوب.

الدفاع عن الوطن الحبيب

الدفاع عن الوطن ما هو الا حق مقدس للوطن علينا، لذلك يجب بذل كل غالي ونفيس من أجل الدفاع عن الوطن، ومن أجل رفع الوطن بين باقي الأوطان، وحروب كثيرة وعالمية قد شهدها العالم، دفاعاً عن الأوطان، والكثير من الأوطان التي سقطت في أيدي المستعمرين، ولكن بفضل الإرادة القوية عند أبناء الوطن، تم تحرير هذه الأوطان، وتم استعادة كرامة الوطن وعراقته، لذلك الدفاع عن الوطن أمر واجب على الجميع، ولا يجب التخلي عن الوطن مهما كانت الظروف، قد يمر الوطن بظروف صعبة، ولكن لا يجب علينا تركه وهجرته، يجب الدفاع عنه بكل ما نملك من قوة، وألا نهجره ونسافر الى باقي الأوطان، فلا يوجد لنا بديل عن الوطن، وكذلك الوطن لا يعلو ولا يسمو الا بنا.

قصيدة شعرية عن الوطن

نقدم لكم مجموعة من الكلمات الشعرية الجميلة، على شكل قصيدة شعرية، لنوضح مدى أهمية الوطن، ومدى أهمية الدفاع عنه.

وَطَنُ الْإِنْسَانِ أُمٌّ

فَإِذَا عِقْهُ الْإِنْسَانُ يَوْمَا عَقِّ أُمِّهِ

وَطَنٌ وَلَكِنْ لِلْغَرِيبِ

وَأُمَّةٌ مَلْهَى الطُّغَاةِ وَمَلْعَبُ الْأَضْدَاد

يَا أُمَّةً أَعَيَّتْ لِطُولِ جِهَادِهَا

أَسُكُونُ مَوْتٍ أَمْ سُكُونُ رُقَادِ

يَا مُوطِنًا عَاثَ الذِّئَابُ بِأرْضِهِ

عَهِدِي بِأَنَّكَ مَرْبِضُ الآسادِ

مَاذَا التَّمَهُّلُ فِي الْمُسَيَّرِ كَأَنَّنَا

نَمَشِيٌّ عَلَى حَسَكٍ وَشَوْكِ قَتَاد

هَلْ نَرْتَقِي يَوْمًا وَمِلْءُ نُفُوسِنَا

وَجَلُّ الْمُسَوِّقِ وَذُلَّةُ الْمُنْقَاد

هَلْ نَرْقَى يَوْمًا وحشورُ رُجَّالِنَا

ضِعْفُ الشُّيُوخِ وَخِفَّةُ الْأَوْلَاَدِ

وَاهاً لِأَصْفَادِ الْحَديدِ فَإِنَّنَا

مِنْ آفَةِ التَّفْرِيقِ فِي أَصْفَادِ

والكثير من القصائد الشعرية التي عظمت الوطن، وحثت على أهمية الدفاع عن الوطن، والتي أبرزت أيضاً دور الجميع في حب الوطن، والدفاع عنه، والعمل على رفعته.

أحاديث وآيات شريفة عن الوطن

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حب مكة: “مَا أَطَيَّبَكَ مِنْ بَلَدٍ ! وَمَا أَحَبَّكَ إلْي ! وَلَوْلَا أَنَّ قَوْمِيَّ أَخْرَجُونِي مِنْكَ، مَا سَكَنْتُ غَيْرَكَ”.
  • عن عائشة رضي الله عنها، كان رسول الله صلى الله عليه سلم يقول: ” بِاِسْمِ اللهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، وَرِيقَةُ بَعْضِنَا، يَشْفَى سَقِيمُنَا بِإِذْنِ رَبِّنَا”.
  • قَالَ اللهُ تَعَالَى:” ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللهُ آمِنِينَ“

كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يحب مكة حباً شديداً، ولولا أنه أُرغم على هجرتها، ما كان هجرها يوماً، لهذا الوطن له أهمية كبيرة في حياة كل شخص، إلا الذين باعوا وتأمروا على أوطانهم، كل هذا في مقال اليوم “موضوع تعبير عن الوطن قصير بالعناصر”.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)