تعتبر الحرية كلمة تحمل العديد من المعاني والكلمات، لانها بحجم السماء والارض، ان الحديث عن الحرية ممتع لان العديد يسعى في الحياة من اجلها، حيث تعتبر هدف ومقصد العديد، لان معنى كلمة الحرية العزة والكرامة، فيجمع العديد من الناس بين المعنى المعنوي والمادي للحرية.

ان الحرية لا تتركز على عدم وجود التقيد للايدي والقدمين، وليس ضد عدم الحركة، وتعتبر الحرية من المعاني العميقة التي لا يدركها الا الافراد الذين يعرفون معنى الانسان الحر من حيث افكاره ومعتقداته، وحياته، حيث لا يقع تحت سطوة احد.

مفهوم الحرية

والحرية هي قدرة الفرد دون اي اجبار او اي شروط او اي ضغوط خارجية على اتخاذ القرارات، او التحديد للخيار من عدة امكانيات موجودة، ويعتبر مفهوم الحرية هو تعين الحكم الذاتي في المعالجة لموضوع ما، وتعتبر الحرية هي تحرير القيود التي تكبل الطاقات الانسانية، سواء كانت قيود مادية او قيود معنوية، حيث انها تشمل التخلص من العبوديات للاشخاص او الجماعة، او لذاتك، وايضاً كيفية التخلص من الضغوطات المفروضة على الاشخاص وذالك لتنفيذ غرض ما، وايضاً التخلص من الاجبار اوالفرض.

الحرية في الرأي والتعبير

فالحرية هي معنى انساني عظيم ولها عدة معاني عميقة، حيث يسعى العديد منكم للتمتع بها وتحقيقها، فالحرية هي عملية التخلص من القيود والمعتقدات المبررة والمعقدة، دون الاجبار من اي شخص او الاكراه على شئ معين، ان الحرية تتيح للاشخاص الاستقلالية، وايضاً تعمل على فتح الافاق،حيث يستنشق الهواء كما يريد، حيث ينطلق بأفكاره كما يرديد.

الحرية قدرة الاشخاص على اختيار اسلوب حياتهم، حيث يعيش بالطريقة التي يريدها، وايضاً في المكان الذي يريده، وايضا ان يتخذ قراراته المصيرية عن طريق نفسه، ودون ان يخاف او يعاقب من اي طرف اخر، ويعتبر التمتع بالحرية لا يعتبر جهل لحقوق الاخرين، ومن المتمكن ان يتمتع الاشخاص بقدر كافي من الحرية وذالك فيما يتعلق بأموره القليلة.

ودون ان تسبب حريته اي ازعاجات للاخرين، ان الحرية لا تعتبر ذريعة للقيام بالتصرفات المؤذية او الامسيئة، حيث تشجع المجتمعات على حرية الرأي والتعبير والاختيارات، حيث تزيد العقول رفعة وابداع.

أهمية الحرية

العديد من الادباء تغنوا بالشعر وكتبوه ايضاً عن الحرية، وذالك لان الحرية لها قيمة عظيمة، ولانها مهمة على نفس الانسان، حيث انها تجلب السعادة للاشخاص، وبسعادة الشخص تتحقق سعادة المجتمع،والحرية لها قيمة عظيمة وكبيرة ذات معنى نبيل وسامي، حيث تعود الى الراحة النفسية والرضا، وايضا تقدير الذات لكل من يتذوق الحرية.

ومن يتأمل نفسه يعيش في حرية يشعر بحقيقة واهمية الحرية، ولكن يجب التنبيه والتاكيد على حريتك الذاتية، حيث تنتهي عندما تبدا حرية شخص اخر، حيث نصت كل العقائد والشرائع السماوية على حق الحرية، والعديد بذلو الجهود من اجل نيلهم للحرية والتنعم بها وايضاً لاستردادها ، ومن يقوم بدراسة التاريخ ويتمحص يجد ان العديد من الثورات والحروب التي قامت في العالم من اجل الحرية.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)