تتعرض الكثير من النساء الى نقص فيتامين دال والذي يعد من اكثير الفيتامينات التي تتعرض النساء الى النقص فيه، وعلى اثر ذلك اصبح من المتوجب على النساء بان يعلمن باعراض نقص فيتامين دال الشديد وما هي الاسباب التي تؤدي الى نقص فيتامين دال الشديد عند النساء، وايضا من المتوجب على النساء بان يعلمن ما هي طرق علاج نقص فيتامين دال والذي  قد اصبح مشكلة كبيرة للنساء وخاصة الحوامل، ولهذا سنتعرف الان وسوية على كل المعلومات التي تخص فيتامين دال والاعراض والاسباب وطرق علاج هذا النقص ومصادره.

اعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

فيتامين دال

فيتامين (D) هو من الفِيتامينات القابلة للذَوبان في الدهون، ويُوجد بشكل طبيعي في عَدد قليل من الأطعمة، ومِن المصادر الأسَاسية التي نحصل عليه مِنها هو التعرض لضُوء الشمس، كما يمكن تَناوله على هيئة مُكملات غذائية، وعندما يَمتص الجِسم فيتامين (D) يَتم تحويله لشكلين مُختلفين للاستفادة به من خِلال الكبد والكلى، فيَحوله الكبد إلى كالسِيديول، أما الكلى فتُحوله إلى كالسِيتريول.

اعراض نقص فيتامين دال عند النساء

هنالك خمسةاعراض لنقص فيتامين دال الشديد عند النساء، اذ تعد هذه الاعراض من اكثر الاعراض شيوعا وتواجدا بين النساء، حيث تتمثل هذه الاعراض بالخمسة الاعراض التالية:

  • ألم في العِظام والأطراف: وِفقا للخبراء، فإن صُعوبة الحركة عند الاستِيقاظ وخاصة في فصل الشِتاء قد تكون بسبب نقص فِيتامين “د”.
  • الوزن الزائد: ارتِفاع نسبة الدهون في الجِسم من الممكن أن يَكون له تأثير سلبي عَلى مستوى فيِتامين “د” في الدم، لأن فيتامين “د” قَابل للذوبان في الدُهون، ما يعني أن زِيادة الدهون تقلل مِن كمية الفيتامين.
  • البَشرة الداكنة: أظهرت الدِراسات أن الاختلافات الدِيموغرافية تؤثر عَلى نقص فيتامين “د”، فصبغات الجلد هي بمثابة واقٍ طَبيعي من أشعة الشمس، وتُقلل المنتجات الواقية لِلشمس قدرة الجلد على إنِتاج فيتامين “د” بنسبة 97 بِالمئة. ما يعني أن أَصحاب البشرة الداكنة عَليهم التعرض أكثر لأشِعة الشمس.
  • تَعرق الرأس بشدة: هي إحدَى العلامات الأكثر شِيوعا على نقص فِيتامين “د”.
  • مشاكِل في المعدة: الأشخاص اليِن يعانون من التِهاب الأمعاء أكثر عُرضة للمعاناة من نقص فِيتامين “د”. فالتهاب الأمعَاء كغيره من أمراض الجِهاز الهضمي يؤدي إلى انِخفاض امتصاص الدُهون التي تسبب ذوبان فِيتامين “د” في الجسِم.

اسباب نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

  • عدم التعّض للقدر الكَافي من أشعة الشمس؛ نتِيجة للسكن في مكان لا تَصل إليه أشعة الشَمس، أو طبيعة الحياة المَعيشية أو الوظيفية التِي تدع الكثيرين يَبقون في الداخل، وقَد تكون أيضًا بسبب واقِي الشمس المستخدم عند الخُروج من المنزل.
  • عدم تَناول الأطعمة الغَنية بهذا الفيتامين، حَيث أنّ معظم هذه الأطعِمة حيوانية المصدر، في حِين أن الكثيرين يفضّلون الأطعمَة النباتية ويكثروُن منها.
  • لون الجِلد الداكن؛ حيث أن صَبغة الميلانين تقلل من قُدرة الجلد على تَصنيع هذا الفيتامين عِند التعرّض لأشعة الشَمس. عدم قُدرة الكلى على تَحويله إلى الصِيغة الفعّالة، وعادة ما يَحدث ذلك عند تقِدم العمر.
  • عدم قدرة الجِهاز الهضمي على امتِصاصه؛ نتيجة لإصِابته ببعض الأمرَاض التي تؤثر على قُدرة الأمعاء الامتِصاصية؛ كمرض حَساسية القمح.
  • السمنة: حيث تَعمل الخلايا الدَهنية على استخراج فيِتامين د من الأوعيَة الدمويّة، مما يُؤدي إلى عدم وصُوله إلى أنسجة الجِسم المختلفة.

اعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

طرق علاج نقص فيتامين دال عند النساء

تتنوع طرق علاج نقص فيتامين دال عند النساء، فمن هذه الطرق والتي قد كانت فعالة بشكل كبير في العلاج:

  • تناول مكمّلاِت فيتامين دال الغذِائية، والتي غِالباً ما تُصرف من غيِر وصفة طبية، ويختِلف الحدّ الموصى بِه من هذا الفيتاميِن،

ولكن يمكن القوِل إنّ معظم البالغِين يُنصحون بتناِول 600 وحدة دولِية منه.

  • زيادة تناول الأطِعمة التي تحتوي علِى فيتامين د، كسمك التوِنا، والسلمون، والمِكاريل، وزيت السمك، وكِبد البقر، والجبن، وصَفار البيض.
  • زيادة التعرض لأشعِة الشمس، ولكنّ بعِض الأشخاص الذِين يمتلكون بشرةً حِساسةً قد يصابون بحِروق الشمس عند التعرّض لهِا، ولذلك فإنّهم يُنصِحون باستشارة طبيِب الجلدية أولاً.

فوائد فيتادمين دال للنساء

تتعد فوائد فيتامين دال لجسم المراة، فهنالك ثلاثة فوائد لفيتامين دال للنساء حيث تتمثل هذ الفوائد في:

  • فيتامين دال: يحمي الجِسم من أنواع السرطان وخَاصة سرطان الثدي لدى النساء، ويُساعد على الحماية من سَرطان البروستاتا والقُولون.
  • فيتامين دال: يعمل عَلى الحماية من الإصَابة بالأمراض القلبية وتَصلب الشرايين وأمراض ضَغط الدم والإصابة بالسكتات الدِماغية.
  • فيتامين دال: من الفِيتامينات المهمة التي تَساعد على الوقاية من َمرض السكري، وهَذا لأنه يعمل على تحفيز البنكريَاس على زيادة الإنسولين بالجسَم وزيادة الَمناعة.

اعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

مصادر فيتامين دال

تتواجد في الطبيعية الكثير من المصادر لفيتامين دال، اذ تعد من اهم واكثر المصادر التي تمد الجسم بفيتامين دال الهام جدا للجسم، فمن هذه المصادر:

  • التعرض أشعة الشمس: إذ يُصنع معظم فيتامين د من التَعرض المباشر لأشعة الشَمس، ويُحوّل ضوء الشَمس إلى مادة كيميائية في الجِلد لشكل نشط من الفِيتامين يسمى (كالسيفيرول).
  • الاهتِمام بالمصادر الغِذائية الطبيعية: يمكن الحصول عَلى فيتامين د من خلال تناول الأطعِمة الغنية به، منها ذات مَصدر حيواني كاللُحوم وصفار البيض والجُبن وحليب الصويا والأسمُاك الزيتية كالتونا والسَردين، والسلمون والمَحار وزيت كبد سمك القِد.
  •  المصادر النباتية الغَنية بفيتامين دال: كالفِطر والحبوب، مِثل القمح والشُوفان والمكملات الغِذائية.

اعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)