قررت المدرسة عمل رحلة إلي مكان تواجد الحيوانات، وذلك لأخذ المعلومات عن الحيوانات المتواجدة هناك وعن طبيعة تكاثرها، فذهب جميع الطلبة مع المعلم في الصباح وقد جمعوا جميع أمتعتهم الضرورية قبل الذهاب، كما أعطى المعلم لكل طالب منا بطاقة تعريفية وذلك في حالة الابتعاد يمكن لأي شخص التعرف علينا، ثم انطلقت الحافلة إلى الرحلة، وأثناء تواجدنا في الحافلة على الطرق قام المعلم بعمل منافسة بين الطلاب، وذلك لتحفيزهم ونشر روح الحب والتعاون بين الطلاب .

حديقة الحيوان ( zoo )

طلب منا المعلم النزول من الحافلة بنظام وهدوء، فعندما نزلنا وقفنا أمام الحديقة مباشرة، فرأينا الكثير من الحيوانات الجميلة منها والضخمة العملاقة، فطلب منا أيضا المعلم من الدخول إلى الحديقة بانتظام ودون شوشرة أو ضجيج، فعند دخولنا إلى الحديقة رأينا أشياء رائعة وجميلة عن قرب، مثل القطط البيضاء والسوداء المنقطة، وأيضا شاهدنا الفيلة والأسود المتوحشة، وكان من أجمل ما رأينا الطاووس عندما يفرد ذيله خلفه، ما أجمله من منظر !، وبعد مشاهدة طويلة وممتعة، أمرنا المعلم بالذهاب للاستراحة وذلك في مطعم داخل أسوار حديقة الحيوان، حتى نستأنف بعد ذلك الرحلة وفقراتها .

مميزات الرحلة المدرسية وأهميتها

1- تعمل على تنمية القدرة المعرفية عند الطلاب، كما وتعطيه بعض الترفيه الهادف دون مضيعة للوقت، وأيضا تشجع على التعلم العملي والذي يضعهم في ميدان المعرفة والعمل .
2- التخلص من الروتين المدرسي والذي يقتصر على التعلم الشفهي بين المعلم والطلاب، مما يعطيه الحافز لكي يستمر بجد ونشاط تجاه العملية التعلمية التعليمية .
3- تعطي للطلاب القدرة على تحمل المسؤولية على نفسه وغيره، حيث لا يوجد أي أحد من الوالدين لكي يعينانه عندما يريد أن يأكل أو أن يشرب أو غيرذلك، فهو في هذا الموقف يعرف الصح من الخطأ فيستطيع أن يعتمد على نفسه في مثل هذه الامور .
4- تجعل الطالب مطلع على بعض الأماكن وكيفية الوصول لها دون الحاجة إلى مرشد أو دليل .
5- يصبح الطالب ملم بتاريخ بلاده وثرواته، من خلال التعرف على جمال آثارها وأماكنها المقدسة والعامة .
6- والأهم من ذلك يقوي الطلاب علاقتهم مع بعض وبمعلمهم خلال الرحلة، حتى تسود المحبة بين الطلاب في الدراسة داخل الفصل على مدار العام .

أنواع الرحلات المدرسية

حيث تختلف الرحل إلى أكثر من نوع أو رحلة، فمنها :
1- الرحلات الثقافية، حيث يمكن فيها التعرف على ثقافة لبلد جديد وجمع ما يمكن جمعه من معلومات، أو الذهاب إلى أماكن يمكن من خلالها أخذ المعرفة مثل المكتبات والمتاحف وغيرها .
2- الرحلات التعليمية، مثل الذهاب إلى المصانع والمختبرات وغيرها، وذلك لجمع الكثير من المعلومات من هذه الأماكن عن طريق عملها وكيفية التصنيع فيها وغيرها من الأمور .
3- الرحلات الإستجمامية والترفيهية، يمكن من خلالها الاستمتاع بالطبيعة والأماكن الجميلة مثل الحدائق .
4- الرحلات السياحية، يمكن من خلال هذه الرحل التعرف على الأماكن السياحية في البلد والتي تعمل على شد انتباه السياح .

حيث تعتبر حديقة الحيوان من أجمل المناطق الرائعة التي يمكن ان يزورها طلاب المدارس ،لأنها تعد ترفيهية على الطلاب لمشاهدتهم الحيوانات بشتى أصنافها، والطيور بكافة ألوانها وأحجامها، وأيضا يمكن أن يلتقط الطلاب بعض الصور التذكارية لأنفسهم مع معلمه وأصدقاءه من الطلاب بتواجد الحيوانات معهم في الصورة، حتى يمكن لأحبائهم من الأقارب والجيران من رؤيتها، والجدير بالذكر أن الرحلات الميدانية لمثل هذه الأماكن أفضل من قرأتها بالكتب، إذ أن الطالب لا يمكن أن ينسى ما رأى في حياته، ولكن ينسى ما قراء في حياته .

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)