تكمن أهمية خطوة الاستطلاع في،  إن القراءة والمطالعة هي الوسيلة التي يمكن إثراء العقل بالعلوم والمعارف المختلفة، وتزويد الذاكرة بالمفردات اللغوية والكلمات المتنوعة وكل ما هو جديد، كما أنها تعمل على تنمية مهارة التعبير والتواصل بأشكاله سواء كان شفوي لفظي أو كتابي أو غير ذلك، في سياق دراسة خطوات القراءة المتعمقة من مادة اللغة العربية يأتي سؤال تكمن أهمية خطوة الاستطلاع في، وذلك من المنهاج المقرر للصف الثاني المتوسط عن الفصل الدراسي الأول من كتاب لغتي الخالدة وذلك للعام الدراسي الجديد 1443 هجري.

تكمن أهمية خطوة الاستطلاع في

إن القراءة المتعمقة تتم من خلال ثلاث خطوات أساسية تبدأ هذه الخطوات بالاستطلاع وذلك من خلال قراءة مطالع وبداية الفقرات بهدف تكوين فكرة رئيسية حول النص أو الفقرة أو المضمون، ثم تأتي الخطوة الثانية المتمثلة في الأسئلة وذلك يتم بواسطة تحويل الفكرة الرئيسية على شكل سؤال، ثم كتابة السؤال على الهامش، أما الخطوة الثالثة والأخيرة والأساسية في القراءة المتعمقة تتمثل في القراءة بحد ذاتها والتي تشمل البحث عن إجابات للأسئلة المطروحة، بالإضافة إلى تعديل الأسئلة وفقاً لما تم قراءته.

  • تكمن أهمية خطوة الاستطلاع في : قراءة مطالع الفقرات لتحديد الفكرة الرئيسية، وضع خط تحت الجملة التي تحمل الفكرة الرئيسية.

وبمعنى آخر فإن خطوة الاستطلاع ذات أهمية كبيرة نظراً لدورها في تحديد فكرة النص ومضمونه، وهذا يجعل قراءة النص أو الفقرة أكثر سهولة، وإدراك مضمونها بصورة مترابطة وقوية، وصولاً إلى تحقيق الهدف المرجو من القراءة، وإضافة علوم ومعارف جديدة.

تكمن أهمية خطوة الاستطلاع في تحديد الفكرة الأساسية وتحديد الجملة التي تعبر عنها في النص المقروء، ويتم ذلك بالاستعانة بمطالع الفقرات.