المملكة العربية السعودية في سلسلة التطورات والتقدم التي تشهدها في الآونة الأخيرة في الكثير من المجالات المختلفة التي من شأنها أن تعمل على رفعة المملكة العربية السعودية وتجميل صورتها في العالم ورفع شأنها في المحافل الدولية العالمية، بحيث تشهد قطاعات الاقتصاد والثقافة والسياسة والتعليم والسياحة الكثير من التطورات الجديدة التي أُجريت عليه من أجل الوصول إلى مكانة عالية بين العالم الأول.

من سلسلة التطورات التي وصلت إليها المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة تقديم الخدمات التعليمية بشكل إلكتروني لكل من المعلم وولي الأمر والمشرفين التربويين والطلاب دون عناء أو اهدار للوقت، بحيث مكنت كل الفئات السابقة في مجال التعليم بتوفير نظام نور الإلكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم الذي من شأنه اعلام كل أطراف العملية التعليمية بكل المستجدات والإجراءات في كل شيء في الجانب التعليمي.

ما هو نظام نور

نظام نور هو عبارة عن برنامج شامل خاص بكافة العمليات التعليمية بالمملكة العربية السعودية إذ يضم قاعدة بيانات مُتكاملة ويربط كافة المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم ومديريات التعليم في كافة مناطق المملكة، بالإضافة إلى عرض النتائج الشهرية والنهائية للطلاب، كما ويشمل التسجيل والمتابعة كذلك، كذلك يشمل جميع الخدمات الخاصة بالطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والقادة.

الخدمات التي يُقدمها نظام نور

نظام نور بالمملكة العربية السعودية يُقدم عدة خدمات لكل من ولاة الأمور والمشرفين التربويين والمعلمين والطلاب والتي هي كما يلي:

  • يُمكن الإستعلام عن نتائج الطلاب بمختلف المراحل التعليمية إلكترونياً بشكل سريع وسهل، من خلال الولوج للموقع الرسمي.
  • من الممكن لأولياء الأمور التعرف على درجات أبنائهم من خلال الدخول إلى نظام نور.
  • من خلال برنامج الإرسال في نظام نور تقوم وزارة التربية والتعليم بالتواصل مع الطلاب وأولياء الأمور إلكترونياً، والذي يُوقر خدمة ارسال النتائج للطلاب.
  • يُمكن للمعلمين إدخال نتائج الطلاب لمختلف المراحل التعليمية، ويُمكن تدقيقها عبر نظام نور إلكترونياً، وهو متاح لكافة المدارس في المملكة العربية السعودية.
  • يستطيع أولياء الأمور التقديم لأبنائهم في الصف الأول من المرحلة الإبتدائية إلكترونياً من خلال نظام نور دون الحاجة إلى التوجه للمدرسة مباشرة.

انشاء حساب في نظام نور للمعلم

من أجل تطوير التعليم بالمملكة العربية السعودية على كافة المعاملات التي تتطلب التسجيل بشكل إلكتروني فقد نشر نظام نور أخيراً كيفية انشاء حساب فيه للمعلمين الجدد، وقد أعلن كذلك عن موعد التسجيل للوظائف الإدارية، وهنا طريقة تسجيل المعلمين،إذ يُمكن التسجيل في نظام نور وفقاً لعدة خطوات بسيطة كما التالي:

  • أولاً الدخول إلى نظام نور، من خلال الرابط التالي.
  • ثم القيام بإدخال رقم الهوية في خانة المستخدم، وكلمة المرور.
  • ومن بعد الدخول سوف تظهر شاشة لتغيير كلمة المرور بحيث يجب إدخال البريد الإلكتروني، ورقم الجوال، ليكون الحساب أكثر أماناً.
  • يتم بعدها طلب التعيين لترتيب شرائح القطاع الداخلي.
  • قم تظهر شاشة الاستعلام عن حركة النقل لمعرفة المدرسة الموجَّه إليها.