اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية، تجد العديد من النساء ان الدورة الشهرية ليست منتظمة دائما، وقد تكون متأخرة او مبكرة، وربما تتنوع في مدتها وفي شدتها، وتستمر دورة الحيض لمدة 28 يوم، ولكن يمكن ان تتفاوت بين 24 الى 35 يوم، وبعد اجتياز سن البلوغ  تصبح دورة الطمث عند معظم النساء طبيعية، ويستمر النزف الطمثي لما بين يومية الى تسعة ايام في العادة، وان متوسطها هو خمسة ايام، ويعتبر عدم انتظام الدورة الشهرية امر شائع خلال فترة البلوغ، ولا تكون المعالجة خلال هاتين الفترتين ضرورية في العادة.

اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية الشائعة

  1. الحمل او الرضاعة الطبيعية.
  2. متلازمة المبيض.
  3. الضغط العصبي.
  4. سماكة جدار الرحم.
  5. فرط نشاط الغدة الدرقية، او القصور في الغدة الدرقية.
  6. التندب الحاد، او التصاقات بطانة الرحم.
  7. وجود جهاز اللولب.
  8. ممارسة الكثير من التمارين الرياضية.

اضرار عدم انتظام الدورة الشهرية

لا تعتبر مشكلة اضطراب الدورة الشهرية، وعدم انتظامها في المشكلة الخطيرة والتي تسبب في الكثير من الاضرار، ولكن في حال حدث الحيض بشكل غزير بغير المعتاد، وتأثيره السلبي على مستوى النشاط البدني، والمقدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، وملاحظة بعض المشاكل مثل حدوث نزيف ما بعد الجماع.

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية

  • تغيير وسيلة منع الحمل : اذا تم حدوث عدم انتظام للدورة الشهرية بعد ثلاث اشهر من استخدام وسيلة منع الحمل الهرمونية، فيوصل الطبيب بتغير وسائل منع الحمل.
  • تغير نمط الحياة : من اسباب عدم الانتظام للدورة الشهرية الافراط في ممارسة الرياضة، ويجب ان يكون هناك القليل من المجهود البدني، وممارسة الرياضة باعتدال.
  • العلاج بالهرمونات : في الغالب ما يكون هناك عدم انتظام للدورة الشهرية بسبب نقص او عدم توازن في بعض الهرمونات في الجسم، وفي الغالب ما يصف الاطباء حبوب لمنع الحمل، وان هذه الحبوب تحتوي على هرمون الاستروجين، والبروجستونمن اجل المساعدة في السيطرة على عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • التدخل الجراحي : يؤدي التندب في بعض الاحيان الى بعض المشاكل الهيكلية في الرحم، والتي بدورها تعمل على عدم انتظام الدورة الشهرية.

ما هو عدم انتظام الدورة الشهرية

  • حدث تغير في الوقت بين كل دورة شهرية واخرى.
  • حدث اختلاف في الايام التي تستغرقها الدورة الشهرية.
  • حدث فقد دم او اكتر، او اقل من المعتاد.

تختلف كل مرأة عن الاخرى من حيث عدم انتظام الدورة الشهرية، والفترة بين كل دورة واخرى، تكون نتيجة لعدد من العوامل، ويجب على كل مرأة معرفة هذه العوامل التي تؤثر في موعد كل دورة، ويجب مراجعة الطبيب عند حدوث تأخير غير معتاد للدورة الشهرية.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)