دائماً ما يكون المطر رمز الخير والعطاء، فله التأثير المباشر في حياة الإنسان، بحيث يتم توفير المأكل والمشرب، وللمطر مكانة خاصة في القصص الرومانسية، ولكن وجود المطر في الأحلام هل ينطبق عليه نفس المعنى والمقصود.

رؤية الشخص في منامه للمطر يتساقط بغزارة، ذهب علماء التفسير بأن المطر والماء في أي حلم هو دليل على الخير والعطاء، ومنهم من له الآراء في تفسير مثل هذه الرؤية والأحلام.

رؤية المطر في الأحلام بشكل عام

أشار ابن سيرين في تفسيره برؤية المطر في المنام، بأن المطر هو صلاح الأرض وأصل المخلوقات، ويدل هذا على رحمة الله عز وجل، فيمنح الرخاء والصحة والرخص والخير، وعكس المطر الشح في نزوله، إنما هو دليل على الهلاك أو الفساد.

فقد قال تعالى في هذا الشأن:” وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ”.

وقد يدل نزول المطر في المنام إلى عذاب الله عز وجل، هذا إن كان على غير طبيعته المعهودة، وكان فيه دمارٌ ومبالغة، لقوله تعالى:” وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ”.

وقال النابلسي في شأن حلم المطر ونزوله، بأنه دليل على الخير والرحمة، إن لم يكن فيه الأذى، فهو الإشارة على إنجاز الوعد أو على الخوف، أو على الحزن حسب تفصيل الرؤية وحالة الرائي.

تفسير نزول المطر بغزارة عند ابن سيرين

  • قال فيه أن رؤيتك لنزول المطر بغزارة في منامك هو دليل على الرزق والوفرة في المال بصورة عامة، وإذا رأيت المطر في بقعة معينة دون غيرها من الأماكن، فيدل ذلك على أنه حزنٌ سيُصيب أهل المكان.
  • وإن رأيت السماء قد أمطرت حجارة أو دماً، إنما يدل ذلك على النذير للرائي بالبعد عن معاصيه وذنوبه، ويجب عليه التقرب من الله سبحانه وتعالى.
  • إذا شاهد في الحلم أن نزول المطر بغزارة وشدة، وقد سبب الأضرار الكثيرة للناس فيدل ذلك على نزول الابتلاءات الكثيرة بالناس.

تفسير حلم المطر بغزارة في الحلم عند ابن شاهين

  • رؤية المطر ينزل بغزارة من السماء، يدل على نزول الخير الكثير، والخلاص من المتاعب والشرور، وهذا إن لم يكن هناك ضرر بسبب هذا المطر.
  • فإن كان المطر ينزل على بيت بغزارة شديدة، أو على مكان بعينه دون سواه، فإنما هي رؤية غير محددة، تدل على وقوع المصائب الكبيرة لأهل هذا البيت، أو في هذا المكان.
  • الغُسل بماء المطر يدل على توبة العبد لربه،وبعده عن إرتكاب المعاصي والذنوب، ويبدأ بداية جديدة في حياته، وخاصة إن كان اغتساله من جنابة أو حيض.

نزول المطر في الحلم للشيخ النابلسي

  • ينوه بقوله إن كان المطر في مكان معلوم ومخصوص بصاحب الرؤية، فقد يدل ذلك على الحزن وفقدان الأعزاء وعلى الغم.
  • وإن كان المطر في بيت دون غيره من البيوت الأخرى في الحلم، يدل ذلك على الرزق الخاص، والمطر الذي يعم في الحلم إنما هو إشارة على الخير العام أو رزق يُمنحه، وذلك بعد فقدان الأمل، ورؤية المديون أو المهموم للمطر فهو إشارة للفرج والسداد الدين.
  • ونزول المطر المُهلك في المنام، كاقتلاع شجر أو تدمير بيوت، إنما هو دلالة على عذابٌ وأمراض وأوجاع أو فتنة، وكذلك الحال مع المطر الضار في الحلم.

تفسير رؤية المطر لكلٍ من العزباء والمتزوجة

وهناك بعض التفاسير التي تخص أشخاصاً بحسب وضعهم

  • للعزباء: فعندما ترى العزباء المطر في منامها، إنما هو دلالة على الخير، الذي قد يكون ارتباطها بشخص ناجح في حياته وعمله، ويكون ملتزماً بالدين وصادق في قوله، وقد يكون إشارة عن الكلام الرقيق الذي تسعد فيه، هذا إن كان المطر خفيفاً في حلمها.
  • للمتزوجة: ورؤية المطر للمتزوجة يدل على زيادة الرزق لها، وأيضاً قد يدل على السعادة بسبب حدوث الحمل عندها، وهو دلالة على الرضا القناعة عندها، فهو يدل على الخير بإذن الله.

حلم نزول المطر الغزير، هو من الأحلام التي غالباً ما يتعرض لها الناس، فتفسيرها من الامور الهامة، وفي العموم المطر في الحلم هو إشارة على خير ونماء، ويكون دائماً دلالة على الحياة، فهو فهو يقوم بغسل وتطهير الشوارع، ويروي الزرع.

Mozilla/5.0 (Linux; Android 9; SM-A505F) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/90.0.4430.210 Mobile Safari/537.36