اهمية الاخلاق الحميدة في حياتنا هي بمثابة عبادة لله عز وجل، ولعل من أهم ما يهتم به الانسان في خلقه الامانة فهي تشمل العديد من المعاني والتصرفات والاساليب التي يتعامل بها الانسان خلال حياته مع الآخرين، والامانة تعد من اجمل الاخلاق الحميدة التي ممكن أن يتحلى بها الانسان.

وفي ذلك حث الاسلام على العديد من الآيات في القرأن الكريم التي تحث على الأمانة لما فيها أهمية، وليس على حد سواه ولكن ناقش الأسلام جميع القضايا الحياتية التي يمر بها الفرد في مجتمعه، كما ولقب الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بالصادق الامين قبل أن يصبح نبي، وهذا يدل على امانة رسولنا الكريم وخلقه العظيم، اما عكس كلمة الامانة هو الخيانة ولكنه تصرف قبيح يولد العديد من الخلافات بين المجتمع الواحد على مختلف معتقداتهم وحياتهم.

نعرض عليكم في مقالنا هذا موضوع تعبير عن الامانة في الاسلام واهميتها، واشكال الامانة وعناصرها، والامانة في الاسلام.

صفات واشكال الامانة

  • حفظ الدين والتمسك والعمل بكل ما جاء فيه، وطاعة الله عز وجل فيه هو من أحد اهم اشكال الامانة، والدعوة للدين الاسلامي هي بمثابة امانة، وفي ذلك دليل على ما كان يحملونه الانبياء من امانة في عهد نشر الدعوة الاسلامية بين عامة الناس.
  • يعتبر حفظ السر من أهم الامانات التي قد تحملها في حياتك، سواء من عائلتك او جارك او صديقك او زوجتك، وفيها حفاظ على ستر الانسان بكل ما يحصل معه، فأن الله يحب من يستر على العباد.
  • المال هو من احد الامانة التي قد يأتمن عليه الانسان اما ناحية الانفاق والاسراف فيه، او شخص آخر يحفظ المال عند شخص آخر وهذه تعد أمانة يجب الاحتفاظ بها، والابتعاد عن انفاق المال في المحرمات.
  • جسد الانسان عليه امانة، فيجب الاهتمام بنفسه وبالنظافة الشخصية، والحفاظ على صحته من أي سوء او ضرر، مثل شرب المحرمات أو التدخين واكل ما حرم الله، فجميع اجهزة الانسان هي امانة عليه.
  • الابناء عليك امانة، فكل أم أو أب يرزقه الله في ابناء فجيب عليه أن يربيهم تربية سليمة، وتوجههم الى الطريق الصحيح وللدين الاسلامي بشكل خاص لما فيه اهمية في تربية الاطفال وتعليمهم الصراط المستقيم.
  • المحافظة على عرض اهلك وعرضك، فلا تتقدم على افتعال الفواحش والضرر والسوء بالآخرين، كما وعليك الدعوة لاهلك في هذه الامور.
  • المهنة او الوظيفة عليك امانة، فلا تخدع مسؤولك بالقيام لبعض المهام التي تخالف سياسة المؤسسة او مكان العمل التي تعمل به، او تقوم بتسريب بعض المعلومات خاصة في بعض الشركات المنافسة التي تحاول السيطرة في الاسواق او المجتمع في معرفة بعض الطرق او المعلومات التي تستخدمها الشركة الثانية من خلال تسريب بعض المعلومات، فهذه امانة لها اهمية ملموسة في الاقتصاد.
  • على العبد أن يؤدي فرائض الله عز وجل بطريقة صحيحة وبامانة فقد وهب الله عز وجل الصلاة والعبادة ككل ليتقرب منه العبد اليه.

مميزات الامانة

للامانة الكثير من المميزات والفوائد التي تعود على الانسان في حياته ولنفسه، وعلى المجتمع ككل، ففيه سبب في حفظ الدين والعمل على التمسك به، وانتشار المحبة والاحترام ويولد الخير فيما بينهم داخل المجتمع الواحد، للامانة سبب في حب الله عز وجل للعبد، ومن احبه الله فأنه يحبب به جميع خلقه، وهي من أحد الاسباب التي يولد حب الناس للفرد، الامانة تعمل على حفظ اموال المجتمع وحفظ اعراضهم، كما ويعم الخير بين الناس، وفيها قضاء للحوائج وتعم الثقة فيما بينهم، وذلك من اهم الاسباب التي تحفظ حقوق المجتمع في الدنيا والآخرة.

تعتبر الامانة من اهم صفات المسلمين، ومن المستحيل ان تجد شخص مؤمن بالله ان يكون خائن، فإيمانه بالله وعبادته تحتم عليه ان يكون بالفطرة أمينا على كل ما يمتلك، وفي كل ما يفعله، ولهذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا ايمان لمن لا امانة له”، والخيانة من الكبائر وحسابها عند الله كبيراً، يحاسب به فاعلها حساباً عسيراً.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)