تعتبر الطماطم من النباتات المزهرة، حيث انها تتفرع بشكل كبير وتصل الى 60-180 سم أو أكثر، بإستثناء العديد من الانواع القليلة المتواجدة والمتراصة والقائمة، حيث ان شكل الاوراق تكون ريشية الشكل وايضا مكسورة وقوية الرائحة، حيثتكون ازهار الطماطم صفراء اللون، وايضا تكون متجمعة وبشكل متدلي، حيث ان لكل منها خمسة بتلات، وتكون الثمرات اما كروية او بيضاوية الشكل، حيث ان الشكل يصبح قريب من شكل الانجاص، وتتواجد الطماطم بالعديد من الالوان منها الاصفر والاحمر والقرمزي.

الطماطم تعتبر من الفواكه

هل الطماطم فاكهة ام خضار

تعتبر الطماطم من الفواكه، لان كل الثمار في علم النباتات تعتبر من الفواكه وذالك عندما تكون تحمل البذور المتطورة من المبيض وذالك بالنسبة للنباتات المزهرة، ولكن تتشكل الخضراوات عبر اجزاء اخرى غير المبيض، ومثال ذالك الجذور والاوراق والسيقان، وبناء على ذالك تعتبر الطماطم من الفواكه بشكل علمي، وذالك لانها تحتوي على البذور المطورة، ولكن بالنسبة للشيفات او الطهاة يعتبرون الطماطم من الخضراوات، بغض النظر عن تصنيف العلماء، حيث تعتبر الطماطم في علم الطهي من الخضار.

 فوائد فاكهة الطماطم

تعتبر الطماطم مصدر غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن ومنها:

  • غنية بالفيتامينات ومنها فيتامين سي، تزود الطماطم بحوالي ثمانية وعشرين بالمئة من الاستهلاك اليومي الموصى به، حيث انه يعتبر احدى الفيتامينات الاساسية، وايضا مضاد للاكسدة.
  • غنية بالبوتاسيوم، وهو عبارة عن عنصر مفيد ليقوم بتنظيم ضغط الدم، لذالك يقي من امراض القلب والاوعية الدموية.
  • فيتامين كي، ويعتبر من احد مكونات الدم الضرورية وذالك لانه يعمل على تخثر الدم، واصحة العظام.
  • الفولات وهو بي تسعة، وهو احدى انواع فيتامين بي المهم وذالك للنمو الطبيعي للانسجة، وايضا لاداء الخلايا للوظائف، حيث انها تزيد الاهمية لدى النساء الحوامل.
  • بيتا كاروتين، تحتوي الطماطم على البيتا كاروتين، ويعتبر مضاد للاكسدة الصفراء، والتي تتحول في الاجسام الى فيتامين أ.
  • حمض الكلوروجينيك، يعتبر ذالك الحمض من المضادات للاكسدة القوية، ويساعد على تقليل ضغط الدم للمرضى الذين يعانون من ارتفاعه.

تحذيرات استخدام الطماطم

للطماطم فوائد متعددة، ولكن تناولها يسبب بعض الاضرار، وينطبق بعض المخاطر، ومن اهم تلك المخاطر:

  • الحساسية، تعتبر حساسية الطماطم نادرة على الاغلب، ولكن يعتني العديد من الافراد من حساسية حبوب اللقاح الخاصة بالاعشاب، حيث يكون من الاكثر عرضة للمعاناة من حساسية الطماطم، حيث انها تسبب حكة في الحلق والفم، او يتم انتفاخ الفم.
  • التلوث، ان الطماطم المزروعة في التربة، تكون مليئة بالفلوريد او انها تعرضت لغاز الفلورايد وذالك بشكل كبير جدا، حيث يحتوي على مستويات كبيرة من ذالك العنصر.

تعتبر الطماطم من النباتات المزهرة، ولون زهرتها صفراء، حيث تتعدد الوان الطماطم منها الاحمر، ومنها الاصفر، ومنها الاخضر، وكل لون له الاستخدام الخاص به، والطماطم مليئة بالمواد والقيم الغذائية لذالك تعتبر فاكهة اساسية عند الافراد، حيث منهم يسموها خضار، دمتم بخير.