العدد الأولي هو، الرياضيات مادة ممتعة تبدأ بتعليم الأطفال في مادة الرياضيات بالأعداد ويتعرف الأطفال على كل عدد ومكوناته والسابق والتالي له، ثم يبدأ بمعرفة كيف يجمع ويطرح ويضرب ويقسم هذه الأعداد، ثم يبدأ بالتعرف على أنواع الأعداد ويبدأ أولا لطلبة الصف الخامس بالعدد الأولي، سنقوم ان شاء الله بشرح العدد الأولي ومكوناته وكل ما يتعلق به عبر موقعنا، وسنقوم بالاجابة عن العدد الأولي هو؟

ما هي الأعداد الأولية

الأعداد هي أرقام يتم استخدامها في العمليات الحسابية، وفي جميع تعاملاتنا في الحياة اليومية، وهناك أعداد طبيعية وأعداد صحيحة وأعداد أولية، وكل عدد يختلف عن الآخر في مفهومه، ولكن هناك أعداد تتشابه وتشترك مع المجموعات الأخرى.

  • العدد الأولي هو العدد الذي له عاملان اثنان فقط.

ومن عوامل العدد الأولي العدد نفسه والواحد صحيح، فأي عدد أولي له عاملان فقط، إذا كان أكثر من عاملان أو أقل من عاملان لا يعتبر عدد أولي، فمثلا العدد 1 له عامل واحد وهو (1) لذلك لا يعد عدد أولي، بينما 2 يعدد عدد أولي لأن له عاملان (1،2) حيث يقبل القسمة عليهما، أما العدد 4 يقبل القسمة على ثلاثة عوامل وهي (1،2،4) لذلك لا يعدد عدد أولي.

جميع الأعداد الأولية فردية ما عدا العدد 2 زوجي، والعدد الأولي هو حاصل جمع عددين أحدهما فردي والآخر زوجي، ومن الأمثلة على الأعداد الأولية ما يلي: (2، 3، 5، 7، 11، 13) وهكذا، حيث أصغر عدد أولي هو 2، بينما أصغر عدد فردي هو 3. 

من خلال مقالنا اليوم قمنا بالإجابة عن العدد الأولي هو العدد الذي له عاملان اثنان فقط، وقمنا بتحديد عوامل العدد الأولي، وبعض من خواصه، ووضعا بعض الأمثلة المتعلقة بالعدد الأولي.