خلق الله لكل داء دواء وقد خلقنا على هذه الأرض ليس عبثاً وانما لعبادته والتعمير في الأرض ولكن كيف يخلقنا ولا يخلق لنا سُبل العيش التي من خلالها نستمر في الحياة، لذلك خلق لنا الحيوانات والنباتات والكثير الكثير من الكائنات التي بها نستطيع ان يستمر تعميرنا في هذه الأرض، وقد خلق الله النباتات التي هي أساس سلم الحياة على كوكبنا الأزرق فهو يمدنا بالأوكسجين ويتغذى عليها الحيوانات في دائرة مغلقة كاملة.

الله عز وجل لم يخلق أي شيء على هذه الأرض دون أن يجعل له وظيفة يقوم بها، فخلق النباتات وجعل منها الغذاء والدواء إذ هناك الكثير من النباتات التي تُعتبر علاجاً للكثير من الأمراض والأسقام التي يمر بها الإنسان وهناك منها ما يمتلك فوائد غذائية هامة لجسم الإنسان وتساهم في نموه، ومن هذه النباتات نبات الرجلة التي هي من النباتات الصالحة للأكل والتي تمتلك فوائد جمة.

الرجلة وقيمتها الغذائية

الرجلة عبارة عن نبات ورقي ينمو على ضفاف الأنهار والمجاري المائية ومنها حوض البحر الأبيض المتوسط، ويُسميها البعض البقلة، والفرفحينة في العديد من الدول العربية، الرجلة فيها نسبة عالية من هون الأوميغا 3 ومضادات الأكسدة، كما وفيها العديد من المواد الغذائية اللازمة لجسم الإنسان ومنها: فيتامين (A, E, C)،الكالسيوم، والمغنيسيوم، مادّة الغلوتاثايون، الصوديوم، والحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، وغيرها.

الرجلة الطازجة تدخل في  العديد من أنواع السلطات في البلدان العربية، ومنهم من يطبخونها مثل الملوخية والسبانخ، كما إن الرجلة غنية بالعناصر الغذائية الكثيرة التي قد أدركها الإنسان منذ القدم وخاصة في الهند والصين والشرق الأوسط.

كل 100 غرام من البقلة تحتوي على:

المغذيات

مقدارها

الماء

92.86 غرام

السعرات الحرارية

20

البروتين

2.03 غرام

الدهون

0.36 غرام

الكبروهيدرات

3.39 غرام

الكالسيوم

65 ملغرام

الحديد

1.99 ملغرام

المغنيسيوم

68 ملغرام

الفسفور

44 ملغرام

البوتاسيوم

494 ملغرام

الصوديوم

45 ملغرام

الزنك

0.17 ملغرام

فيتامين سي

21 ملغرام

الثيامين

0.05 ملغرام

الريبوفلافين

0.11 ملغرام

النياسين

0.48 ملغرام

فيتامين ب6

0.07 ملغرام

الفولات

12 وحدة دولية

فيتامين أ

1320 وحدة دولية

فوائد الرجلة للوقاية من أمراض القلب والسرطان

تمتلك الرجلة العديد من الفوائد الصحية الرائعة التي من شأنها الوقاية من أمراض القلب والسرطان، وأهمها ما يلي:

  • الرجلة من أفضل الوجبات الغنية بالأوميجا 3 إذ هو معروف بفوائده الصحية العديدة وخواصه المضادة للأكسدة والمضادة للإلتهابات كما ويُعزز صحة المخ والتقليل من التهاب المفاصل.
  • الرجلة فيها كميات مركزة من حمض اللينولينيك “ALA”، والذي له دور في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية بحيث يقي من اضطرابات ضربات القلب.
  • الرجلةفيها كميات كبيرة مركزة من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين (A, E, C)،التي تعمل على التقليل من خطر الإصابة بالسرطانات كما وتساهم في الحد من الشيخوخة.
  • نبات الرجلة تحتوي على عنصري الكالسيوم والمغنيسيوم اللذان من شأنهما تعزيز صحة العظام والعضلات والأسنان.
  • وتحتوي كذلك على البوتاسيوم المسؤول بشكل كبير في تنظيم ضغط الدم.
  • كما تحتوي على الحديد الذي يُساعد في الهيموجلوبين المعروف بدوره بنقل الأوكسجين لجميع خلايا الجسم.

 فوائد نبات الرجلة للجنس

هناك العدید من النباتات التي لھا فوائد متعددة للصحة الجنسیة، حيث تعتبر الرجلة واحدة من النباتات التي تعتبر من المنشطات الجنسية الطبيعية لأنها تحتوي على مجموعة من المواد المهمة للجسم كما وتساعد على حماية الجسم ووقايته من عدة اصابات التي قد تُؤثر على الصحة الجنسية، إذ تعمل الرجلة على تنشيط الدورة الدموية التي تُحفز العملية الحيوية في الجسم من بينها عمليات ممارسة الجنس.

الرجلة تنتمي لمجموعة النباتات البرية إذ تتواجد بشكل كبير على ضفاف الأنهار ويُطلق عليها عدة أسماء في الدول العربية منها الفرفحينا والفرفحين والبقلة والرجلة.

فوائد نبات الرجلة للبشرة

الرجلة من أكثر المصادر الطبيعية التي تُساهم في تنعيم البشرة والحفاظ على نضارتها وجمالها، بحيث يُمكن تناولها بحيث تعتني بالبشرة والجسم، وتدخل الرجلة في صناعة المستحضرات التجميلية، وهنا أروع فوائدها للبشرة:

  • تحتوي الرجلة على الأوميغا 3 الذي يُساهم في توازن الهرمونات أثناء تناولها ليُقلل من التجاعيد والتأخير من الشيخوخة بسبب احتوائها على عدة فيتامينات مهمة.
  • احتواء الرجلة على المعادن والبوتاسيوم والحديد إذ يعملون على تقوية العظام والجسم ولها دور كبير في الحفاظ على جمال الشعر والبشرة.
  • تحتوي الرجلة على حمض اللينولينيك وبيتا كاروتين اللذان يعملان على تبييض البشرة، واحتوائها على انزيم Tyrosinase الذي يمنع ظهور البشرة الداكنة.