ما هو البئر الارتوازي، يعتبر البئر الارتوازي عبارة عن بئر، يقوم بحفره الناس من أجل إخراج المياه الجوفية التي تكون في باطن الأرض، حيث تكون المياه في هذه الحالة، موجودة ما بين اثنتين من الطبقات التي تمنع تنفيذ المياه، عندما يتم إجراء هذا البحر، تبدأ المياه بشكل تلقائي تخرج إلى الأعلى لتصل إلى سطح الارض، ويتساءل كثير من الناس حول هذه الابار والفريق بينها وبين غيرها من الآبار، لذلك سنتحدث اليوم عن ما هو البئر الارتوازي.

الفرق بين البئر الارتوازي والعادي

يبحث الكثير من الناس عن الفرق ما بين الآبار المختلفة التي يتم حفرها في مختلف الأوقات، حيث يوجد عدة أنواع ومنها البئر الجوفي، والبئر الارتوازي، والنبع، وسنتعرف على الفرق بينهم خلال الأسطر القادمة وهي:

  • النبع: هو عبارة عن المكان الذي تقوم المياه الجوفية بالخروج والتدفق منه لتصل إلى سطح الأرض، ويكون هنا مستوى المياه الجوفية، يصل إلى مستوى سطح الأرض.
  • البئر الجوفي: تعتبر الآبار الجوفية هي عبارة عن آبار يتم حفرها من أجل العمل على إخراج المياه الجوفية، التي تكون في الخزان الجوفي تحت الأرض، ويتم إخراجها من خلال المضخات التي يتم من خلالها بدفع الماء لتصل إلى سطح الأرض في الأعلى.
  • البئر الارتوازي: فهو عبارة عن الذي يتم فيه إخراج المياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض، لتصل إلى السطح بدون أي يتم استخدام أي أدوات لضخ المياه للأعلى.

البئر الارتوازي ما هو

البئر الارتوازي هو عبارة عن البئر الذي من خلاله يندفع الماء بشكل قوي إلى أعلى بشكل تلقائي وبدون تدخل المضخات الصناعية، حيث تكون المياه متجمعة في باطن الأرض عند سقوط مياه الأمطار، وتكون مُحكمة ومحصورة بين طبقتين قويتين، بحيث لا يتسرب أي شيء منها إلا إذا ما قام الانسان بحفر أو ثقب أي جهة منها.

هناك العديد من الطرق التي نقوم من خلالها باستخراج المياه المحصورة في باطن الأرض، ومن هذه الطرق حفر الابار المختلفة، وتعرفنا في هذا المقال عن الفرق ما بين كلا من البئرين الجوفي والارتوازي، كما تحدثنا عن ما هو البئر الارتوازي.