المملكة العربية السعودية تُقدم العديد من الخدمات الحكومية بشكل متطور وإلكتروني مما يُساهم في توفير الوقت والجهد على مواطني المملكة في كافة الجوانب، بذلك تسعى المملكة بأن تكون في صف الدول العالمية الأكثر تطوراً وتقدماً، الأحوال المدنية من الدوائر التي تُقدم خدمات إلكترونية للمواطنين بحيث تسمح للمواطنين بالتقديم على الهوية الوطنية واستخراجها بشكل أسرع وأسهل.

كما وُتمكن الأحوال المدنية إمكانية حجز موعد فيها من خلال بوابة أبشر الإلكترونية وفقاً لخطوات عدة سهلة وبسيطة، ومن المواطنين من يُقدم من خلال موقع الاحوال لاستخراج هوية بدل فاقد، ولكن تجد العديد منهم قد يجد الهوية الوطنية بعد تقديم طلب فقدان الهوية ويتساءل عن كيفية الغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية.

الأحوال المدنية في سطور

دائرة الأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية تابعة لوزارة الداخلية بحيث هي جهة مسؤولة عن جميع المعاملات الشخصية للمواطنين والمقيمين والزائرين فيها بالإضافة إلى الوافدين والعاملين، تساهم الأحوال المدنية بتطبيق نظام الجنسية العربية السعودية واللائحة التنفيذية والتعليمات الملحقة بها، وتُساهم في ضبط الحالة المدنية لكل سعودي أو مقيم.

الأحوال المدنية تعمل على إصدار البطاقات الشخصية الوطنية أو ما تُسمى بالهوية الشخصية، وتعمل على التنسيق بين فروع الوكالة لتوفر كافة المتطلبات التنظيمية والإدارية للموظفين، وتساهم في إعداد التقارير الإحصائية بشكل يومي وشهري وسنوي عن حركات الاقامات وإصدار الوثائق والبطاقات.

اجراءات فقدان الهوية الوطنية بالمملكة

هناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها عند فقدان البطاقة الشخصية خارج المملكة العربية السعودية، والتي هي كالتالي:

  • عند فقدان الهوية الوطنية يجب الإبلاغ على الفور وذلك من خلال تقديم بلاغ في موقع أبشر لاستخراج بدل فاقد للبطاقة الوطنية.
  • يجب حجز موعد إلكتروني من خلال خدمة طلب وثيقة بدل فاقد، من بوابة أبشر واحضاركافة الأوراق المطلوبة لاثبات الشخصية المذكورة في الموعد المطلوب.
  • ان تم فقدان البطاقة الوطنية أو ما تُعرف بالهوية الشخصية سوف يتم تغريم الشخص بمبلغ مالي، وفي المرة الثالثة سيتم ابعاد الشخص عن المملكة لخارج البلاد.

الغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية

قامت وزارة الداخلية بتوضيح ما هي الإجراءات التي يجب اتباعها عند ايجاد البطاقة الشخصية وقد تم الإبلاغ عن فقدانها، وذلك بعد سؤال مواطن :”بلّغت عن فقدان هويتي الوطنية والحين لقيتها .. وش الاجراءات المتبعة في هذي الحالة؟”، وتم الإجابة عليه من خدمة العملاء في  الأحوال المدنية قائلًا:” تم إلغاء بطاقة الهوية الوطنية، يلزمك إكمال الإجراءات لاستخراج بطاقة بدل فاقد”.

ويُمكن إلغاء بلاغ فقدان الهوية من خلال خطوات بسيطة بشكل إلكتروني كما يلي:

  • التسجيل في موقع وزارة الداخلية.
  • اختيار من قائمة الأحوال المدنية (الإبلاغ عن الوثائق المفقودة).
  • ثم قم بإكمال الخطوات وسجل الوثيقة إما مفقود أو مسروق.
  • احجز موعد لطلب إصدار وثيقة بدل فاقد أو مسروق.