تحليلات قائمة على الأحداث، هي عبارة عن تحليلات يتم القيام بها واستنتجاها من خلال عدة مراحل مختلفة، وتعتمد فيها المرحلة الواحدة على كل حدث يحدث حول هذا الموضوع، وذلك لما تتمتع به هذه الأحداث من أهمية في فهم الحوادث التي تحدث، وهناك كثير من الشركات التي تقوم باستخدام هذا النوع من التحليلات من أجل فهم الأشياء المتعلقة بالوظائف التي تأتي من أكثر التخصصات طلبا، ونظرا لمحاولة البعض فهم هذه العبارة فسنقوم اليوم بتوضيح عبارة تحليلات قائمة على الأحداث.

أنواع التحليلات القائمة على الأحداث

يتم التحليل بناء على عدة مراحل مختلفة، يجب أن نعالجها بشكل صحيح من أجل أن نقوم بفهم كيف يسير العمل، ومن أنواع التحليلات القائمة على الأحداث ما يلي:

  • التحليلات الوصفية: أن توصف البيانات بحيث يستخدم القائم بالتحليل الأدوات المتوفرة التي يتم الاستفادة منها في ذكاء الاعمال، من أجل معرفة ما يحدث بأحسن الطرق، كما تعتبر التحليلات الوصفية من أبسط أنواع التحليلات، وعلى الرغم من ذلك فإنها تتمتع بكمية معلومات تفوق استطاعة الانسان على فهم كل يجري، ويتم استخدامها في حساب النسبة المئوية، والعديد من العمليات الحسابية، وغيرها الكثير من الاستخدامات في مجال لإحصاء، كما ينمكن تسميتها “التحليلات المتقدمة”.
  • التحليلات التنبؤية: يقوم الباحث هنا بتنبؤ ما سيحدث من نتائج، ويقوم بالتحليل على أساس هذه النتائج التي تم التنبؤ بها، كما تحتاج هذه العملية إلى مساعدة عملية التحليلات الوصفية.
  • التحليلات الشخصية: يعتمد هذا التحليل على ما سبق هذه العملية من أفعال، وذلك من أجل معرفة الشيء الحادث ولما حدث، بحيث يتم استخدامها لمحاولة السبب حل وقوع حدث في السابق، وله العديد من المميزات التقنية، فيتميز بالكشف عن البيانات، والعمل على ربط أحداثها سويا، والبحث حولها بشكل أكبر.
  • تحليلات الزامية: تتشابه هذه التحليلات مع التحليلات التنبؤية، بحيث تقوم باقتراح النتائج والحلول المتوقعة مستقبليا لعمل ما، وحتى يصل المستخدم لنتائج محددة، وخلال هذه العملية، يتم العمل على تجديد العلاقات التي بين النتيجة المتوقعة والحدث.

ما هي التحليلات قائمة على الأحداث

جميع التحليلات السابقة، يمكن لنا أن نقوم بمتابعتها وتنفيذها في أي أمر يمر علينا، ولكن تعتبر التحليلات الوصفية هي التحليلات التي تستطيع الشركات الاعتماد عليها بشكل كبير، بحيث تقوم بأعمالها وتحليلاتها حتى تصل إلى النتائج المُرادة.

تحليلات قائمة على الأحداث، من أكثر التحليلات منطقية والتي نقوم من خلالها بتحليل الأحداث المختلفة من أجل أن يصل الانسان إلى عدة نتائج مختلفة ومنطقية، وقد تحدثنا في هذا الموضوع عن عدد من الأنواع المختلفة لهذه التحليلات.