هل انفجار القولون يسبب الموت، يعتبر القولون جزء من الأمعاء الغليظة الواقعة في نهاية الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، قد يتعرض القولون لتمدد غير طبيعي يُصاحبه خلل في حركة الأمعاء الطبيعية، وربما قد يتصلب البراز بداخلها ويتحول إلى كتل صلبة يُطلق عليها عندها ورم برازي وقد تستدعي عملية جراحية لإزالتها، وتعرف هذه الحالة بتضخم القولون، ويكون تضخم القولون غير طبيعي عندما يتجاوز قطره اثنا عشر سنتيمتراً في الأعور حيث أن قطره الطبيعي يكون أقل من 9 سم، وقد يكون هذا التضخم حاد أو مزمن قد يكون له سبب، في هذا المقال نقدم لكم إجابة طبية حول هل انفجار القولون يسبب الموت.

هل انسداد الأمعاء يسبب الوفاة

إن انسداد الأمعاء قد ينتج عنه مضاعفات خطيرة تهدد حياة الإنسان، حيث تؤدي إلى موت الأنسجة، كما أن انسدادها قد يمنع وصول الدم إلى أجزاء من الأمعاء ما يؤدي إلى موت جدار الأمعاء وأنسجته، كما يؤثر على الأنسجة الداخلية مسبباً التهاب الصفاق -العدوى في تجويف البطن- وهذا وضع صحي خطير قد يؤدي إلى الوفاة لذا من الأفضل استشارة الطبيب في هذه الحالة.

وتظهر العديد من الأعراض الخارجية في حالة انسداد الأمعاء لفترة طويلة في مقدمتها : انتفاخ البطن، آلام غير محتملة في البطن، يمكن الإحساس بكتلة صلبة عند فحص البطن، حمى وتدني في نسبة البوتاسيوم في الدم في حالة تضخم القولون السمي، بالإضافة إلى اضطراب في ضربات القلب، وفي بعض الحالات المتطورة من تضخم القولون المزمن قد تظهر قرحة برازية تؤدي إلى حدوث ثقب في جدار الأمعاء ما يسبب تعفن الدم ويزيد من خطر الموت.

أسباب التواء الأمعاء عند الكبار

إن تضخم القولون يحدث نتيجة أسباب عديدة منها : تضخم القولون الخِلقي،  تناول بعض الأدوية، نتيجة العدوى إما حالة المطثية العسيرة أو الكروزية المثقبية، وقد يكون تضخم القولون إما يكون مجهول السبب وقد يكون سمي، أو نظراً للإصابة ببعض الأمراض الجهازية والعصبية والاستقلابية.

ويمكن علاج انسداد الأمعاء أو التواء الأمعاء من خلال عدة أنواع من العلاج :

  • استخدام الملينات بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي خاص في الحالات المستقرة.
  • استعمال الكورتيزون وبعض الأدوية المضادة للالتهابات في حالة تضخم القولون السمي.
  • استخدام المضادات الحيوية للإصابات البكتيرية عن طريق الفم.
  • تجنب حدوث انحشار البراز وتخفيف الضغط وذلك بواسطة أنابيب أنفية معدية أو أنابيب شرجية.
  • إجراء عملية جراحية في حالة تضخم القولون بشكل كبير مع فشل الإجراءات العلاجية.
  • استخدام بيثانيكول لعلاج تضخم القولون من خلال عمله الكوليني المباشر وكذلك دوره في تحفيز المستقبلات المسكارينية مما يؤثر بشكل مماثل للجهاز العصبي اللاودي.

هل انفجار القولون يسبب الموت، إن انفجار القولون يتطلب تدخل طبي جراحي عاجل، وقد تحتاج بعض الحالات استئصال القولون أو أجزاء منه حسب الحالة، وقد يكون هناك ضرورة لاستئصال المستقيم والقولون الكلي.