يعتبر الطريق هو الممر العام التي يمشي بها الاشخاص في الشوارع وازقتها، ويعتبر هو المرفق العام لجميع الاشخاص، ويعتبر الطريق ملك للجميع ولناس كافة، ولا يستطيع احدنا الاستغناء عنه، وايضاُ لا يعتبر عرقلة الناس والجلوس في الطريق من مصالح الناس، ولكن يضر الاشخاص.

فالجميع يستخدم الطريق، فحترام الطرق وايضاً الحفاظ عليها من الاخلاق الكبيرة التي جاء بها الدين الاسلامي، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم، (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، فيعتبر كمال الاخلاق من كمال الدين الاسلامي، ونقص الاخلاق من نقص الدين الاسلامي.

حق الطريق في الاسلام

عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:(إياكم والجلوسَ في الطرقاتِ. فقالوا: ما لنا بدٌ، إنما هي مجالسُنا نتحدثُ فيها. قال: فإذا أبيتم إلا المجالسَ ، فأعطوا الطريقَ حقَّها. قالوا: وما حقُّ الطريقِ ؟ قال: غضُّ البصرِ، وكفُّ الأذى، وردُّ السلامِ، وأمرٌ بالمعروفِ، ونهيٌ عن المنكرِ)، ومن تلك الحقوق التي وضعتها السنة لحقوق الطريق.

غض البصر

ان الطريق تعتبر ملك للجميع فيسلكه الكبير والصغير وتسلكه المرأة، وقد تكون الابواب والنوافذ مفتوحة فيكشفها الجالسون على الطرق، لذالك يجب الجالس على الطريق صرف نظره، ولا يعتبر صحيح الجلوس امام عورات الناس، ولا يعتبر الجلوس في الطريق من العادات الصحيحة، كل ذالك منافي للاخلاق حيث قال تعالى:(قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ*وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ)

كف الاذى:من الحقوق التي تحدث عنها الاشلام كف الذى وعدم التعرض للاشخاص وايذائهم في اعراضهم وفي ابدانهم، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم:(المسلمُ من سلِم المسلمون من لسانِه ويدِه)

تحية الاسلام

تعتبر تحية الاسلام واجبة، وحق من حقوق الطريق، فالسلام يزيد المحبة بين الناس، ويزيد الالفة ويربط الاحقاد، ويجذب رضا الله عز وجل، ويعتبر احد الحقوق للمسلم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ قِيلَ: مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللهِ؟ ، قَالَ: إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللهَ فَسَمِّتْهُ، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ).

من الحقوق الاخرى

يجب على المسلم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويعتبر الامر بالمعروف والنهي عن المنكر له شأن عظيم جدافي الاسلام، والمجتمع،ونجاته من الهلاك والابتعاد عن الفساد، فيه تحد الرزيلة وترك المحرمات، وايضاص بعد الاذى عن الطريق، ومن الاداب التي يستحب ان تأخذ بوجه الاعتبار اماطة الاذى عن الطريق، وهو يعتبر من الايمان بالله، ويعتبر من الصدقات التي تعتبر سبب في الدخول الى الجنة.

آثار الاحترام للطريق

يعتبر نشر الامن والطمأنينة بين الاشخاص في المجتمع، من اثار الاحثرام للطريق في المجتمع، وايضاً المساهمة في الخدمات داخل المجتمع ورفعة، مساعدة الاشخاص وايضاص بذل الخير والحب والسعادة وايضاص خلق المجتمع المترابط والمتكافل.

وبذالك نكون قد وضحنا لكم ماهي حقوق الطريق، والاثار المترتبة عليها، وكيفية المحافظة على اداب الطريق، لان الاسلام ذكر العديد من الايات والاحاديث التي تتحدث عن آداب الطريق، دمتم بكل خير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)