ما هي الرافعة المالية، هُنالك العديد من المُصطلحاتِ التي نسمع عنها كثيراً في حياتنا اليومية، والتي تُعتبر من الأمورِ الهامة في مجالِ الاقتصاد، ومن تلكِ المصطلحات هي الرافعة المالية، والجدير بالذكر أن فوركس الرافعة المالية تُعتبر هي وسيلة للمتداول، والتي تساعد في تداولِ أحجاك أكبر بكثير مما كان يستطيع، وذلك فقط من خلالِ استخدام القدرة المحدودة له من رأس المال التجاري، وفي الأوقاتِ الأخيرة بسبب التداول بالهامش كل فرد أصبح له حق الوصول لسوقِ العملات الذي يحال إلى المضاربة في السوق، وذلك من خلال الرافعة المالية، وفي هذا المقال سوف نتعرف ما هي الرافعة المالية.

الرافعة المالية ويكيبيديا

تُعتبر الرافعة المالية هي أحد الخواص الرئيسية التي تساعد في تداول العقود مقابل العديد من الفروقات، وهي تُعتبر من الأدواتِ الفعالة بالنسبة للمتداول، حيثُ أنه من المُمكنِ استخدام الرافعة المالية وذلك كي يتم الاستفادة بشكل نسبي من تحركات الأسعار الطفيفة، كما وتساهم في رفعِ المحفظة الاستثمارية لك وذلك من أجلِ الحصول على تعرض أكبر، أو  لزيادة رأس مالك، كما وأن الرافعة المالية تعمل باستخدام إيداع، والذي يُعرف بالهامش.

فوائد الرافعة المالية

مما لا شك فيه أن استخدام الرافعة المالية له العديد من الفوائد المختلفة، ولعل من أهم فوائد الرافعة المالية ما يأتي:

  • تضخيم الأرباح وذلك من خلالِ وضع جزء بسيط من قيمة التداول الخاصة بك، وذلك كي يتم الحصول على نفس الربح كما هو الحال في التداول التقليدي.
  • فرص لتخفيض المخاطر: إن استخدام الرافعة المالية يساعد في تحرير رأس المال، والذي يُمكن استخدامه في استثمارات أخرى، حيثُ أن قابلية زيادة المبلغ المتوفر للاستثمار يُعرف باسم تخفيض المخاطر
  • البيع في الأسواق: حيثُ أنه من المُمكنِ استخدام المنتجات ذات الرافعة المالية للمضاربة على تحركات الأسواق من الاستفادة من الأسواق في طور الانخفاض.
  • التداول على مدار الـ24 ساعة: إن ساعات التداول تختلف من سوق إلى أخرى، وعلى الرغم من ذلك إلا أن بعض الأسواق متوفرة للتداول على مدار الساعة، بما في ذلك المؤشرات الرئيسية، الفوركس، وأسواق العملات الافتراضية.

عيوب استخدام الرافعة المالية

على الرغم الفوائدِ المُختلفة والتي يُمكن الحصول عليها من استخدام الرافعة المالية، إلا أن هُنالك العديد من العيوب التي من المُمكنِ أن تحدث في حال استخدام الرافعة المالية، ولعل من أهمِ تلك العيوب ما يأتي:

  • تضخيم الخسائر، حيثُ أن الإنفاق الأولي أصغر نسبياً من التداولات التقليدية.
  • لا يتواجد  امتيازات خاصة بالمساهمين، حيثُ أنه عندما يتم تداول الرافعة المالية فإنك في هذه الحالة تتنازل عن امتياز الحصول على ملكية الأصل بشكل فعلي.
  • تغطية الهامش: حيثُ أنه إذا تحرك المركز ضدك، فإن هذا يتطلب منك تمويلات إضافية كي يظل تداولك قيد التشغيل، وهذا ما يُعرف باسم تغطية الهامش.